طرق علاج ارتشاح بالأعشاب

هناك عدة طرق علاج ارتشاح بالأعشاب herbs، وارتشاح الركبة يمكن علاجه طبيعيا بعدة طرق، أشهرها : القرفة، زيت الزنجبيل، وبذور الكتان، وسنذكر لك بالضبط كيف يمكنك استخدام هذه الأعشاب في علاج ارتشاح الركبة، وارتشاح الركبة تسبب آلام قوية جدا، ومرض ارتشاح الركبة هو مرض يعني أن نسبة الماء في الركبة زائدة، حيث أن إنتاج السائل الزلالي في الركبة بكثرة، ينتج عن هذا تجمع السوائل في الركبة، وهذا يؤدي لحدوث انتفاخ في الركبة .

طرق علاج ارتشاح بالأعشاب

من أهم طرق علاج ارتشاح بالأعشاب هو استخدام دهان الزنجبيل أو زيت الزنجبيل، والقرفة، وبذر الكتان وغيرهم، وتعد الركبة أكبر مفصل في جسم الإنسان، وهذا المفصل يتشكل من تجمع ثلاث عظمات وهم : عظمة الردفة ” الصابونة “، عظمة الفخذ، وعظمة القصبة، كما يوجد غضاريف هلالية بين كلا من عظمتي الفخذ والقصبة، وهذه الغضاريف تعد مثل الوسادة التي تمتص الصدمات عند الجري أو المشي، وتحافظ على ثبات الركبة .

ويوجد 4 أربطة تصل عظمتي الفخذ بالقصبة، وهم : الرباط الصليبي الأمامي، الرباط الصليبي الخلفي،الأربطة الجانبية الداخلية، والأربطة الداخلية الخارجية، وتحتوي الركبة أيضا على غشاء يبطن جدار المفصل ويحيط به داخليا وينتج السائل الذي يؤدي إلى ليونة المفصل، ويغذي الغضاريف، ويطلق عليه الغشاء السينوفي، ومن أشهر الأمراض التي قد تتعرض لها الركبة ” ارتشاح الركبة ” ويمكن علاجه بأعشاب مثل :

لماء الركبة

  • زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل أو دهان الزنجبيل يمكن أن يتم دهنه في مكان الإصابة والتورم حيث يساعد في تخفيف الألم، قم باستخدامه مرة في الصباح والمساح، وسوف تتحسن حالتك .

  • القرفة

يمكن أن تساعد القرفة أيضا في علاج ارتشاح الركبة، ويمكنك أن تستخدمها من خلال : خلط ملعقة من القرفة المطحونة مع كوب من الماء المغلي وملعقة صغيرة من العسل، وتناولها على الريق كل يوم في الصباح، أو يمكن استخدام القرفة كمرهم من خلال مزجها مع العسل ودهن المنطقة المصابة به مباشرة .

  • بذر الكتان

يمكنك أن تستخدم بذور الكتان لعلاج ارتشاح الركبة، وتعد بذور الكتان واحدة من أفضل الأعشاب التي تستخدم لعلاج هذه الحالة، ويمكنك أن تستخدم بذور الكتان لعلاج ارتشاح الركبة بعدة طرق، حيث يمكنك إما طحنها وإضافتها على الطعام يوميا، أو استعمال زيت بذور الكتان لدهن المنطقة المصابة وتدليكها قليلا بالزيت، والاستمرار في هذا صباحا ومساءا لتقليل الالتهاب .

  • الكركم

الكركم من أهم الأعشاب أيضا في علاج ارتشاح الركبة، وهو يقلل من الالتهاب والألم، ويمكنك استخدام الكركم من خلال إضافته للطعام أو إضافته إلى الحليب وشربه، أو استخدام زيت الكركم مع الملح لعمل مرهم يتم دهن المنطقة المصابة به يوميا .

  • البقدونس

البقدونس مهم أيضا في علاج ارتشاح الركبة وهو فعال للغاية، ويمكنك استخدامه من خلال غليه مع الماء وتناول كوب منه يوميا .

  • الشمر

الشمر يساعد أيضا في علاج ارتشاح الركبة، وعلاج الألم المصاحب لهذه الحالة، يمكنك تناول الشمر من خلال غليه مع الماء وتناول كوبين منه يوميا، على أن يكون الكوب الأول في الصباح على الريق، والثاني في المساء .

الركبة

  • الميرمية

الميرمية أيضا من الأعشاب الجيدة جدا في علاج ارتشاح الركبة، والتخلص من الآلام المصاحبة للارتشاح، ويمكنك استخدامها من خلال شربها وحدها أو بخلطها بكوب من الشاي، وتساعدك الميرمية على التخلص من السوائل الزائدة بسرعة .

  • الجرجير

الجرجير يساعد في التخلص من ارتشاح الركبة، ويمكنك تناول عصير الجرجير ثلاث مرات في اليوم بعد الوجبات الثلاث الأساسية لمدة لا تقل عن شهر .

