ثقافة ومعرفة

ما هو هرمون الجوع وما هي علاقته بتقوية الدماغ

يتساءل العديد عن ما هو هرمون الجوع وما هي علاقته بتقوية الدماغ، هرمون الجوع هو الغريلين أو الجريلين وهو عبارة عن هرمون يحفز الشهية، ويعمل هذا الهرمون على فرز مبدئ في المعدة وإرسال إشارات للمخ ليشعر الإنسان بالجوع، وطبقا للأبحاث فإن الأطفال المصابين بفقدان الشهية العصبي لديهم ارتفاع في هذا الهرمون، والأطفال المصابين بالسمنة منخفضة لديهم هرمون الغريلين، ويقول باحثون ألمانيون أن مستوى الهرمون يلعب دور مهم في شعورنا بالجوع عقب انتهائنا من تناول الطعام، وفي الطبيعي فإن الهرمون ترتفع نسبته قبل تناول الطعام وتنخفض بعدة، مما يعطي هذا إشارة للمخ بالشعور بالجوع أو الشبع، وينخفض الهرمون بعد تناول الطعام بين 2 إلى 3 ساعات بعد الانتهاء من تناول الطعام .

ما هو هرمون الجوع وما هي علاقته بتقوية الدماغ

هرمون الجوع أو كما يعرف باسم هرمون الجريلين “Ghrelin Hormone”، هو عبارة عن هرمون ينتج في القناة الهضمية عندما تصبح المعدة فارغة، بعد ذلك ينتقل الهرمون إلى الدم ثم إلى تحت المهاد في الدماغ ليبدأ الإحساس بالجوع وزيادة الشهية، مما يسبب الشعور بالرغبة في تناول الطعام وتناول الإنسان المزيد من السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى وظيفة هرمون الجوع الأساسية في زيادة الشهية لتناول الطعام وتخزين الدهون، فإن الهرمون يعمل على وظائف أخرى مهمة للجسم مثل تنظيم الجلوكوز في الدم وهذا من خلال تثبيط إفراز هرمون الأنسولين .

كما يعمل على تنظيم إنتاج الجلوكوز في الكبد، ويعمل على توازن الطاقة في الجسم من خلال تقليل عملية التوليد الحراري، بالإضافة إلى هذا فإنه يعمل على حماية عضلة القلب ومنع ضمور العضلات، وقد أظهرت الدراسات التي تم إجرائها أن لهرمون الجوع دور كبير في تكوين العظام، وجميع هذه الوظائف تجعل منه هرمون مهم وقوي وعلاج لجميع أمراض الجسم ووقايته من الأمراض، ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار السلبية الضارة على الصحة .

الجريلين

أهمية هرمون الجريلين

يحتوي هرمون الجوع أو هرمون الجريلين على العديد من الأمور التي تجعله مهم للجسم ومن هذه الأمور ما يلي :

  1. يعمل هرمون الجريلين على تحفيز الشهية مما يزيد من هضم الطعام وتخزين المزيد من الدهون التي يحتاج لها الجسم .
  2. يؤثر هرمون الجريلين على وظيفة الغدة النخامية، وتساعد مستقبلات الجريلي على تحفيز وإفراز الهرمون .
  3. يساعد الهرمون في السيطرة على إفراز الأنسولين ويلعب دور مهم في حماية القلب وصحته هو والأوعية الدموية .
  4. يؤثر هرمون الجريلين على دورة النوم والاستيقاظ .
  5. يؤثر الهرمون أيضا على الإحساس بالمذاق والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات .

تأثير هرمون الجريلين على الجسم

إن ارتفاع مستوى هرمون الجريلين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالجوع بشكل زائد عن حده، وعلى العكس من هذا فإن انخفاض مستوى هرمون الجريلين يؤدي إلى الشعور بالشبع واستهلاك سعرات حرارية أقل، ويمكن أن يسبب خفض مستوى هرمون الجريلين إلى مساعدة الجسم في خسارة الوزن والتخلص من السمنة، وعلى العكس من هذا فإن ارتفاع مستوى الجريلين أو هرمون الجوع يؤدي إلى زيادى الوزن والإصابة بالسمنة .

أسباب ارتفاع مستوى هرمون الجوع

إن مستوى هرمون الجوع أو هرمون الجريلين يرتفع في حالة أن تكون المعدة فارغة، وينخفض الهرمون بعد ذلك عند تناول الطعام، وتختلف استجابة الجسم من شخص لأخر للهرمون، حيث أن الأشخاص البدينين تكون استجابة أجسامهم أكبر من غيرهم، وهذا على الرغم من أن نسبة الهرمون لديهم تكون مماثلة للأشخاص العاديين، ويمكن اتباع حميه غذائية بواسطة هرمون الجوع .

