متى يبدأ مفعول التلبينة ، و تجربتي مع التلبينة للقولون ، و فوائد التلبينة للهرمونات ، و فوائد التلبينة لزيادة الوزن ، و فوائد التلبينة للعظام ، و علاج التلبينة للسحر، لا شك أن التلبينة تفيد في كثير من الأمراض، حتى إنها تخفض من مستوى الكلسترول في الدم، وترفع من مناعة الإنسان، وهي تعالج وتفيد أيضاً في تحسين المزاج، وقد أثبت ذلك دراسات كثيرة وبما أنها تساعد في تحسين المزاج نعتقد أنها سوف تفيد أيضاً في علاج الوسواس القهري؛ لأن الوساوس القهرية في الأصل نوع من القلق النفسي الذي يعتبر مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالأمراض الوجدانية، والتي تحتوي أساساً على الاكتئاب النفسي وكذلك القلق النفسي ، و في المقال التالي على مجلة رجيم تعرفوا معنامتى يبدأ مفعول التلبينة ؟

متى يبدأ مفعول التلبينة

إن التلبينة بالرغم من احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا انها في الوقت نفسه منخفضة في نسبة الدهون، لذا فإنها مغذية جدًا وتساعد على فقدان الوزن وإزالة السموم وتحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء ، فمتى يبدأ مفعول التلبينة ؟ والإجابة هنا.

  • يصاب عدد من الأشخاص بالقولون العصبي، حيث يشعر المريض بألم شديد في المعدة مع أنتفاخ البطن بشكل ملحوظ يتجه المريض إلى التداوي عن طريق الطب البديل، وذلك من خلال التلبينة بالشعير وعسل النحل. يقوم المريض بخلط الشعير مع العسل في كوب من المياه وتناول مرتان خلال الأسبوع و يلزم المداومة على التلبينة لعدة شهور، وبعد مرور ثلاث أشهر سوف يلاحظ المريض تحسن كبير في المعدة ومنطقة القولون.متى يبدأ مفعول التلبينة متى يبدأ مفعول التلبينة
  • يمكن تناول التلبينة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم عن طريق تناول كمية 40 جرام من التلبينة كل صباح كبديل لوجبة الإفطار ، ويجب تناول التلبينة بانتظام قبل التمرين أيضًا ، وعدم تناول أي طعام بين الوجبات باستثناء الخضار الطازجة والفلفل الحلو كخيار، وذلك حتى لا تسبب التلبينة في زيادة الوزن.

تجربتي مع التلبينة للقولون

يعرض العديد من المرضى تجاربهم مع التلبينة للقولون منها ما يلي :

  • التجربة الاولى : نستعرض في تلك الفقرة علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب بشكل تفصيلي فيما يلي. يفضل الكثير من المرضى سرد تجاربهم العلاجية، حتى يكونوا حافز للذين يمروا بنفس الحالة المرضية. تذكر مريضة إن ألم المعدة والقولون كان يراودها بشكل مستمر، وذلك كان يعيقها من ممارسة الأمور الحياتية بشكل طبيعي. قامت بتناول الأدوية العلاجية بجانب تلبينة الشعير مع عسل النحل، وانتظمت على النظام العلاجي لعدة أشهر. لاحظت الفتاة بتحسن كبير في المعدة وأصبحت قادرة على تناول الأطعمة المختلفة دون الشعور بتعب أو ألم. تعمل التلبينة على تقليل أعراض القولون العصبي، كما أنها تهدئ من الألم إلى إن يتحسن بشكل تدريجي.
  • التجربة الثانية : بدأت تجربتي مع التلبينة للقولون عندما شعرت باستمرار بانتفاخ البطن وصعوبة في التبرز ، ولكن هذه المشكلة كانت دائمًا بسبب بطء حركة الأمعاء في المعدة ، ولكن مع تقدم العمر أصبح الأمر أسوأ مما اعتدت القيام به حركات مرة واحدة في الأسبوع كان لهذا تأثير على حياتي ككل وعلى مزاجي وبالتالي على علاقاتي مع الآخرين ، على الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا على السطح ، إلا أن العيش معها مختلف تمامًا وما زاد المشكلة سوءًا هو أنني بدأت في ذلك. لاحظ أن وجهي ظهر من حين لآخر ببثور.
    بالطبع ، هذا ليس من طبيعة بشرتي ؛ لأن بشرتي كانت دائمًا صافية ، لذلك التقيت يومًا بصديقتي في محل للعطور عندما كنا نشتري الطلبات من المنزل ، وأخذتنا المحادثات بين الحشود ، لذلك تطرقنا إلى هذه القضية ونصحتني بارتداء تالبينا وأنا. قال: ولما لا أفقد شيئًا. باستثناء أنني لم أخسر حقًا ، فقد فزت وفزت كثيرًا صحتي وراحة البال شفاء أمعائي وبعد شهر على وجهي خفت البثور وبعد شهرين لم تظهر ، وكانت هذه تجربتي مع التلبينة للقولون. لذلك فكرت فيك ، بينما لم نكن نولي اهتمامًا لشيء بسيط ، ولكن مع فوائد كبيرة ، لذلك كان من واجبي أن أنقله إلى الآخرين ؛ بسبب المنفعة العامة ولأن المعلومة زكاة أيضا ، فقد أنعم الله علي بالشفاء ، لذلك أنا بدوري أريد أن أفيد الآخرين.

