فوائد السيارات الهجينة

WARNING: unbalanced footnote start tag short code found.

If this warning is irrelevant, please disable the syntax validation feature in the dashboard under General settings > Footnote start and end short codes > Check for balanced shortcodes.

Unbalanced start tag short code found before:

“السيارات الهايبرد[/ref]. شاهد أيضًا: السيارات في 2020.. الخيال العلمي يسير على الطريق عيوب السيارات الهايبرد أو الهجينة  على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات والمميزا�…”

السيارات الهجينة أحد أهم انجازات هذا العصر في مجال النقل والسيارات، والذي شهد على مدار السنوات الماضية طفرة تكنولوجية هامة، جعلتنا ننظر على المستقبل برؤية أكثر وضوحاً، حيث شهدت السنوات القليلة الماضية حالة من الرواج الملحوظ لهذه الفئة المستحدثة من السيارات، نتيجة لتزويدها بالعديد من التقنيات المستحدثة والمزايا التي تجعلها مُنافس قوي للعديد من فئات السيارات، وخاصة الفئة الكهربائية منها.

قبل أن نتحدث عن أهم مميزات وفوائد السيارات الهجينة، علينا أن نشير أولاً إلى آلية وكيفية عمل السيارات الهجينة والتي تجمع ما بين المحركات التي تعمل بالوقود والأخرى التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

آلية عمل سيارات الهجينة المستحدثة 

تعد السيارات الهجينة من أحدث ما قُدم في مجال السيارات، ويطلق عليها البعض السيارات ذات الوحدات المختلطة، وتعتمد آلية عملها على مصدرين من الطاقة؛ المصدر الأول منها يعتمد على الوقود الاحتراقي وبسعات لترية وكتلة حجمية منخفضة، ويتم ذلك من خلال توافق عمله من خلال إنتاج القوة المحركة.

ويأتي المصدر الثاني للطاقة يعتمد على محرك كهربائي يستمد طاقته من مجموعة من البطاريات القابلة للإعادة الشحن بعد نفاذها، يساهم المحركان معًا في الحصول على القوة الكاملة لهذه الفئة من السيارات، ويلخص المُتخصصون في مجال السيارات آليات عمل السيارات الهجينة من خلال خطوتين هامتين[ref]السيارات الهجينة[/ref].

الخطوة الأولى

يعمل المحرك التقليدي على إنتاج الطاقة الكهربائية، ويتم تخزينها في البطاريات المزودة بها هذه السيارة، ولا يمكن أن تستخدم هذه الطاقة في تحريك  السيارة بشكل مباشر.

 الخطوة الثانية

يقوم المحرك الخاص بهذه السيارة بإنتاج كميات آخرى من الطاقة الكهربائية وتخرينها أيضاً في البطاريات، ويمكنه الاتصال بهذه الطاقة مباشرة من خلال مُبدل السرعات وبالتزامن من المحرك الكهربائي الخاص بالسيارة، ليتم تحريك السيارة بكلتا المحركين معاً بشكل متوازي.

شاهد ايضاً: مزايا و عيوب السيارات الكهربائية

أهم مميزات السيارات الهجينة 

استطاعت السيارات الهجينة أن تكسب ثقة الكثيرين من المتخصصين في مجال السيارات، وتسجل العديد من المميزات والفوائد التي لا يمكن تجاهلها في مجال تقنيات السيارات الحديثة، ومن أهم هذه المميزات[ref]السيارات الهجينة[/ref]

السيارات الهجينة صديقة للبيئة 

عندما نتحدث عن السيارات الهجينة والتي تعتمد في آلية عملها على نسخة من المحركات الكهربائية، أنها صديقة للبيئة، وذلك لخفض معدلات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يعرف باضراره الوخيمة على النظام البيئي، والتي من أهمها أنه أحد اسباب الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى كونه من الأسباب الرئيسية لتلوث البيئة.

لذلك فتعد السيارات الهجينة والتي تعمل بمحرك مزودج يعتمد على الطاقة الكهربائية بجانب الوقود التقليدي من أهم العناصر التي تحد من إنتاج هذا الغاز، وبالتالي تحمي البيئة من التلوث وتقلل من الاحتباس الحراري بنسب هائلة بالمقارنة بالسيارات التقليدية التي تعتمد على الوقود الحفري.

السيارات الهجينة اقتصادية في استهلاك الوقود والطاقة

ومن أهم المميزات والفوائد التي ساهمت بشكل كبير في نجاح تجربة السيارات الهجينة في العديد من الدول حول العالم، هو أنها من السيارات الأكثر اقتصادية سواء من حيث استهلاكها للوقود أو استهلاكها للطاقة الكهربائية.

أما  من حيث الأسعار، فتعد هذه الفئة من السيارات الزهيدة الثمن في العديد من الدول الأوروبية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وغيرهم، وخاصة أن حكومات هذه الدول تدعم بشكل كبير فئة السيارات الهجينة، وذلك من خلال تقديم الائتمانات والحوافز للأشخاص الذين يقبلون على شراء هذه السيارات، بالإضافة إلى أنها تقلل من الضرائب السنوية التي يتم فرضها على هذه السيارات، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى الإعفاء الكامل من الرسوم.

