خبير تغذية

أيهما أقل في الكولسترول لحم البقر أم لحم الدجاج

لحم الدجاج ولحم البقر كلاهما من المواد الغذائية الأساسية ، ويمكن تحضيرهما  في الكثير من الطرق المختلفة ، ولسوء الحظ ، هذه البروتينات الحيوانية الشائعة هي أيضًا مصادر لنوع الدهون التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

يساهم كولسترول LDL في الترسبات التي يمكن أن تسد وتضيق الشرايين ، والتي يمكن أن تنفصل كجلطات. هذا الضيق وهذه الجلطات يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ونظرًا لأن جسمك ينتج كل الكوليسترول LDL الذي يحتاجه ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ، مثل اللحوم الدهنية ، يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة الذي يصنعه جسمك.

لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الدجاج المقلي مع الجلد هو خيار أفضل من شريحة اللحم المشوية – على الأقل إذا كنت تتحدث عن صحة القلب .

الكولسترول

  • في السنوات الأخيرة ، تحول التركيز عن مقدار الكوليسترول الذي يحتويه الطعام وتحول إلى التركيز على مقدار الدهون المشبعة التي يحتوي عليها الطعام.
  • كلما زادت نسبة الدهون المشبعة غير الصحية التي تتناولها ، زاد الكولسترول الضار في جسمك ،  و في عام 2015 ، تم تحديث إرشادات النظام الغذائي في الولايات المتحدة Trusted Source لإزالة القيود المفروضة على الكوليسترول المستهلك في الطعام ، حيث كان له تأثير ضئيل على مستويات LDL لدينا.
  • على الرغم من أنهم يستمرون في القول إنه يجب عليك تناول أقل نسبة ممكنة من الكوليسترول في الدم لأن الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول مرتفعة عادة في الدهون المشبعة.
لحوم البقر و لحوم الدجاج ايهما اقل في الكولسترول .
لحوم البقر و لحوم الدجاج ايهما اقل في الكولسترول .

تخزين الدهون المسببة للكولسترول في لحم البقر و الدجاج

  • على الرغم من أن الناس يفترضون أن الدجاج مشبع بالدهون المشبعة بدرجة أقل من اللحم البقري ، إلا أنه لا يعني بالضرورة أنه أكثر صحة للقلب و الشرايين .
  • الدجاج والأبقارتعمل على  تخزين الدهون بشكل مختلف ، وفي أجزاء مختلفة من أجسامهم. فعلى سبيل المثال ، الدجاج يخزن الدهون بشكل أساسي تحت الجلد ، وفخذي الدجاج أعلى في الدهون والكوليسترول من لحم الصدر.
  • أما في لحم الأبقار فتكون الدهون ظاهرة و ملتصقة باللحم الاحمر ، مما يسهل عملية التخلص منها و تجنب أكلها .
  • توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص الذين يحبون أكل اللحم بالميل إلى البروتينات الخالية من الدهن ، مثل الدواجن الخالية من الجلد و أو السمك أو الفول.

نصائح للتقليل من الكولسترول أثناء الطبخ

  • قبل أن تبدأ في طهي اللحوم من المهم أن تقللي من  الدهون من اللحم ، و ذلك بإزالة الأجزاء السمينة من اللحم و التخلص منها ، واستمري في التخلص من الدهون إذا كنتي تقومي بوضع اللحم  في الحساء أو الشربة.
  • تجنب قلي طعامك و الاستعاضة بدلاً من ذلك بشوي اللحوم ، فهو اكثر فائدة بكثير من القلي ، كما أنه يحافظ على العناصر الغذائية في الطعام بأعلى درجة .
  • من  المهم الاحتفاظ باللحوم رطبة أثناء طبخها ، و ذلك بإضافة عصير الفاكهة أو ماء مالح قليل السعرات الحرارية.
  • إن نوع الزيت الذي تستخدميه يؤثر أيضًا على كمية الكولسترول.
  • يجب أن تخرج الزبدة والشحم والدهن و تتخلصي منها من قطعة اللحم  لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.
  • تعتبر الزيوت المستخلصة من الخضروات ، بما في ذلك الكانولا أو القرطم أو عباد الشمس أو فول الصويا أو زيت الزيتون أكثر صحة للقلب.
  • احرصي أيضًا على أن تكون الوجبة الغذائية المعدة مع اللحوم تحتوي على كميات مناسبة من الخضراوات ، فهي تساعد بشكل كبير في تقليل امتصاص الجسم للكولسترول الضار ، و تساعد في التخلص منه و عدم ترسبه على جدران الشرايين و الاوعية الدموية .
  • ليس من الصحي كما يعتقد البعض عدم استهلاك الكربوهيدرات مقابل زيادة استهاك الدهون الحيوانية ، فهي تعمل على زيادة احتمال الإصابة بقصور في الشريان التاجي .
لحوم البقر و لحوم الدجاج ايهما اقل في الكولسترول .
عصير جريب فروت للتقليل من الكولسترول

أطعمة تساعد على تقليل الكولسترول في الجسم

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم ، و تعمل على منع ترسب الزائد منه على جدران الشرايين و الاوردة ، وتساعد الجسم في التخلص منه و من هذه الأطعمة :

الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على مركبات و مضادات الاكسدة بكميات كبيرة تساعد في الوقاية من الامراض المزمنة ، و في سهولة التخلص من الكولسترول في الدم ، فالخضراوات الورقية على وجه الخصوص تعمل على امتصاص الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المختلفة ، و تقوم باخراجها مع الفضلات و مع حركة الجهاز الهضمي .

الموز

يعتبر الموز من الفواكه الصديقة للقلب ، فهو يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم ، و الذي يساعد بشكل فعال في ازالة الكولسترول المترسب على جدران الشرايين و الاوردة ، و في توسيع مجرى الدم ، مما يساعد في الوقاية من أمراض الجلطات الصدرية أو السكتات الدماغية المرتبطة بزيادة الكولسترول في الدم .

عصير جريب فروت

يعتبر عصير جريب فروت من العصائر الطبيعية التي تساعد في ازالة الدهون المترسبة في الجسم ، و يساعد العصير أو تناول الفاكهة الطازج ، في توسيع مجرى الدم و الشرايين و الأوعية الدموية ، كما يساعد العصير في حرق الدهون و حرق السعرات الحرارية .

سمك السالمون

تعد أسماك السالمون و التونة و الماكريل من الأسماك الزيتية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا3 ، و هي دهون تساعد في تقليل الكولسترول الضار من الجسم ، و تساعد الأسماك البحرية في تنشيط الدورة الدموية ، و الوقاية من أمراض القلب و الشرايين ، كما تساعد في تقوية عضلة القلب و زيادة نشاط الجسم.

التفاح

لحوم البقر و لحوم الدجاج ايهما اقل في الكولسترول .
التفاح للتقليل من الكولسترول

يعتبر التفاح من الفواكه الطبيعية التي تساعد في تقوية القلب ، و زيادة قوة عضلة القلب ، و التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة ، كما يحتوي على معادن الحديد و البوتاسيوم و المنجنيز ، و الزنك ، و هي عناصر تساعد في تقوية عضلة القلب ، و ازالة الكولسترول الضار من على جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، كما يساعد التفاح في تنظيم حركة الهضم ، و تدعيم جدار المعدة ، و الوقاية من القرحة المعدية و أمراض الجهاز المعوي مثل الإمساك ، و سوء الهضم و الانتفاخات .

زر الذهاب إلى الأعلى