مزايا وعيوب السيارات الهجينة

السيارات الهجينة مصطلح جديد تم إستخدامه منذ فترة ليست بالطويلة، وقد كانت أولى الشركات التي قامت باستعمال هذا المصطلح وإنتاج هذا النوع من السيارات التي عرفت في منطقة الشرق الأوسط بالهجينة، هي شركة فورد الأمريكية في التسعينات، وانتقلت هذه السيارات التي تستخدم أكثر من محرك إلى منطقة الشرق الأوسط لما لها من مميزات، سوف نتعرف على أفضل مزايا السيارات الهجينة وأيضاً سوف نبرز عيوبها.

السيارات الهجينة

أُطلق اسم السيارات الهجينة أو الهايبرد على السيارات التي يتم استخدام محركين بها أحدهما محرك يعمل بالبنزين العادي والآخر محرك يعمل بالبطارية التي يتم شحنها بالكهرباء، أو المحرك الكهربائي، وقد تم التحول إلى هذا النوع من السيارات لمحاربة التلوث الناجم عن استخدام البنزين، وتوفير البنزين نتيجة لارتفاع سعر الوقود المستخدم في السيارات العادية، وإنتاج سيارات صديقة للبيئة.

مزايا السيارات الهجينة

البحث عن سيارات تعمل بالكهرباء كبديل عن البنزين بصورة كاملة لم يكن فعالاً في الاستخدامات العادية، وخاصة مع السرعات العالية للسيارة لذلك كانت الحاجة إلى هذا النوع الهجين الذي يستخدم كلا المحركين وقد اثبت فوائد عديدة ومميزات منها:

السيارة الهجين صديقة للبيئة

السيارة الهجين الذي يعتمد جزء منها على محرك الكهرباء تعتبر صديقة للبيئة لأنها تقلل من الانبعاثات الخارجة من البنزين وهي ثاني أكسد الكربون الذي يسبب الكثير من الأضرار في الجو، ويسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

شاهد أيضاً: فوائد السيارات الهجينة

منخفضة التكاليف

يأتي انخفاض تكاليف السيارة الهجين في الولايات المتحدة التي تدعم هذا النوع من السيارات حتى تقلل من الأخطار على البيئة، ولكن قد يعتبرها الكثيرين في الشرق الأوسط غالية الثمن بالمقارنة بالسيارات العادية التي تعمل بالبنزين.

توفير الطاقة

من مميزات السيارات الهجينة أنها توفر الطاقة لأنها تصنع من مواد خفيفة في هيكلها الخارجي، مما يساعد على توفير ما يقرب من 50% من الطاقة المستهلكة.

الفرامل المتجددة

من مزايا السيارات الهايبرد إعادة شحن البطارية دون الحاجة إلى التوقف من أجل الشحن وذلك باستخدام الفرامل في السيارة، وهذا الأمر له مميزات عديدة يعرفها السائق جيداً خاصةً بعد إستخدام السيارة.

مزايا وعيوب السيارات الهجينة
مزايا وعيوب السيارات الهجينة

سهولة التحويل

يمكن التحويل من المحرك الكهربائي إلى العمل على محرك البنزين بكل سهولة وسرعة، وهذا يعود إلى كفاءة المحركين في السيارة، كما أنها قليلة الضوضاء.

قيمتها عالية بعد الاستخدام

تظل قيمة السيارة الهجين عالية بعد الاستخدام ويتم بيعها بسعر عالي مع ارتفاع أسعار البنزين الدائمة، مما يؤهلها للبيع أكثر من السيارات العادية.

كيفية تشغيل السيارات الهجينة

يتم تشغيل السيارات الكهربائية الهجينة بواسطة محرك احتراق من الداخل ومحرك كهربائي يستخدم الطاقة المخزنة في البطاريات. لا يمكن توصيل السيارة الكهربائية الهجينة لشحن البطارية، بدلاً من ذلك يتم شحن البطارية من خلال الكبح المتجدد وبواسطة محرك الاحتراق الداخلي.

شاهد أيضاً: سيارات الهايبرد في السعودية

عيوب السيارات الهجين

بعد أن تعرفنا على مزايا السيارات الهجين الكثيرة والتي ساعدت على انتشارها حول العالم سوف نلقي الضوء على عيوب هذه السيارة أيضاً لنتيح الخيار أمام من يبحث عن سيارة من نفس النوع:

  1. لا تعتبر السيارة صديقة للبيئة بشكل كامل لأنها تعتمد في جزء منها على البنزين وليست السيارات الكهربائية كاملة.
  2. كما أن رسوم الصيانة عالية مع عدم توفر الكثير من قطع الغيار في كل مكان.
  3. السيارة ليست قوية بالشكل الكافي لتتحمل الطرق السيئة خاصة في بعض الدول العربية.
  4. على الرغم من تدعيمها في أمريكا إلا أنها ليست معفاه من الرسوم الضريبية مما يجعلها غالية الثمن في مناطق الشرق الأوسط.
  5. السيارة الهجينة يمكن أن تعمل في الوضع الكهربائي فقط عندما يكون البنزين في الخزان،إلا أنها ليست مصممة للعمل بدون بنزين، قد يؤدي القيام بذلك إلى إلحاق ضرر جسيم بالنظام الهجين، لذلك يجب التأكد من الاحتفاظ بالبنزين في الخزان دائماً.

صيانة المحرك في السيارة الهجين

محرك البنزين في السيارة الهجينة يحتاج إلى نفس الصيانة التي سوف يحتاج إليها كما لو كان مصدر الطاقة الوحيد الذي يتم قيادة السيارة به، ولذلك يحتاج إلى تغيير الزيت كل 5000 إلى 10000 ميل، حسب السيارة والقيادة والمسافات التي تقطعها السيارات الهايبرد

مزايا وعيوب السيارات الهجينة
مزايا وعيوب السيارات الهجينة

السيارات الهجين دائما أوتوماتيكية

يقوم النظام الهجين بإعادة شحن البطارية عن طريق استعادة الطاقة من نظام الكبح أثناء القيادة، وعندما يعمل المحرك بكفاءة، يتم توليد الكهرباء من السيارة، ويتم التحكم في كل هذا تلقائيًا بواسطة النظام الهجين دون الحاجة إلى تدخل من قائد السيارة.

أنواع من السيارات الهجين

عدة شركات كبرى أنتجت السيارات الهجين في عام 2020 ،ومنها .. 

2020 Hyundai Sonata Hybrid”هيونداي سوناتا”
2020 Toyota Camry Hybrid” تويوتا كامري”
2020 Honda Accord Hybrid” هوندا أكورد
2020 Toyota Avalon Hybrid”تويوتا أفالون”
2020 Toyota Corolla Hybrid”تويوتا كرولا”
2020 Ford Fusion Hybrid”فورد”

شاهد أيضا: مزايا و عيوب السيارات الكهربائية

تحدثنا في هذا المقال عن السيارات الهجينة التي تعمل بمحرك كهرباء ومحرك البنزين وأهم ما تتميز به وكذلك العيوب التي يشتكي منها مستخدمي هذه السيارات وتم تسليط الضوء على اهم الماركات التي أنتجت هذه السيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى