طريقه عمل الجبنه البيضاء في المنزل

الجبنة من الأكلات البسيطة المنتشرة في جميع البيوت، وهي ليست صعبة الأعداد، ويوجد 7 خطوات بسيطة لعمل الجبنة، كما أنها من الأطعمة الخفيفة التي يفضلها الصغير، والكبير، وتتجمع الأسر حول المائدة في الفطار والعشاء، ويضعون الطبق الرئيسي وهو الجبنة، يوجد العديد من الأنواع، فهناك جبن الموتزريلا لعمل البيتزا، وأشهى المأكولات، وهناك الجبن الرومي، والشيدر، يدخلون، أيضا في صناعة المأكولات أو لعمل السندوتشات اللذيذة، الجبنة من الأكلات المهمة للجسم فهي تمده بالكثير من فيتامين الكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان، وفي تلك المقالة سوف نشرح 7 خطوات بسيطة لعمل الجبنة.

7 خطوات بسيطة لعمل الجبنة

جبنة بيضاء
جبنة بيضاء

المكونات: 

  •  5 لتر من اللبن كامل الدسم.
  •  1/2 كوب من الخل الأبيض.
  •  1 ملعقة كبيرة الحجم من الملح.
  •  1 ملعقة صغيرة الحجم من حبة البركة.

طريقة صنع الجبنة

  1.  نحضر إناء سميك كبير، ونضعه على نار متوسطة، ويترك على النار لمدة عشرة دقائق حتى يغلي ويرتفع قليلا إلى الأعلى.
  2.  بعد الغليان نضيف إليه الخل، ونقلبه بواسطة ملعقة خشبية، ونتركه حتى يحدث له تكثيف، بمعنى أن يتشكل سائل شفاف.
  3. يصفى خليط اللبن، ثم نحضر كيس من الشاش ونضع فيه السائل المصفى، ونضيف الملح وحبة البركة، ونخلط المكونات معا، ونضغط على الخليط جيدا حتى يتجمع في قاع الكيس،.
  4.  نحضر مصفاة كبيرة الحجم، حتى تكون الثقوب هي أيضا كبيرة، ونضعها فوط طبيق كبير وعميق، ونضع الكيس داخل المصفاة.
  5.  ثم نضع فوق الكيس إناء زجاجي كبير، ثم نضع حاجز ثقيل الحجم، لنتمكن من الضغط عليه.
  6. من ثم نتركه في غرفة باردة، لمدة تقريبا من 6 : 8 ساعات، وذلك ليصفى تماما، ومن وقت لأخر نصفي الماء المتبقي في الوعاء نتيجة التصفية.
  7.  في النهاية نخرج الجبن من الكيس، ونقطعه على حسب رغبتنا، ويقدم بجوار المخلل، والزيتون، والعيش الطازج.

فوائد الجبنة البيضاء

  • من المصادر الغنية بالكالسيوم، والبروتين، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين د، لذا تلك الفوائد متجمعة تفيد في نمو عظام الأطفال والشباب، وتساهم في دعم صحتهم من الإصابة بمرض هشاشة العظام في المستقبل.
  • بعض الدراسات اشارت أن الذين يتناولون الجبنة بإنتظام يكون ضغط دمهم منخفض، وذلك لتمكن الكالسيوم من خفض ضغط الدم، لذا من المفيد تناول الجبنة قليلة الدسم، والمصنوع في المنزل، للتمتع بصحة تخلوا من أمراض ضغط الدم المرتفع.
  • كما ذكرنا أن الجبنة من المصادر الغنية بفيتامين الكالسيوم والذي يلعب دور مهم في تكوين الأسنان، ويحميها من الإصابة بالتسوس، خاصة عند تناول قطعة منها قبل النوم، تحتوي الجبنة على بكتيريا مفيدة تساعد في خفض نسبة الخمائر التي تسبب الإصابة بالتسوس، وبدون إضافة السكر أثناء صناعة الجبنة، تحصلي على فوائد أعلى من الفوسفات والكالسيوم.
7 خطوات بسيطة لعمل الجبنة
7 خطوات بسيطة لعمل الجبنة

صنع جبن الموتزاريلا

جبن الموتزاريلا إيطالية الأصل تمت صناعتها لتدخل في تحضير المعجنات بمختلف أنواعها، وتباع في الكثير من المحلات التجارية، ويجدها البعض باهظة الثمن قليلا، لذا أتينا لكي بطريقة صناعتها لتعديها في المنزل بتكلفة بسيطة.

 المكونات:

  1. 4 لترات من الحليب المبستر، أو كامل الدسم.
  2. ¼ كوب من الماء النقي.
  3. ¼ كوب من الخل الأبيض.
  4. ملعقة كبيرة من الملح البحري.
  5. حبتان من المنفحة النباتية.

طريقة صنع الجبنة الموتزاريلا

  • يضاف الحليب إلى وعاء كبير ويوضع على نار هادئة، مع التقليب المستمر حتى يسخن الحليب تماما.
  • تطحن المنفحة يدويا، ثم تذاب في كمية قليلة من الماء النقي.
  • يوضع الخل في وعاء الحليب ويقلب المزيج معا، يوضع مرة أخرى على النار لمدة ⅓ ساعة مع عدم التقليب.
  • ثم يزال من على النار، ويضاف إليه المنفحة المطحونة، ويتم التقليب بواسطة ملعقة خشبية مرة واحدة فقط.
  • يحفظ الوعاء في غرفة دافئة ويترك من 2 إلى 3 ساعات، وتسمى تلك المرحلة بالتجبن.
  • الجبن الناتج يقطع بواسطة سكين منشاري، إلى دوائر أو مربعات على حسب الشكل الناتج عندك، ويترك مرة ثانية في نفس الغرفة لمدة ساعتين حتى يصبح متماسكا أكثر.
  • نحضر وعاء آخر ونغطيه بقطعة من القماش، ونرص الجبن على تلك القطعة، ونغطيها هي الأخرى بقطعة قماش نظيفة ثانية، ويتك هكذا حتى يصفى جميع الماء الذي بداخله، لمدة 12 ساعة.
  • يضاف إلى الجبن الملح البحري، ويترك هكذا لمدة ثلاثون دقيقة، تقسم الجبنة إلى أربعة أجزاء، وتشكل الأجزاء على شكل دائري، من ثم تضاف إلى وعاء عميق، مغطى بالشاش، ويرش عليها الملح، وتترك حتى تصفى من الماء لمدة ثلاثة  ساعات، ولزيادة تأكيد العصر، بعد انقضاء الوقت المحدد توضع كل كرة من الأربعة في قطعة شاش نظيفة، وتصفى حتى يتخلصوا نهائيا من الماء.
  • يوضع الجبن لمدة دقيقة واحدة في الميكروويف، ثم يجفف الجبن بورق المطبخ، ثم تعجن، حتى تحصلي منها على قوام طري، وتدخل إلى الميكروويف من جديد لمدة دقيقة واحدة، وتعجن، وتوضع في الميكروويف مرة ثالثة ولكن لمدة نصف دقيقة، ثم تشكل الجبنة كلها على شكل كرة، وتدخل إلى الفرن لمدة نصف دقيقة، لتحصلي في النهاية على قوام مطاطي، ولين من الجبن.
  • يدحرج الجبن على باطن اليد، وبسرعة تغمس في الماء، ثم تزال من الماء، وتجفف بقطعة شاش نظيفة، هكذا أصبحت جبنة الموتزاريلا جاهزة استخدمي منها ما تشائين و احتفظي بباقي الكمية في كيس نايلون، وتحفظ في الثلاجة.

 

فوائد جبن الموتزاريلا

  1. تحتوي جبنة الموتزاريلا على البيوتين، وفيتامين ب 7، لذا هي لاتذوب في الماء، والجسم لا يقوم بتخزينها، كما أنها مفيدة لصحة السيدات الحوامل الذين يعانون من نقص في البيوتين، كما تساهم الموتزاريلا في خفض نسبة السكر في الدم.
  2. هل تصدق أنها من مصادر الفسفور والمهم في مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المختلفة، كما أنه يساهم في عمل الكلى بصورة طبيعية، ويسهل عملية الهضم، ويفيد في عمل المخ.
  3. جبن الموتزاريلا هو أيضا يساعد في بناء عظام وأسنان قوية، ويخفض من نسبة الإصابة بسرطان القولون، ويساعد في خفض الوزن إن تناول بطريقة صحيحة،  ويفيد كذلك جبن الموتزاريلا في حماية مينا الأسنان.

لكن يجدر الإشارة إلى أن جبن الموتزاريلا يحتوي على الدهون المشبعة، والتي تؤثر على صحة القلب، والأوعية الدموية، إن تم استهلاكها بكميات كبيرة.

جبنة شيدر
جبنة شيدر

طريقة عمل الجبنة الشيدر

المكونات:

  1. 2 كوب من الزيت النباتي.
  2. كوب من لبن البودرة.
  3. 2 من صفار البيض.
  4. قليل من الماء.
  5. 3 قطع من الجبنة.
  6. بياض بيضة كبيرة.
  7. قليل من الملح.

طريقة العمل:

  1. في وعاء الخلاط الكهربائي اخلطي الزيت، ولبن البودرة، بالإضافة إلى صفار البيض، والجبنة، والملح، وقليل من الماء، وشغلي الخلاط، حتى تمتزج المكونات جيدا، أو استمري في الخلط لمدة عشر دقائق.
  2. ثم اضيفي بياض البيضة، واستمري في الخلط من جديد، وبعدها يدهن قالب بلاستيك بالزيت، ويضاف إليه الخليط، ثم تغطى العلبة جيدا، وتوضع في الثلاجة، لمدة 24 ساعة، حتى تصبح الجبنة متماسكة، وتقطع، وتأكلها بأي طريقة تريدينها.

زر الذهاب إلى الأعلى