الإثنين, فبراير 26

متى تظهر نتائج تجميد الدهون ، و تجربتي مع تجميد الدهون ، و المدة بين جلسات الكرايو ، وتجميد الدهون بالتبريد ، و جهاز تجميد الدهون المنزلي ، و أضرار جهاز تجميد الدهون ، تعتبر تقنية تجميد الدهون (المعروفة أيضاً باسم الكرايو) تقنية وليدة لعلاج السمنة الموضعية، وفيها يتم إجراء تجميد فعلي لـ الخلايا الدهنية المتجمعة في الجسم عن طريق خفض درجة حرارتها إلى عدة درجات تحت الصفر، وقد أثبتت التجارب السريرية أن هذا التخفيض في درجة الحرارة يؤدي بعد عدة جلسات في الغالب إلى تحويل الخلايا الدهنية إلى صورة أكثر قابلية للامتصاص والتصريف داخل الجسم ، و لاهمية هذه العملية اخترنا لكم في المقال التالي على مجلة رجيم  الاجابة عن تساؤلات منها متى تظهر نتائج تجميد الدهون ؟

متى تظهر نتائج تجميد الدهون

انتشرت عمليات شفط الدهون وأصبح الإقبال عليها متزايد بشكل مبالغ فيه كما انتشرت الوسائل الطبية الغير جراحية المتعددة في مجال شفط الدهون وإذابتها منها تقنية تجميد الدهون ، تابعوا معنا في الفقرة التالية مدة ظهور نتائج تجميد الدهون.

  • تجميد الدهون عبارة عن تقنية لا تعتمد الجراحة، حيث يقوم جراح تجميلي بتجميد الدهون الموجودة في الجسم تحت البشرة، وحال أن تتجمد هذه الخلايا الدهنية فإنها تموت، ليتخلص منها الجسم عبر الكبد.
  • بشكل تدريجي فتبدأ النتائج في الظهور تدريجياً أيضاً بدايةً من 3 أسابيع بعد إجراء الجلسة حتى 3 أشهر.
  • بعد مرور 3 أشهر تكون النتائج النهائية قد تم ظهورها بشكل واضح فيصبح الجسم أو المنطقة التي تم معالجتها منحوتة ورشيقة تماماً.
  • وعادة ما تستغرق جلسة التنحيف بالتجميد ما يقارب الساعة، وتعد تقنية جديدة نسبيًا، صادقت عليها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2012.

تجربتي مع تجميد الدهون

فيما يلي سنحكي لكم عن بعض التجارب امع تجميد الدهون التي تقوم ب توفير بعض النصائح قبل الإقدام على عملية تجميد الدهون.

  • التجربة الاولى : نهلة سيدة كانت تعاني من زيادة في الوزن وكان وزنها 92 كيلوجرام، روت نهلة تجربتها وقالت أنها ذهبت إلى الطبيب لاستشارته لكي يساعدها في فقدان الوزن ويرشح لها أفضل تقنية مناسبة لها، قام الطبيب بترشيح تقنية تجميد الدهون كحل مثالي لها لفقدان الوزن ولكن أخبرها أنها قد تحتاج إلى إجراء 5 جلسات لكي تحصل على نتائج مُرضية. عبرت نهلة عن رأيها في تجربتها مع جهاز تجميد الدهون وقالت لقد كانت التجربة مع تجميد الدهون جيدة ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها للحصول على نتيجة وفقدان الوزن فإذا لم يتم اتباع هذه التعليمات يكون خوض هذه التجربة إهدار للمال، فلا يجب إجراء جلسات تجميد الدهون بدون اتباع حمية غذائية مناسبة، فجلسات الكرايو مع الإفراط في الطعام لا يوجد منها فائدة كما أنه يجب على المريض ممارسة الرياضة يومياً على الأقل لمدة نصف ساعة. حصلت نهلة على نتائج مُرضية بالنسبة إليها فقالت أنها لاحظت تغير واضح في ملامح جسدها وأصبح قوامها منحوت ورشيق.
  • التجربة الثانية : لقد كانت التجربة مع تجميد الدهون إيجابية وجيدة جداً”، هذا ما عبر عنه الدكتور طارق القبطي، حيث قام الطبيب من خلال فيديو على تطبيق اليوتيوب بعرض نتائج تجربته مع الكرايو بعد أن قام بتطبيق جلسات تجميد الدهون على منطقة البطن السفلية عنده وقال إن تجربة تجميد الدهون كانت رائعة جداً، فلقد قام بعمل مقارنة بين البطن العلوية التي لم يتم معالجتها بتقنية تجميد الدهون والبطن السفلية التي تم معالجتها عنده أمام كاميرا الفيديو وأوضح الفرق الواضح بينهما، حيث قام بشد منطقة البطن العلوية بين إصبعيه وأظهر الدهون المتراكمة في هذه المنطقة وكانت بالفعل الدهون واضحة جداً، وقام بشد البطن السفلية المُعَالَجة بنفس الطريقة وكان الفرق واضح جداً فكان الجزء الذي قام بشده بين إصبعيه من البطن السفلية شبه فارغ من الدهون.

المدة بين جلسات الكرايو

من أجل زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك لنتائج فقدان الوزن مع كرايو بالإضافة إلى خطة الأكل الصحي والتمارين الرياضية ، نوصيك بحجز جلسات كرايو بانتظام ، حيث يمكن أن تكون الفوائد تراكمية.

  • تعمل كرايو للجسم بالكامل عن طريق تعريض الجلد لأي محفز بارد والذي يعمل على تنشط الجهاز العصبي ويسبب انقباض الأوعية الدموية ، مما يقلل الالتهاب أثناء سحب الدم مرة أخرى إلى قلب الجسم حيث تتم إعادة أكسجته.
  • يؤدي تنشيط الجهاز العصبي أيضا إلى إطلاق الإندورفين والمواد الأفيونية التى تخدر الألم وإنتاج الشعور بالنشوة.
  • عندما تخرج من غرفة التبريد ، يتدفق هذا الدم المؤكسج حديثا إلى الجسم حاملا المغذيات والبروتينات المضادة للالتهابات للمساعدة في تسريع الشفاء.
  • قد لا تظهر النتائج النهائية لبضعة أشهر، ولكن قد تبدأ في رؤية بعض التغييرات في غضون بضعة أسابيع. يقوم جهاز المناعة الخاص بك بإزالة الخلايا الدهنية الميتة ببطء خلال هذا الوقت.

تجميد الدهون بالتبريد

يقوم الجراح بتجميد الدهون الموجودة في الجسم تحت البشرة، وما أن تتجمد الخلايا الدهنية فإنها تموت ويتم تفكيكها تدريجياً من الجسم. وفیما یلي نحاول إلقاء الضوء لمعرفة المزید عن مراحل تجميد الدهون بالتبريد :

  • الخطوة الأولى في بداية الأمر يقوم الطبيب بوضع بعض المخدر الموضعي البسيط على المناطق المراد نحتها بعد القيام بتحديدها من أجل تجنب الإحساس بالوخز ، كما يقوم الطبيب أيضاً بوضع أحد الكريمات المرطبة من أجل حماية الجلد .
  • الخطوة الثانية في هذه الخطوة يبدأ الطبيب بتمديد الجهاز على المنطقة المراد تفتيت الدهون منها ثم يقوم بعد ذلك بخفض درجة حرارة الجهاز تدريجياً من خلال أحد الأزرار المخصصة لهذا الغرض حتى تصل الى 5 درجات مئوية .
  • وعادةً ما تستمر الجلسة لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة وحتى ساعة كاملة بحسب كمية الدهون المراد تفتيتها اما عن تحديد عدد الجلسات فهو يرجع الى وجهة نظر الطبيب تبعاً لوزن الجسم وكمية الدهون المراد التخلص منها ومجموعة من العوامل الاخرى وتتراوح الفترة اللازمة ما بين كل جلستين من 3 اسابيع وحتى 5 اسابيع .

