هل تؤثر أدوية التخسيس على الانتصاب

أدوية التخسيس أصبحت ظاهرة منتشرة بين الرجال والسيدات من مختلف الأعمار، حيث أنها البديل الأقل تكلفة عن عمليات شفط الدهون وتكميم المعدة، وذلك بسبب الرغبة في التخلص من الوزن الزائد بسرعة، لتجنب مشكلات أنظمة الرجيم المعتادة، و التي يفشل الكثير من الأشخاص في الاستمرار عليها ، ولكن هل توجد أثار جانبية ضارة بالنسبة  لهذه الأدوية، وهل تؤثر على الانتصاب بالنسبة للرجال ، سوف تجد الإجابة التي تبحث عنها عبر السطور التالية تفصيليًا، لذلك تابع معنا المقال الموجود بين يديك.

 

سبب اللجوء إلى أدوية التخسيس

السمنة من المشاكل المؤثرة على الصحة والجمال الذي تواجه الكثير، يلجأ البعض إلى الحميات الغذائية القاسية بهدف تقليل الوزن لمدة من الوقت ثم يشعرون بالملل والحرمان فيرجعون إلى سابق عادتهم والإقبال على الطعام بشراهة فيزيد وزنهم عن الأول بكثير بالإضافة إلى المضاعفات التي تحدث لهم من هبوط حاد في الدورة الدموية وانخفاض نسبةالهيمجلوبين لافتقاد مثل تلك الحميات إلى العناصر الغذائية المهمة، عندما يسيطر الإحباط على أصحاب السمنة يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى أدوية التخسيس اعتقادًا منهم أنها الحل الوحيد للقضاء على الدهون دون النظر إلى آثارها الجانبية وهل تتفق معهم أم لا.

اقرأ أيضًا: أسباب السمنة

كيف تعمل أدوية التخسيس

تحتوي تلك الأدوية على تركيبات كيميائية تتحكم في شهية الإنسان وتعطيه شعور بالشبع لتقليل الأكل بهدف خسارة أكبر قدر ممكن من الوزن بالإضافة إلى بعض المحفزات التي تساهم في عملية حرق الشحوم المختزنة في الجسم [1]خسارة الوزن الزائد.

مصابي السمنة المسموح لهم بتناول أدوية التخسيس

يمكن لأي شخص يرغب في نسف دهونه الاستعانة بأدوية التخسيس لتساعد الجسم في عملية حرق السعرات، لكن ذلك بعد توفر الشروط المهمة:

  1. حالة اتباع الشخص حمية غذائية صحية غنية بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم يوميًا ثم يلاحظ عدم فقدان في الوزن إلا جرامات محدودة شهريًا.
  2. وجود مشكلات صحية تمنع الشخص من الأنشطة الرياضية المحفزة على عملية الحرق.
  3. الخضوع إلى الفحص الطبي الكامل لكافة أجزاء الجسم،  من أجل تحديد نوع الدواء المناسب تحت إشراف الطبيب بعد أن يتأكد من بعض المعلومات مثل التاريخ الصحي ، تعامل الجسم مع هذا النوع من الدواء، احتمالية ظهور آثار معينة وإرشادات التعامل معها.
  4. ممنوع تمامًا استخدام الحوامل والمرضعات أو حتى النساء الراغبات في الحمل خاصةً في مدة الزواج الأولى لأنها تؤثر على السيدة بشكل سلبي وتتسبب في حدوث حالات  (ولادة مبكرة، اضطراب إفراز الهرمونات) والجنين أيضًا يتأثر حيث يمكن أن يصيبه (وزن منخفض عن الطبيعي، الموت في الرحم) [2]تأثير أدوية التخسيس.

