كاريكاتير

ما هو الكاريكاتير

كثيرا منا لا يعرف ما هو الكاريكاتير “caricature” ولكن الكاريكاتير وباختصار هو فن ويعتبر أحد فروع الرسم، وإن لكل شخص منا طريقة في التعبير عن موهبته الخاصة التي منحها الله له، فعلى سبيل المثال هناك من هم يستطيعوا الرسم ويطلق عليهم فنانون كذلك يستخدم الرسامون هذه الموهبة في التعبير عن شعورهم الداخلي، وهناك أشخاص يستخدمون فنون أخرى ومن ضمن هذه الفنون هو فن الكاريكاتير، ويعتبر هذا الفن منتشر وله الكثير من الجمهور والمتابعون وانتشر الكاريكاتير بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، وفن الكاريكاتير من الفنون التي تجذب الجمهور والمشاهدين وحتى الأطفال، فهي عبارة عن طرق ساخرة وغير مبالغ فيها للتعبير عن شيء ما، ويكون عادة الكاريكاتير للنقد السلبي أو لمدح الأشياء الإيجابية .

ما هو فن الكاريكاتير

فن الكاريكاتير هو فن ساخر ويعتبر أحد فنون الرسم، ويكون الكاريكاتير عبارة عن رسم صور لشخصيات ولكن مع تغير ملامحهم بصورة مبالغ فيها، لكي تتحول من صورة عادية لصورة ساخرة أو كوميدية ويكون هدف الكاريكاتير الأول هو السخرية أو النقد على أشياء سلبية كالنقد الاجتماعي أو النقد السياسي وكذلك النقد الفني، ويمكن استخدام الكاريكاتير أيضا في مدح الأشياء الإيجابية لشخص أو مكان ما، والجدير بالذكر أن رسومات الكاريكاتير تتميز بقدرة هائلة في النقد أكثر من استخدام الكلمات أو كتابة مقالات أو إجراء مقابلات وعمل تقارير .

مجالات فن الكاريكاتير

هناك العديد من المجالات التي يقدمها فن الكاريكاتير وهي :

  1. يتم استخدام الكاريكاتير لنقد شخصية ذات مكانة كبيرة ولامعة في المجتمع، سواء كانت هذه الشخصية اجتماعية أو سياسية أو فنية أو رياضية .
  2. في الفترة الأخيرة اصبح عدد رسامين الكاريكاتير كثيرون حيث انتشروا في الأماكن العامة، خصوصا في الأماكن السياحية وذلك لرسم أشخاص عاديين وغير معروفين في المجتمع مقابل المال .
  3. أصبح فن الكاريكاتير سهل للغاية عن الوقت الذي مضى، حيث أصبحت التكنولوجيا والحواسيب وبرامجها المتطورة في مساعدة الأشخاص على عمل رسم كاريكاتيري لأي صورة يتم تحمليها على البرنامج المتخصص لذلك .
  4. مجال الكاريكاتير تم اختراعه أو اكتشافه لأول مرة للسخرية من طبقات المجتمع الإنجليزي وإزعاجهم .

هي مجالات الفن

تاريخ فن الكاريكاتير

يجب العلم أن لفن الكاريكاتير سبب رئيسي وهو السخرية والنقد لطبقات المجتمع الإنجليزي وإزعاجهم، ويجب العلم بأن تم شهرة هذا الفن أو فن الكاريكاتير في إيطاليا بسبب ظهور العديد من الفنانين والذين أظهروا براعتهم في هذا الفن، وتاريخ فن الكاريكاتير هو :

  • كان أول من مارس فن الكاريكاتير وظهر في أعماله الفنية هو ليوناردو دي فينتشي، حيث كان يعمل الفنان على رسم الشخصيات مشوهه .

كاريكاترية

  • على الرغم من أن ليوناردو دي فينتشي لم يقصد الإساءة أو السخرية من تشويه الصور، إلا أن هذا التشويه أضاف إلى الصور الجاذبية وجعل له العديد من المشجعين، وأصبحت بواة الفن الكاريكاتيري .
  • كانت أعمال الكاريكاتير منحصرة في أوروبا لدى الطبقة الإرستقراطية وكان يتم تداول هذه الأعمال الفنية في ما بينهم فقط.
  • أول كتاب تم إصدارة عن فن الكاريكاتير كان كتاب ماري دارلي والذي تم إصداره في عام 1762 في إنجلترا، وكان الكتاب يحتوي على رسومات كاريكاتيرية .
  • ظهر فن الكاريكاتير في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1759 على يد الفنان جورج تاونشيد .

فن الكاريكاتير 1

 

معارض الكاريكاتير حول العالم

  1. متحف الكاريكاتير في المكسيك وتم افتتاحه في عام 1987 .
  2. متحف الكرتون والكاريكاتير في بازل في سويسرا وقد تم افتتاحه في 1979 .
  3. وكان أول متحف كاريكاتير في العالم العربي افتتح عام 2009 شهر آذار في مدينة الفيوم بمصر، ومن أشهر الفنانين العرب في الرسومات الكاريكاتيرية هو ناجي العلي من مواليد فلسطين .
زر الذهاب إلى الأعلى