فوائد التلبينة للهرمونات

تمتلك التلبينة العديد من الفوائد المختلفة التي تعود على الرجال والنساء، وفيما يلي سوف نذكر أفضل وأهم الفوائد التي تعود على النساء عند تناول التلبينة :

  • تأتي العديد من الفوائد الصحية للتلبية من كونها مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية و الألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والمساهمة في حركات الأمعاء الصحية، ومساعدة الناس على تجنب مشاكل مثل الإمساك وذلك عبر التحكم في الهرمونات المسئولة عن الجوع.
  • ربط الباحثون بين اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الألياف لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • توصي جمعية الحمية الأمريكية بأن تأكل النساء البالغات 25 جرامًا (جم) ويأكل الرجال البالغون 38 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا.
  • معظم الناس في الولايات المتحدة لا يحققون هذا الهدف، لذلك قد يكون الشعير وسيلة سهلة للناس لزيادة تناولهم حيث تظبط هذه الألياف من نسبة الهرمونات في الجسم المسئولة عن زيادة الوزن.
  • يمكن أن تكون الألياف أيضًا غير قابلة للذوبان، مما يعني أنها تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن تتكسر ولا تزود الجسم بالطاقة.
  • تعمل على ضبط مستوى الهرمونات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل والتي يمكن أن ينتج عنها الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة و تعمل على توفير كميات كافية وبنسب معتدلة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة بجسم الإنسان، والذي بدوره يساعد على تحسين الحالة النفسية عند الإنسان.
  • تساعد على علاج مشكلة ارتفاع الهرمونات عند النساء و تعمل على التخلص من مشكلة الاكتئاب الذي يصيب المرأة وخاصةً في فترة الدورة الشهرية.

فوائد التلبينة لزيادة الوزن

دقيق الشعير هو واحد من أكثر الحبوب المستهلكة على نطاق واسع في النظام الغذائي،، وهنا يتم استخدامها في وصفة التلبينة التي تزيد الوزن، ونعرفك على بعض فوائدها :

  • الشعير معروف كفاتح للشهية، خاصة للنساءاللواتي فقدن وزنهن بشكلٍ كبير، وكذلك للأطفال والمراهقين، حيث تحفز الجسم لطلب المزيد من الطعام مما يساعد في عملية اكتساب الوزن.
    يغيب عن التلبينة، مقارنة بدقيق القمح، مادة مؤثرة للغاية، هي مادة الجلوتين الصمغي المتوافرة في دقيق القمح، وهي مادة تعيق امتصاص الطعام بكفاءة، مما يجعل التلبينة أكثر سهولة في الهضم ولا تمنع الجهاز الهضمي من الاستفادة من كافة مكونات الطعام وبالتالي تحدث زيادة الوزن.
    تحتوي خلطة التلبينة على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهي تحارب الجذور الحرة، والبثور والالتهابات وتقضي على أنواع عديدة من الفيروسات والبكتيريا، مما يمنح الجسم فرصة للنمو بشكلٍ سليم.
  • تحتوي التلبينة على عنصر حاسم في زيادة الوزن، وهو الأحماض الأمينية، وهي الناتج النهائي من عملية هضم البروتين، حيث تقدمها التلبينة للجسم بصورة بسيطة يسهل امتصاصها.
    الشعير من أشهر المواد المعروفة لزيادة الوزن بصورة صحية وطبيعية، حيث يحتوي عناصر غذائية عديدة ضرورية لعلاج حالات النحافة الشديدة، كما أن المعادن الموجودة في الشعير تساعد في التخلص من الاكتئاب الناتج عن نقص بعض الفيتامينات الأساسية في جسم الإنسان.
  • تحتوي التلبينة على تركيزات عالية من البوتاسيوم، وهو المادة الفعالة الأساسية لحماية الجهاز العصبي، وتنشيط الخلايا والنواقل العصبية، وحماية الأعصاب الطرفية من التلف.
  • التلبينة والوزن يمتاز الشعير بعدم احتواءه على مادة الجلوتين الصمغية الموجودة بالقمح، والتي تعيق امتصاص الطعام، فالبتالي الطعام الذي يتمّ تناوله بعد أكل التلبينة، يمتص بسهولة بالجسم، مما يساهم في زيادة الوزن، ومكونات التلبينة تساعد على زيادة الوزن أيضا.
  • تحتوي التلبينة فيتامين ب وهو عنصر أساسي جدا لصحة جسم الإنسان وله دور أساسي في زيادة الوزن. مضادات الأكسدة، والتي تعمل جنبا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن لتخلص الجسم من النحافة.