حيث أن خلال اليوم الأول من بدء أي حمية غذائية يبدأ مستوى هرمون الجوع أو هرمون الجريلين في الارتفاع، ويستمر الهرمون في التغير المستمر حتى أسابيع من اتباع الحمية، وهذا يعني أنه كلما التزم الشخص بعمل الحميه والنظام الغذائي كلما زاد كتلة الدهون والعضلات التي يفقدها، وكلما ارتفع مستوى هرمون الجوع أو هرمون الجريلين كرد فعل طبيعي لاتباع حميه، وبالتالي فإن الاستمرار في حمية غذائية وفقدان المزيد من الوزن يصبح أصعب .

كيف يتم خفض هرمون الجريلين والتقليل من الشعور بالجوع

يعتبر هرمون الجوع أو هرمون الجريلين من الهرمونات التي لا يمكن السيطرة عليها بالأدوية مباشرة، وكذلك لا يمكن السيطرة عليه بواسطة الحميات الغذائية أو المكملات الغذائية، ومع هذا فإن هناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها للمساعدة على بقاء مستوى الهرمون ضمن المستويات الصحية، وسنذكر بعض الطرق التي يمكن من خلالها خفض مستوى هرمون الجريلين والتقليل من الشعور بالجوع، وهي :

  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون إلى تعطيل الهرمونات أو الرسائل المسؤولة عن الشعور بالشبع، حيث يعمل هذا على جعل الإنسان يقوم بتناول المزيد من السعرات الحرارية، مما يؤدي هذا إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بسبب تخزين الدهون في الجسم .

  • تجنب الإصابة بالنحافة المفرطة أو الوزن الزائد

إن السمنة المفرطة أو الوزن الزائد وكذلك النحافة الزائدة عن الطبيعي، كل هذه الأمور تؤدي إلى فقدان الشهية بشكل كبير مما يؤثر على مستويات هرمون الجريلين .

الغريلين

  • الحرص على الحصول على ساعات كافية من النوم الجيد

إن النوم شيء أساسي حيث يعمل النوم السيئ أو عدم الحصول على عدد ساعات كافية في اليوم من النوم، إلى زيادة مستوى هرمون الجريلين مما يزيد من الشعور بالجوع ويؤدي هذا إلى زيادة الوزن .

  • زيادة كتلة العضلات

إن الحرص على زيادة كتلة العضلات وتقليل نسبة الدهون في الجسم تعمل على تقليل مستويات هرمون الجريلين مما يعمل على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على قوام مناسب للجسم .

  • تناول كمية كبيرة من البروتين

إن النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين يؤدي إلى الشعور بالشبع ويقلل من الجوع، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد .

  • المحافظة على الوزن الثابت

إن التغير في الوزن بشكل كبير سواء بزيادة الوزن عن الطبيعي أو خسارة الوزن بشك كبير يؤدي إلى تغير في هرمونات الجسم، بما في ذلك هرمون الجريلين لهذا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي صحي متوازن، لأن هذا يعمل على المساعدة في خسارة الوزن ببطء، وينصح الأطباء بالابتعاد عن الأنظمة السريعة الغير صحية والتي تؤثر بالسلب على هرمونات الجسم .

  • تأثير العمليات الجراحية التي تعمل على خسارة الوزن

إن هرمون الجريلين ينخفض جدا عند الأشخاص الذين خضعوا إلى عمليات السمنة مثل عملية تحويل مسار المعدة، مما يساعدهم هذا على فقدان الوزن ولكن يجب مراعاة الالتزام بالنظام أو الخطة التي وضعها الطبيب للنظام الغذائي الموصي به من قبله .

الوزن الزائد

دور الهرمونات في الجسم

إن الهرمونات تلعب دور كبير في شعور الإنسان بالأشياء، سواء أشياء منطقية أو غير منطقية، فعلى سبيل المثال إن الهرمونات مثل هرمون الليبتين وهرمون الجريلين هي هرمونات تسمى بهرمونات الجوع، وتتحكم هذه الهرمونات في الشهية، حيث يعمل هرمون الليبتين على تقليل الشهية وهو هرمون يتم صنعه في الخلايا الدهنية للجسم، وعلى العكس من ذلك هرمون الجريلين والذي يعمل على فتح الشهية والشعور بالجوع، وله دور كبير أيضا في زيادة الوزن وكذلك خسارته، ومن الجدير بالذكر أن هرمون الليبتين يزيد لدى أصحاب الوزن الزائد ويقل لدي أصحاب الوزن النحيف، وتقول ماري دالمان وهي خبيرة التغذية في جامعة كالفورنيا أن أصحاب الوزن الزائد تتكون لديهم مناعة ضد هرمون الليبتين .

زر الذهاب إلى الأعلى