  • زهرة العطاس

تستخدم زهرة العطاس لصنع الكريمات والمراهم التي تساعد في علاج الالتهاب، وبالتالي التخلص من مشكلة ارتشاح الركبة .

  • عشبة السنفيتون

تستخدم هذه العشبة في علاج ارتشاح الركبة من خلال وضعها موضيعا على مكان الألم والإصابة، حيث تحتوي أوراق هذه العشبة على مركبات شبه قلوية تثبط من نشاط كريات الدم البيضاء، والتي تكون السبب في الالتهاب وتورم المكان، يمكنك عمل كمادات دافئة من هذه العشبة من خلال وضع أوراقها في الماء الساخن وعمل كمادات دافئة منها على الركبة، أو من خلال استخدام المراهم والزيوت الجاهزة من هذه العشبة والتي يمكن شرائها واستخدامها مباشرة .

  • القرطم أو العصفر

زهرة القرطم أو زهرة العصفر من أفضل الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج ارتشاح الركبة، نظرا لأنها تحتوي على مستخلص الميثانول الذي له خصائص قوية مضادة للالتهاب، ويزيد أيضا من إفراز إنزيم معين يساعد في تثبيط إنزيمات مسئولة عن الالتهاب في الأنسجة

  • لحاء الصفصاف

لحاء الصفصاف من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من مشكلة ارتشاح الركبة، كما أنه يساعد في التخلص من ألم الركبة الذي يصاحب هذه الحالة، والذي يعد عنصر أو عرض مشترك في مختلف حالات التهاب المفاصل، ويمكنك أيضا استخدام خلاصة لحاء الصفصاف لعلاج الحمى والألم والالتهاب، لكن إذا كنت تعاني من حساسية من الأسبرين فلا يجب عليك استخدام هذا اللحاء، أو إذا كنت من الأشخاص التي تتناول مميعات الدم أيضا لأن هذا خطر عليك، كما لا يجب أن يتم استخدام لحاء الصفصاف للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات .

أعراض ارتشاح الركبة

بعد أن عرفنا طرق علاج ارتشاح بالأعشاب، يجب أن نعرف ما هي أبرز الأعراض التي يمكن أن تصاحب ارتشاح الركبة، وهي :

  • ألم شديد لا يحتمل في الركبة .
  • الشعور بارتفاع حرارة المنطقة .
  • عدم القدرة على التحرك بسهولة .
  • الشعور بالصلابة في مكان الالتهاب .

الركبة

أبرز طرق علاج ارتشاح الركبة

  • هناك توازن بين إفراز السائل الزلالي وبين امتصاصه، وهذا ما يجعل الركبة في أفضل حالاتها وثباتها، ولكن إذا تعرض المفصل لأي إصابة قد يؤدي ذلك لحدوث خلل في هذا التوازن، وبالتالي ينتج عن هذا زيادة في إفراز السائل الزلالي ولا يتم امتصاه بشكل كامل، ويؤدي هذا لتراكمه فيتورم المفصل .
  • يمكن علاج ارتشاح الركبة في المنزل من خلال استخدام الأعشاب التي سبق وأن ذكرناها، أو من خلال طرق منزلية أخرى مثل : الثلج، الرفع، والضغط، فعند الإصابة بارتشاح بسيط في الركبة يجب استخدام كيس من الثلج ووضعه على الركبة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، لكن لا يجب وضع كيس الثلج مباشرة على الجلد، بل يجب وضع فوطة بينهم، ويجب أن تكون الساق مرفوعة في أعلى مستوى لها من الحوض، كما يجب أن يتم الضغط على الركبة بعد الانتهاء من خلال استخدام رباط ضاغط أو ارتداء الركبة المطاطية .
  • إذا شعرت أن الارتشاح زاد والورم أيضا، لابد أن تذهب إلى الطبيب المتخصص في العظام، والذي سيخلصك من السائل الزلالي من خلال البزل باستخدام السرنجة، وهذه العملية تكون بسيطة جدا، ويتم تحليل السائل الذي يخرج من قبل الطبيب إذا كان هناك تغيير في لونه أو كثافته، لأن هذا يعني أن هناك بكتيريا أو أن عدد الكريات البيضاء كثير، وبالتالي يجب أن يخضع المريض لكورس علاجي .
  • يمكن علاج ارتشاح الركبة أيضا من خلال العلاج الطبيعي بأجهزة الضغط الهوائي أو الكهربائي، وهذا يعمل على تسريع عملية امتصاص السائل الزائد .
  • يمكن أيضا القيام ببعض التمارين الخاصة التي تساعد في تقوية عضلات الفخذ الأمامية، والتي تعد مهمة جدا في استعادة وظائف الركبة وتعزيز وظيفة الأغشية التي تبطن الركبة وتحسين عملها، والقيام بإفراز السائل الزلالي وامتصاصه بكفاءة وفعالية .

زر الذهاب إلى الأعلى