فوائد التلبينة للعظام

هناك عدة فوائد التلبينة للمفاصل وهي :

  • تعزز صحة العظام من فوائد التلبينة أنها تعزز صحة العظام، فمكوناتها تحوي كل من الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والتي جميعها تعمل على تحسين بنية العظام وقوتها إن التوازن الطبيعي بين الفوسفات والكالسيوم ضروري لصحة العظام، وتساعد التلبينة في تحقيق هذا التوازن ، مما يحسن من صحة المفاصل ويحميها من الهشاشة.
  • من فوائد التلبينة للمفاصل أنها تعزز صحة العظام؛ حيث ان مكوناتها تحتوي كل من الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والتي جميعها تعمل على تحسين بنية العظام وقوتها.
  • تحتوي التلبية على العناصر المهمة التالية الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، وهي تحسن من صحة العظام وقوتها، وتحافظ على صحة المفاصل وتحمي العظام من الهشاشة.
  • تحمي التلبية من مرض السرطان، بسبب احتوائها على معدن السيلينيوم، والذي له دوراً كبيراً في تحسين وظيفة إنزيم الكبد، مما يساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم.
  • تقوية العظام تحتوي وصفة التلبينة النبوية على نسبة كبيرة من الحديد، الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم والمنغنيز. هذه العوامل كلّها تساهم في تقوية صحة العظام والمفاصل وتحميها من الهشاشة.
  • تحسين صحة العظام حيث تحتوي التلبينة على مجموعة متميزة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد والمنغنيز والزنك وجميع هذه العناصر تساهم فى الحفاظ على صحة العظام وتقويتها وتحسين بنية العظام كما تساهم التلبينة فى تحقيق توازن بين عنصري الفسفور والكالسيوم في الجسم الأمر الذى يساهم فى تحسين صحة العظام والمفاصل وعدم الإصابة بالكثير من الأمراض .

علاج التلبينة للسحر

  • رد ذِكر ” التلبينة ” في أحاديث صحيحة ، منها : أ. عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : ( التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5101 ) .
  • وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ ، وَكَانَتْ تَقُولُ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ ، وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5365 ) ومسلم ( 2216 ) .
  • قال المناوي : ( ” كان إذا أخذ أهله ” أي أحد من أهل بيته ” الوعك ” أي الحمى أو المها ” أمر بالحساء ” طبيخ يتخذ من دقيق وماء ودهن ” فصنع ” ثم أمرهم فحسوا وكان يقول : إنه ليرتو ” أي يشد ويقوي ” فؤاد الحزين ” قلبه أو رأس معدته ” ويسرو عن فؤاد السقيم ” أي يكشف عن فؤاده الألم ويزيله”
  • كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها ” أي تكشفه وتزيله قال ابن القيم : هذا ماء الشعير المغلي وهو أكثر غذاء من سويقة نافع للسعال قامع لحدة الفضول مدر للبول جدا قامع للظمأ ملطف للحرارة وصفته أن يرض ويوضع عليه من الماء العذب خمسة أمثاله ويطبخ بنار معتدلة إلى أن يبقى خمساه ).

شاركها.