 

تأثير السمنة على الجنس

كل العالم يدرك مشكلات السمنة شديدة الخطر على الصحة، وعندما يتعلق الأمر بالضعف الجنسي يُلاحظ أن الرجال ذات الأوزان الثقيلة غير قادرون على إتمام عملية الإخصاب وتظهر لديهم أعراض الضعف الجنسي أكثر من غيرهم، لذلك يُنصح بتقليل الوزن للقضاء على المشاكل المتعلقة بذلك تحت شرط اتباع الإرشادات الصحية في التخلص من الوزن مثل اتباع نظام غذائي متوازن، شرب كميات وافرة من الماء، الالتزام بالأنشطة الرياضية ثلاث مرات أسبوعيًا[3]أضرار السمنة.

اقرأ أيضًا: السمنة والجنس: الأسرار والخفايا

تأثير أدوية التخسيس على الانتصاب

  1. تعد أدوية التخسيس مثل غيرها من العلاجات الطبية ذات التركيبات الكيميائية القوية التي تترك أثرًا جانبيًا في الجسم خاصةً عملية الإخصاب، ويظهر ذلك بوضوح عندما يستمر الرجل مدة كبيرة على أدوية التخسيس ويجد بعض الأعراض المختلفة عما كانت عليه من قبل خلال العملية الجنسية منها حيث يشعر بـ جفاف العِلاقة بمعنى أن الرجل في الوضع الطبيعي قد يقوم بالعملية الجنسية على أكمل وجه ولا يعاني أي اضطراب في عملية الانتصاب أو القذف، لكن بعد مدة من تناوله أي عقاقير بهدف التخسيس، تضطرب الهرمونات الذكرية مما تقلل رغبته في ممارسة العملية الجنسية، يمكن أن يعود لحالته الطبيعية بعد التوقف عن تلك الأدوية.
  2. من أضرار أدوية التخسيس التي تصب في الجنس أيضًا هي إيلام المرأة عند الاتصال، بمعنى آخر أكثر توضيحًا أنه عند عملية الجماع ينتج الرجل مجموعة من الإفرازات التي تدخل مهبل المرأة (عملية تزييت المهبل) لتجعله لينًا ويسهل دخول القضيب فيه، وبمجرد سيطرة المواد الداخلة في عقاقير التخسيس على الهرمونات الذكرية يحدث اضطراب في هذه الإفرازات مما يجعل المهبل جافًا وتشعر المرأة بألم كبير قد يؤدي بها إلى النفور بشكل دائم من العِلاقة كما يتأثر الرجل بعدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية والإثارة.
  3. يمكن الآن قول أن أدوية التخسيس من أسباب ضعف الانتصاب بشكل رئيسي[4]السمنة والجنس.

كيفية الوقاية من أثر أدوية التخسيس للتمتع بعلاقة جنسية طبيعية

لا يوجد شك أن صاحب السمنة يقع بين أمرين هل يترك وزنه على تلك الحالة دون تخسيس أم يلجأ إلى أدوية التخسيس وفي كلتا الحالتين سوف تتأثر العملية الجنسية، الحل الأمثل هنا هو اتباع الخطط الصحية لفقد الوزن حتى لو كانت مرهقة، يجب تجديد العزيمة وتطبيق نظام صحي مع نشاط رياضي لمدة شهرين أو حسب ما يستدعيه وزنه ولا يلجأ إلى أدوية التخسيس إلا للضرورة القصوى وإذا حدث ذلك لابد من متابعة الطبيب دوريًا لتجنب آثارها قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: برنامج فعال: التخلص من الوزن الزائد

في النهاية: لابد أن يعلم الجميع أنهم قادرون على حماية أنفسهم من خطر السمنة ومن التعرض لمشاكل علاجها وذلك بجعل الأنظمة الصحية هي أسلوب حياتهم للحفاظ على الصحة أولًا والجنس ثانيًا، وأن استخدام أدوية التخسيس يجب أن يكون بمحاذير و تحت إشراف الطبيب المختص.

المراجع   [ + ]

زر الذهاب إلى الأعلى