ما هي علامات نقص الحديد

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما هي علامات نقص الحديد في الجسم، ويعتبر كلام من فقر الدم والأنيميا أحد علامات نقص الحديد في الجسم، وفقر الدم عبارة عن حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لأنسجة الجسم، ويحدث فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد فمن دون وجود كمية كافية من الحديد لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج مادة خلايا الدم الحمراء التي تمكنه من نقل اللأكسجين للجسم، ونتيجة لذلك فإن فقر الدم أو الأنيميا تجعلك تشعر بالتعب والضيق للنفس، ويمكنك علاج فقر الدم عن طريق علاج نقص الحديد في الجسم، ولكن يلزم إجراء المزيد من الاختبارات أو استشارة طبيب ربما يكون الوضع خطير وهناك وجود نزيف داخلي .

ما هي علامات نقص الحديد

في البداية يمكن أن يكون فقر الدم أو الأنيميا بسبب نقص الحديد في الجسم وقد لا يلاحظ وجودها المريض، ولكن كلما نقص الحديد في الجسم وازداد فقر الدم أصبح الوضع أكثر سوءا وتتفاقم الأعراض والعلامات، ولكن ما هي علامات نقص الحديد :

  1. الإعياء الشديد .
  2. الضعف العام .
  3. شحوب الجلد .
  4. آلم في الصدر أو خفقان في القلب وضيق التنفس أو سرعة ضربات القلب .
  5. صداع ودوخة أو شعور بالدوار .
  6. برودة في القدمين واليدين .
  7. التهاب في لسانك والشعور بالألم .
  8. تقصف الأظافر .
  9. اشتهاء للمواد الغير غذائية مثل الثلج أو الأتربة والنشويات الغير مفيدة للجسم .
  10. ضعف في الشهية خاصة لدي الرضع والأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد .

متى يجب زيارة الطبيب عند نقص الحديد

إذا أصبت أنت أو طفلك بعلامات أو أعراض تشير وتدل إلى الإصابة بفقر الدم بسبب قلة الحديد أو نقصانه، فقم بالذهاب إلى الطبيب على الفور، حيث أن فقر الدم الذي ينتج بسبب علامات نقص الحديد في الجسم لا يمكن تشخصية أو معالجته ذاتيا دون تدخل طبي .

ولهذا ننصح الأشخاص الذين يشعرون بهذه العلامات أو الأعراض بالذهاب إلى الطبيب بدلا من تناول مكملات الحديد من تلقاء نفسك دون وصفة طبية، ويمكن أن يكون الإفراط في تناول مكملات الحديد خطرا على الصحة، وهذا لأن تراكم الحديد الزائد يمكن أن يسبب تلف في الكبد ومضاعفات أخرى كثيرة .

أسباب نقص الحديد

يسبب نقص الحديد فقر الدم والأنيميا وعندما لا يمتلك الجسم الحديد الكافي لإنتاج الهيموجلوبين فإن الشخص يصاب بفقر الدم، والهيموجلوبين هو جزء من كرات الدم الحمراء التي تمنح الدم اللون الأحمر، وتساعد هذه الكريات على حمل الدم الذي مشبع بالأكسجين في جسمك إلى باقي أجزاء الجسم، وإذا كنت لا تستهلك كمية كافية من الحديد اللازم أو تفقد الكثير من الحديد، لا يمكن لجسدك أن يقوم بإنتاج الهيمجلوبين الكافي وقد يعرضك هذا للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد في النهاية، وتشمل أسباب نقص الحديد أو فقر الدم ما يلي :

  • فقدان الدم

يحتوي الدم على الحديد بداخل كرات الدم الحمراء، فعند فقدان الدم تفقد الحديد، ويحدث هذا للنساء اللاتي تجهض حيث تكون عرضة للإصابة بفقر الدم والأنيميا، كذلك فإن النساء تكون عرضة للإصابة بنقص الحديد بسبب فترة الحيض، ويسبب فقدان هذا الدم نقص الحديد داخل الجسم، ويمكن أن ينقص الحديد بسبب أمراض مثل القرحة الهضمية والفتق وسرطان المستقيم وسرطان القولون، وفقر الدم ينتج بسبب نقص الحديد يمكن أن يسبب نزيق داخل الأمعاء .