تحتوي على الفرامل المتجددة 

من أهم ما يميز فئة السيارات الهجينة أنها تتمتع بنظام المكابح أو الفرامل المتجددة، ولمن لا يعرف هذا النظام، فهو أحد الأنظمة المستحدثة التي تعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة الحرارية يتم من خلالها إعادة شحن البطارية الخاصة بها، وتعتمد آلية عمل هذا النظام على إلتقاط الطاقة المنبعثة عند الضغط على دواسة الفرامل أو المكابح بالسيارة، واعادة استخدامها لإعادة شحن البطارية، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى عدم الحاجة إلى التوقف من أجل إعادة شحن بطارية السيارة من جديد وبشكل دوري.

شاهد أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن شحن السيارات الكهربائية

 مصنوعة من مواد خفيفة 

  1. تتميز السيارات الهجينة أو ما يطلق عليها بأسواق السيارات الهايبرد أيضًا بأن الهيكل الخارجي لها مصنوع من مواد صلبة أخف وزناً بالمقارنة بالسيارات التقليدية.
  2. الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على معدل استهلاك هذه السيارة للطاقة، حيث يؤكد الخبراء المتخصصون في مجال السيارات على أن الوزن الخفيف للسيارات الهايبرد يساهم في توفير ما يقرب من 50% من الطاقة المستهلكة أثناء القيادة بالمقارنة بالسيارات التقليدية، وذلك بفضل التقليل من معدل مقاومة الهواء أثناء القيادة.

ارتفاع قيمة السيارة عند إعادة البيع 

وبهذه النقطة لا نعني أنه سيتم زيادة سعر السيارة عن السعر الذي تم الشراء به من البداية، ولكن ما يقصده الخبراء أن السيارات الهجينة لم تكبد مالكها الكثير من الخسائر المادية عند إعادة بيع السيارة بالأسواق، وخاصة مع انتشار هذه الفئة من السيارات في الدول العربية والاجنبية وزيادة الطلب عليها بالأسواق.

الأقل استهلاك ل الوقود 

يؤكد الخبراء المتخصصون في مجال صيانة السيارات على أن السيارات الهجينة أو ما يطلق عليها الهايبرد، أنها تمتاز بأنها  الأقل في استهلاك الوقود، إذ تمتلك هذه الفئة من السيارات القدرة على قطع مسافة أكبر بأقل كمية ممكن من الوقود، إذ يبلغ متوسط المسافة التي يمكن أن تقطعها هذه الفئة من السيارات هي 60 ميلا أي ما يعادل 96 كيلو متر بالجالون الواحد من الوقود، وهذه المسافة تفوق الضعف تقريباً من نظيرتها من السيارات التقليدية، والتي تقطعها المحركات الآخرى التي تعمل بالوقود التقليدي.

 الأكثر متانة عند الاستهلاك 

لم تتوقف مميزات وفوائد السيارات الهجينة عند حد الاقتصادية في استهلاك الوقود، بل أنها تنفرد بالعديد من المميزات الآخرى، والتي من أهمها أنها تعتبر الأكثر متانة بالمقارنة بالسيارات التقليدية، ومن جانبهم يؤكد الخبراء على أن السيارات الهجينة تمتلك عمر افتراضي أكبر بالمقارنة بالسيارات التقليدية الأخرى والتي تعمل بالوقود الإحتراقي[ref]السيارات الهايبرد[/ref].

شاهد أيضًا: السيارات في 2020.. الخيال العلمي يسير على الطريق

عيوب السيارات الهايبرد أو الهجينة 

على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات والمميزات التي تنفرد بها السيارات الهايبرد أو الهجينة، إلا أن لها العديد من السلبيات التي لا يمكن تجاهلها، والتي من أهمها ما يلي :

  1. من أبرز عيوب السيارات الهايبرد أو الهجينة أنها ذات وزن خفيف نسبياً وهو ما يقلل من معدل ثابتها أثناء القيادة، وخاصة عند القيادة على السرعات العالية.
  2. بالإضافة إلى كونها من السيارات المرتفعة السعر، وخاصة في بلادنا العربية، فضلاً عن أن هذه الفئة من السيارات قد تؤدي إلى الصعق الكهربائي في حال التعرض إلى حوادث الطرق – لا قدر الله أو في حال الاصطدام الشديد على الطرق.

ختاماً، وفي نهاية هذا التقرير، حاولنا – قدر المستطاع – أن تلقي الضوء على أهم مميزات وفوائد السيارات الهايبرد الهجينة المستحدثة، بالإضافة إلى آلية عملها، كما أشارنا أيضًا من خلال السطور السابقة إلى أبرز عيوب هذه الفئة من السيارات في الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى