تطبيق سكني وخطوات حجز موعد عبر التطبيق

تطبيق سكني هو تطبيق يتبع وزارة الإسكان، يعمل على خدمة المواطن السعودي من حيث كل ما يتعلق بالمنتجات السكنية، ومن بين ما يقدمه التطبيق من خدمات، نجد إمكانية حجز موعد من خلال بعض الخطوات البسيطة، التي بعدها يتم حجز الموعد مع الوزارة أو الجهة المعنية بالشأن، كما يقدم موقع سكني خدمة كبيرة لكل المواطنين السعوديين، وهي خدمة تنزيل تطبيق سكني وتثبيته على الأجهزة الذكية؛ بغرض سهولة الوصول إلى كل الخدمات المتاحة بخصوص المنتجات السكنية في أي وقت، وجاء هذا من منطلق حرص المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور التكنولوجي في تقديم خدماتها للمواطنين، لذا تحرص المملكة على تطوير برنامج سكني بصفة مستمرة لتقديم أفضل خدمة لمستحقي الدعم السكني.

تطبيق سكني وخطوات حجز موعد عبر التطبيق

تطبيق سكني
مزايا تطبيق سكني

ما هو تطبيق سكني

هو أحد التطبيقات التي قدمتها المملكة العربية السعودية بإشراف من وزارة الإسكان؛ بهدف تسهيل خدمة الدعم السكني على المستفيدين منها، والمقصود منه رفع نسبة تملك المنزل السكني الأول للمواطن السعودي بالمملكة، حيث تأمل الوزارة أن ترتفع نسبة تملك السعوديين من الأسر المستحقة للخدمة إلى 70% بدخول عام 2030 ميلاديًا، وهذا هو أحد البرامج الخاصة ببرنامج رؤية المملكة 2030.

الحلول التي يقدمها تطبيق سكني

وقد تم إطلاق تطبيق “سكني” في عام 2017 ميلاديًا، وهو يوفر حلولًا سكنية يمكن لكل فرد مقيم أن يختار من بينها، على أن يكون من المقيمين المسجلين على قائمة صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان، وعبر تطبيق سكني يمكن الإطلاع على المنتجات السكنية المعروضة من الوزارة، كما يمكن متابعة أحدث الأخبار المتعلقة بالمنتجات، والحلول السكنية المتاحة، كما يعرض التطبيق كل ما يخص المملكة من مشاريع سكنية جديدة، ومؤخرًا ألحقت الوزارة خدمة توثيق عقود الإيجار الجديدة ضمن خدمات التطبيق، وهي خدمة مقدمة من شبكة إيجار، تتيح للمستفيدين من مؤجرين ومستأجرين توثيق عقود الإيجار  والإطلاع عليها من خلال خطوات بسيطة.

ووفرت الوزارة ما يزيد عن 134 ألف وحدة سكنية بأسعار مخفضة، تتراوح بين 250 ألف و 750 ألف ريال سعودي، كما تتنوع الوحدات ما بين شقق، وفلل، وتاون هاوس، وكافة الوحدات تشتمل على المرافق والخدمات اللازمة.

ومن خلال التطبيق تم تخصيص ما يقرب من 280 ألف منتج سكني، من بينهم 120 ألف وحدة من بين الجاهز والذي ما زال تحت الإنشاء، أيضًا تم تخصيص ما يبلغ 25 ألف من الأراضي السكنية، كما أصدر ما يقرب من 85 ألف رقم تابع لصندوق التنمية العقارية السعودي، وهذا منذ بداية شهر فبراير من العام 2017 ميلاديًا.

وفي العام 2018 ميلاديًا قامت وزارة الإسكان السعودية بتخصيص ما زاد عن 300 ألف منتج سكني، من بينهم 125 ألف وحدة سكنية، و 100 ألف من التمويلات السكنية المدعومة الربح، كما تشمل المنتجات السكنية أيضًا 75 ألف أرض سكنية تم تخصيصها بالمجان.

أما في العام 2019 إستفاد من التطبيق ما يزيد عن 300 ألف أسرة، يوجد بينهم أكثر من 109 ألف أسرة إستلمت مسكنهم بالفعل، والعدد ذاته من الأسر السعودية يستهدفهم البرنامج أيضًأ في العام 2020، حيث وصل عدد المستفيدين من الخدمة حتى الآن في هذا العام إلى 130 ألف أسرة، من بينهم 44 ألف أسرة إستلمت مسكنهم بالفعل.

إقرأ أيضًا: احجز وحدتك السكنية من مكانك.. “سكني” يحدث نقلة تقنية نوعية

خطوات حجز موعد عبر تطبيق سكني

خدمة حجز الموعد من خلال تطبيق سكني، هي من الخدمات التي تم تزويد التطبيق بها مؤخرًا؛ للتسهيل على المستفيدين من الخدمة، وحصولهم على الإستفادة القصوى من الحلول السكنية التي تقدمها الوزارة من خلال التطبيق، ويتم حجز الموعد بخطوات بسيطة نذكرها لكم في التالي:

  1. تحميل التطبيق على الجهاز أولًا، من خلال هذا الرابط ، وهو متاح لتلك الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد، ومن خلال هذا الرابط لأجهزة الآي فون، والآي باد، والأجهزة التي تعمل بنظام IOS.
  2. الدخول على تطبيق سكني بعد الإنتهاء من تثبيته على الجهاز، ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  3. إدخال بيانات التسجيل التي يطلبها التطبيق.
  4. الوصول إلى خيار راسلنا على تطبيق سكني، ومن خلاله يتم إختيار حجز الموعد.
  5. إدخال كافة البيانات المطلوبة لإتمام عملية حجز الموعد عبر التطبيق.

وتستقبل وزارة الإسكان الزوار من المواطنين يوميًا، من الساعة الحادية عشر صباحًا، إلى الساعة السادسة مساءًا، ما عدا يوم الجمعة؛ لكونه عطلة رسمية أسبوعية، وتُطمئن الوزارة المواطنين من حيث الإجراءات الإحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث إتخذت الوزارة كافة وسائل الحماية الصحية من تعقيم، وتباعد بين الأفراد، وتقليل نسبة الإشغال إلى النصف.

خطوات حجز موعد عبر موقع سكني

يقدم موقع سكني المعتمد من وزارة  الإسكان أيضًا خدمة حجز الموعد، وهذا يتجه إليه البعض إحيانًأ في حالة عدم إمتلاكهم لتطبيق سكني، ويتم حجز الموعد عبر موقع سكني من خلال ما يلي من خطوات:

  1. الولوج إلى موقع سكني من هذا الرابط.
  2. الذهاب بالمؤشر إلى خيار راسلنا الموجود أقصى اليسار بالأعلى.
  3. الضغط على راسلنا لتظهر بعدها صفحة التواصل الخاصة بسكني، كما يمكن الوصول إليه من هذا الرابط.
  4. الضغط على اختر نوع المراسلة لظهور الإختيارات المتاحة،إما إستفسار، أو إقتراح، أو شكوى عامة، أو شكوى إيداع مبلغ الدعم، أو شكوى تخص جهة تمويلية، أو حجز موعد.
  5. إختيار حجز موعد، وعندها سيظهر البيانات المطلوب إدخالها لإتمام الحجز.
  6. إدخال إسم المستفيد والبريد الإلكتروني.
  7. كتابة رقم الهوية ورقم الجوال.
  8. إختيار الفرع المراد حجز الموعد به، من بين خمسة وعشرون فرعًا داخل المملكة، متاح إختيار الفرع المناسب والأقرب منها.
  9. إختيار سبب الزيارة التي تم من أجلها حجز الموعد، ويكون هذا من بين الإختيارات المتاحة على الموقع، وهي التسجيل والإستحقاق، أو الإعتراضات، أو الحجوزات والمنتجات، أو القرارات المساحية، أو تسليم الوحدات، أو الشكاوي، أو الضريبة، وفي حالة ما إذا كان سبب الزيارة غير ما تم ذكره يتم إختيار أخرى.
  10. إدخال الأرقام الموجودة بصورة الرمز المرئي، والذي يكون الغرض منه هو التأكد من أنك لست روبوتًا.
  11. الضغط على إرسال لإتمام إجراءات حجز الموعد.
تطبيق سكني
حجز الموعد

ولمزيد من المعلومات والإستفسار حول خدمات تطبيق سكني أو الإستعلام عن إجراءات التقديم، يمكن الإتصال على رقم 920033321 الخاص بصندوق التنمية العقارية، أو الإتصال على رقم الهاتف 199090، وهو الرقم الموحد للعناية بالمستفيدين الخاص بوزارة الإسكان، كما يمكن الأتصال على الرقم 00966114070100 أو الرقم 00966114070030.

أيضًا يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني من هنا، أو التواصل من خلال حساب الوزارة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك من هنا، أو الحساب الخاص على تويتر من هنا، أيضًا متاح التواصل عبر خدمة رسائل البريد الإلكتروني على البريد [email protected]، أو رسائل البريد على صندوق بريد رقم 68222، كما يتم إستقبال المواطنين في مقر الوزارة داخل الرياض، وتجدون العنوان على خرائط جوجل في هذا الرابط.

إقرأ أيضًا: الإسكان تعلن عن تسهيلات جديدة للمواطنين الراغبين في الاستفادة من برنامج “سكني”

مساحات المنتجات السكنية المعروضة على سكني

تختلف مساحات المنتجات السكنية من منتج سكني لآخر، حيث أن المساحات الخاصة بالشقق السكنية تختلف عن المساحات الخاصة بالفلل، كما تختلف مساحات الأراضي السكنية، وتحدد مساحات المنتجات السكنية المدعمة أو التي يتم تخصيصها، بناءًا على أحكام اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني وللمدينة التي يقيم بها المتقدم، على أن يتم هذا وفقًا لوزارة الإسكان وما تحدده من مساحات خاصة للمنتجات السكنية، كما تحدد الوزارة أيضًا قسط الدعم السكني وفقًا لمعايير محددة، وبناءًا عليه تكون مساحات المنتج السكني كالتالي:

  • الأراضي السكنية: تتباين مساحات الأراضي السكنية وفقًا للمشروع السكني القائم، فقد تصل المساحات إلى 800 متر مربع، كما أن الكثير من الأراضي السكنية المعروضة تزيد مساحتها عن 500 متر مربع، وهناك بعض الأراضي السكنية التي يتم منحها دون مقابل مادي، على أن يتم البناء عليها في مدة لا تتعدى المدة المتفق عليها، والتي تكون في الغالب ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ إكتمال التخصيص، وهذا من بين المخططات السكنية التي توفرها وزارة الإسكان .
  • الفيلا: تكون مساحة الفيلا التابعة للمنتجات السكنية مختلفة، حيث يتم تحديد المساحة ووقت التوزيع من قِبل الجهات المسؤولة، ويتخلف سعر الفيلا وفقًا للمشروع الذي تنتمي إليه ومساحة الأرض المقامة عليها، فهناك بعض الفلل تم بيعها وتمليكها بسعر 350 ألف ريال سعودي، بينما البعض منها بيع بسعر 200 ألف ريال سعودي.
  • الشقق السكنية: يتم تحديد مساحات الشقق السكنية الخاصة ببرنامج وزارة الإسكان وفقًا للمشروع السكني القائم ، والمعايير التي تراها وزارة الإسكان مناسبة.

فروع وزارة الإسكان المتاحة لحجز موعد عبر تطبيق سكني

نجد المملكة العربية السعودية بمعاونة وزارة الإسكان، الخاضعة لإشراف المسؤول الأول عن الوزارة، معالي الوزير ماجد بن عبدالله الحقيل، قامت بتوفير أكثر من فرع للوزارة، وهذا مراعاةً للمواطن السعودي وتوفيرًا للوقت والمجهود،وأيضًا لمنع التزاحم في مقر وزارة الإسكان الرئيسي الواقع في شارع العليا داخل العاصمة السعودية الرياض، ولذا يوجد بداخل المملكة العربية السعودية قرابة الخمسة والعشرين فرعًا للوزارة، تم توزيعها على مختلف المدن والمحافظات بالمملكة، وكافة الفروع تستقبل المواطنين من خلال خدمة حجز الموعد، التي دشنتها الوزارة عبر موقع سكني؛ للحد من تكدس الموظفين وتعاملهم المباشر مع المواطنين، وهذا الخدمة جاءت ضمن الإجراءات الإحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″، وفروع وزارة الإسكان السعودية داخل المملكة تجدونها تفصيلًا في التالي:

  1. مكتب فرع المقر الرئيسي بالرياض
  2. مكتب فرع المدينة المنورة
  3. مكتب فرع مكة المكرمة
  4. مكتب فرع نجران
  5. مكتب فرع جازان
  6. مكتب فرع حائر
  7. مكتب فرع القصيم
  8. مكتب فرع تبوك
  9. مكتب فرع العسير
  10. مكتب فرع الدمام
  11. مكتب فرع الباحة
  12. مكتب فرع الجوف
  13. مكتب فرع الشمالية
  14. مكتب فرع الدوادمي
  15. مكتب فرع الزلفة
  16. مكتب فرع المجمعة
  17. مكتب فرع الخرج
  18. مكتب فرع عفيف
  19. مكتب فرع شقراء
  20. مكتب فرع الرس
  21. مكتب فرع الأحساء
  22. مكتب فرع حفر الباطن
  23. مكتب فرع النعيرية
  24. مكتب فرع جدة
  25. مكتب فرع الطائف

إقرأ أيضًا: خلال أسبوع واحد.. منصات “سكني” الرقمية تسجِّل خدمة أكثر من 36 ألف أسرة

في نهاية المقال نوجه جزيل الشكر إلى المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لما تقوم به من جهود للتيسير على المواطنين مستحقي الخدمة، حيث قدمن وزارة الإسكان تطبيق سكني ودعمته بكافة المعلومات عن المنتجات السكنية، حيث يمكن من خلال تطبيق سكني القيام بحجز موعد من خلاله، كما يقدم موقع سكني الخدمة ذاتها، وتتم المقابلة بأحد فروع مكاتب الوزارة المتاحة.

[1][2][3][4][5][6][7]

زر الذهاب إلى الأعلى