جهاز تجميد الدهون المنزلي

جهاز اذابة الدهون المنزلي هو عبارة عن جهاز صغير يعمل كمساج للمنطقة المراد اذابة الدهون فيها، حيث يعمل التدليك والمساج على تكسير الدهون وازالتها ومعالجة السيلوليت والتشققات الجلدية.

  • يعمل الجهاز على طبقة الدهون الداخلية من دون اختراق البشرة حتى يقوم بتخريب الخلايا الدهنية وبالتالي اعادة توزيعها من جديد لتقل حجم المنطقة.
  • تتميز أجهزة إذابة الدهون المنزلية بالعديد من السمات التي تجعلها خياراً مثالياً لنسف الدهون والحصول على القوام الممشوق في الوقت ذاته، يعمل على تكسير الدهون العنيدة في الجسم. يُسهم في تقليل السيلوليت.
  • يساعد على إزالة البقع الداكنة والخطوط الدقيقة في الجلد. يُسهم في تنشيط الدورة الدموية و يمكن استخدامه بسهولة لا يتسبب بأية آلام؛ لذا فهو لا يحتاج إلى مخدر موضعي لاستعماله.
    لا يتطلب الانتظار لما يُسمى بـ”فترة النقاهة” بعد استخدامه. تُعتبر تكلفته المادية قليلة مقارنةً بجلسات إذابة الدهون التي يتم إجراؤها في المراكز التجميلية.
  • طريقة الاستعمال هي كالتالي ، تأكدي من شحن الجهاز او وصليه بالكهرباء إن كان يعمل بالكهرباء و اغسلي المنطقة المراد تفتيت الدهون بها جيدا ثم جففيها. شغلي الجهاز ثم صوبيه ناحية المنطقة المستهدفة.
  • استمري بتدليك المنطقة حوالي 45 دقيقة ومن الممكن أن تزيد المدة حسب كمية الدهون و اغلقي الجهاز وادهني الجسم باحد كريمات المرطبة للبشرة.

أضرار جهاز تجميد الدهون

لكن كما لكل حال، فان لهذا الجهاز سيئاته ووجهه السلبي كما الايجابي والذي يجب ان لا نغفل عنه. وعليه لا بد من التعرف على بعض اضرار جهاز تجميد الدهون والتي تتمثل بالتالي :

  • الحاجة إلى الوقت أحد أضرار تكسير الدهون هو عدم الحصول على النتائج بشكل فوري حيث يمكن الحصول على نتائج مرضية بعد مرور 3 إلى 6 أشهر، والحاجة إلى أكثر من جلسة واحدة حيث يجب مرور 6 إلى 8 أسابيع بين الجلسة والأخرى.
  • تم تسجيل ظهور بعض الكدمات في نفس المكان الخاضع للتجميد والتي لا تزول الا بعد مرور عدة اسابيع. قد يشعر البعض بحرقة او تنميل في المكان الذي يتم تجميد الدهون فيه، يستمر مدة شهرين على الاقل.
  • جهاز تجميد الدهون ليس الخيار المناسب للنساء الحوامل ومرضى الكبد والاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاوعية الدموية والحساسية من البرودة وكذلك من يعانون من الفتق السري.
  • نتائج إذابة الدهون بالتجميد تحتاج إلى نمط حياة صحي بشكل كبير حتى لا تعاود الدهون مرة اخرى إلى الجسم، ففي حال تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية سيكون جهاز الكرايو غير مجديًا.
    تفتيت الدهون بالتجميد قد لا يكون كافيا لخسارة الدهون الموضعية بشكل ملحوظ 100% ، لذلك من المفضل في حالة الإصابة بالسمنة الموضعية الشديدة اللجوء لعلميات شفط الدهون.
  • الإسهال أحد أضرار تكسر الدهون هو الإصابة بالإسهال؛ إذ أن الخلايا الدهنية تخرج من الجسم عن طريق البراز.
  • الشعور بالألم أحد أضرار تكسير الدهون هو الشعور بالألم الخفيف أو المعتدل الشبيه بالألم الذي ينتج عند القيام بالتمارين الرياضية. ومن أضرار تكسير الدهون الشعور بألم الأعصاب وألم العضلات.

شاركها.