  • نقص الحديد في النظام الغذائي

يستمد جسمك الحديد من الأكل الذي تتناوله لهذا فإن كنت تستهلك كمية صغيرة من الحديد، يجعل هذا جسمك يفتقر إلى الحديد بمرور الوقت، والأمثلة على نقص الحديد في الجسم هو عدم تناول الأطعمة الغنية به مثل :

  1. اللحوم .
  2. البيض .
  3. الخضروات .
  4. الخضار الورقي .
  5. الأطعمة الغنية بالألياف .
  6. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك .

ويحتاج الأطفال إلى الحصول على الحديد من نظامهم الغذائي لمساعدة الأطفال على النمو والتطور بشكل جيد دون الشكوى من نقص الحديد .

  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد

عند امتصاص الحديد من الطعام فإنه يتجه في مجري الدم ثم إلى الأمعاء الدقيقة، وتؤثر اضطرابات المعدة أو الأمعاء على عدم القدرة على امتصاص الحديد من الأطعمة المهضومة والتي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ويمكن أن تؤثر إزالة جزء من الأمعاء جراحيا في قدرتك على امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى، ومن الاضطرابات التي تؤثر على امتصاص الحديد داء البطن الحرون .

  • الحمل

قد يحدث نقص حديد مما يسبب حدوث فقر الدم عند عدم تناول مكملات الحديد أثناء فترة الحمل، وهي غالبا مشكلة تصاب بها معظم النساء خلال فترة الحمل، وذلك لأن مخزونهم من الحديد يجب أن يكفي لزيادة الدم وأن يصبح مصدر مهم للهيمجولين لمساعدة الجنين على النمو .

أعراض نقص الحديد في الجسم

هناك العديد من الأعراض التي تدل على نقص الحديد في الجسم وهي :

  • شحوب البشرة

إن شحوب البشرة من المناطق الداخلية في الجفن السفلي هو أحد أهم الأعراض الشائعة لنقص الحديد، وكذلك نقص الهيمجلوبين في الدم وهو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء اللون الأحمر، وهذه مسؤولة بدورها على منح البشرة اللون الوردي الصحي .

عندما يقل إنتاج الهيمجلوبين فقد يمنح هذا البشرة مظهر شاحب أو يظهر شحوب واضح في مناطق معينه من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه أو الجفون وكذلك الأظافر، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد .

  • انقطاع النفس

عندما ينخفض مستوى الهيمجلوبين الحامل للأكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن الأنسجة والعضلات الخاصة بك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، مما يجعلك تشعري بالتعب عند المشي مثلا، ويتسبب هذا الأمر بتسارع أو انقطاع النفس نتيجة لمحاولة الجسم للحصول على كفايته من الأكسجين .

  • دوار وصداع

قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بالصداع أو الدوار ولكنه ليس عرض شائع مثل الأعراض السابقة، كما أن أثبتت الدراسات أن الدوخة والصداع تكون نتيجة لفقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد، ويحدث هذا بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يجعل الأوعية الدموية في الدماغ تتورم ويحدث ضغط يسبب الصداع .

خفقان القلب

يعتبر خفقان القلب من أهم الأعراض التي تدل على نقص الحديد في الجسم أو الإصابة بفقر الدم، ويتسبب نقص الهيمجلوبين الحامل للأكسجين بالأمور التالية :

  1. يجعل القلب يعمل بشكل مضاعف لكي يعوض نقص الأكسجين .
  2. عدم انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي أو تسارع وخفقان في القلب .
  3. تضخم القلب أو فشل القلب في بعض الحالات الحادة .
  • أعراض نقص الحديد الأخرى

  1. البيكا أو اشتهاء المواد التي ليست من الأطعمة خصوصا في فترة الحمل مثل الطباشير والتراب والثلج .
  2. الشعور بالقلق والتوتر الدائم .
  3. برودة القدمين واليدين .
  4. زيادة فرص الإصابة بالالتهابات ويحدث هذا بسبب ضعف الجهاز المناعي نتيجة لقلة الحديد .

نصائح لعلاج نقص الحديد

  1. التحدث مع الطبيب ووضع خطة للعلاج .
  2. تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم والسبانخ والمأكولات البحرية والمكسرات .
  3. تناول أطعمة تمتص الحديد مثل فيتامين سي .
  4. تجنب الكافيين والمشروبات مثل القهوة والشاي .
  5. تناول مكملات الحديد عند استشارة الطبيب .
  6. تناول كوب من البرتقال .

زر الذهاب إلى الأعلى