العناية بالبشرة

أنواع البشرة الدهنية وطرق العناية بها عند الرجال والنساء

أنواع البشرة الدهنية وطرق العناية بها من الأمور التي يهتم بها الرجال والنساء. لاسيما أن البشرة الدهنية تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة؛ حيث تتسبب في أعراض غير مستحبة على البشرة مثل زيادة ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، وكثرة الإفرازات الدهنية.

مواصفات البشرة الدهنية

والبشرة الدهنية لها خصائص تميزها عن غيرها من أنوع البشرة، والتي منها:

  • ظهور مسام الوجه بشكل واضح وبفتحات كبيرة.
  • لمعان البشرة بسبب كثرة الإفرازات الدهنية الكثيرة.
  • ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وانتشارها على الوجه والجلد.
  • سرعة امتصاص الكريمات وأدوات التجميل التي يتم وضعها على البشرة.
  • نعومة البشرة وشبابها الدائم وقلة التجاعيد التي تظهر على الوجه حتى مع التقدم في العمر.
  • زيادة بياض الوجه وصفاءه عند غسله بالماء والصابون. والذي يقوم بتنظيف البشرة وإزالة الدهون المتراكمة.

ما هي البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نوع من أنواع البشرة المنتشرة بين الرجال والنساء. والبشرة الدهنية هي تلك البشرة التي تتميز بإفراز نسبة كبيرة من الدهون والمواد الزيتية. والتي تخرج من مسام الوجه وتتراكم على الجلد. وهو ما يكون سبب في ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. كما أن افرازات البشرة الدهنية لا تقتصر على الوجه. بل تظهر الإفرازات أيضًا على الكتفين والأرداف وأسفل الإبطين. وأصحاب البشرة الدهنية سواء من الرجال والنساء وإن كانوا يعانون من بعض المشكلات بسببها إلا أن البشرة الدهنية تعد من أنواع البشرة التي تمنح صاحبها المظهر الشاب وقلة ظهور التجاعيد على الوجه.

تجد هنا: البشرة الدهنية – طرق العناية بالبشرة الدهنية

أسباب البشرة الدهنية

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على ظهور البشرة الدهنية . وتساعد على زيادة الإفرازات الزيتية التي تظهر على الجلد. ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الوراثة: تعد الوراثة أحد أهم العوامل التي تسبب ظهور البشرة الدهنية. حيث أن تأثر البشرة بالعامل الوراثي وظهور أنواع البشرة في أجيال سابقة يرفع من نسبة ظهور البشرة الدهنية في الأجيال التالية. كما أن العامل الوراثي له تأثير كبير في تحفيز الخلايا الدهنية أسفل الجلد لزيادة إفرازاتها.
  • المرحلة العمرية: من المعروف أن أكثر المصابين بحب الشباب والرؤوس السوداء هو من فئة الشباب والمراهقين. ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المراهق. وبالتالي تتغير نسب الهرمونات ومعدل إفرازها . وهو الأمر الذي يعمل على زيادة ظهور أعراض البشرة الدهنية.
  • أدوات التجميل: المبالغة في استخدام أدوات التجميل ، وزيادة وضع الكريمات التي تتكون في مجملها من مواد كيميائية غير طبيعية. تؤثر بالسلب على البشرة وتزيد من ظهور الحبوب والبثور الصغيرة. كما تزيد من احتمالية تعرض البشرة للجفاف والضرر. خاصة إذا كان صاحب البشرة لديه الاستعداد الطبيعي للتأثر بهذه المركبات.
  • التغذية: تعد التغذية غير المتوازنة أحد أسباب ظهور البشرة الدهنية. لاسيما كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون . كما أن كثرة تناول الوجبات السريعة من أسباب زيادة الإفرازات الدهنية. والتقصير في تناول الطعام الصحي مثل الخضراوات والفواكه أيضًا من أسباب زيادة مشاكل البشرة.
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية للرجال

إذا كان لا يمكن تغيير نوع البشرة التي يولد بها الإنسان. فإن هناك عدد من النصائح والتي تساعد على العناية بالبشرة وعلاج مشاكلها. ومن ثم التقليل من أعراضها ، ويمكن التعرف على طرق علاج البشرة الدهنية عند الرجال في التالي:

  • استخدام الماء الدافئ عند غسل الوجه. حيث أنه يساعد على ترطيب البشرة. كما يساعد على إزالة تراكمات الإفرازات الدهنية التي تتجمع على البشرة مسببة حب الشباب والبثور.
  • تقليل غسل الوجه ، فقد يعتقد البعض أن كثرة غسل الوجه يساعد على إزالة الإفرازات. ومن ثم التخلص من مشاكل البشرة الدهنية. لكن هذا ليس صحيح . فالغسل المتكرر للبشرة يحفز خلايا الجلد الدهنية على تعويض ما تم إزالته من الإفرازات وبالتالي زيادة معدلات خروجها من مسام الوجه.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية من فواكه وخضراوات. مع تقليل الاعتماد على الأكلات الغنية بالدهون. كما يجب التقليل من تناول الوجبات السريعة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الدهون.
  • التقليل من ملامسة الوجه. فمن المعروف أن حبوب الشباب والبثور التي تظهر على أصحاب البشرة الدهنية تزداد انتشارًا مع كثرة لمسها . ومن ثم لمس مناطق أخرى في الجسم غير مصابة. فتنتقل هذه البثور وتزيد وتيرة انتشارها في الجسم.

علاج البشرة الدهنية للنساء

النساء أكثر اهتمامًا وعناية بالشكل والمظهر. وأكثر اهتمامًا على وجه الخصوص بالبشرة التي هي عنوان الجمال عند المرأة. ويمكن علاج مشاكل البشرة الدهنية عند المرأة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الاعتماد في تنظيف الوجه والبشرة على الغسول المخصص للبشرة الدهنية. كما يجب تجنب استخدام الصابون العطري والذي قد يحتوي على مواد كيميائية تزيد من تهيج البشرة.
  • تجفيف الوجه بعد غسله بطريقة ناعمة رفيقة. فيتم وضع الفوطة على الوجه ونقلها على منطقة أخرى برفق . كما من المهم تجنب فرك الوجه ومسحه بطريقة عنيفة.
  • التقليل من وضع المساحيق وأدوات التجميل الكيميائية . والتي تسبب زيادة المكون الزيتي على البشرة والذي هي غنية به في الأصل. كما أن المساحيق قد تكون سبب لتهيج البشرة والتهاباتها.
  • إزالة المساحيق وأدوات الزينة من على الوجه لاسيما قبل النوم مباشرة. وذلك حتى يتم إعطاء البشرة فرصة للتنفس والتجدد خلال النوم.
  • استعمال مقشر طبيعية للبشرة مرة على الأقل في الأسبوع. وهو ما يساعد على إزالة الخلايا الميتة والأنسجة التالفة والقديمة من على البشرة. وبالتالي يساعد على تجديد الخلايا والتقليل من تراكم الإفرازات الدهنية.
  • القيام بعمل مساج للوجه بشكل يومي. ويمكن للمرأة أن تقوم بعمل جلسة مساج لمدة عشر دقائق بشكل يومي. وهو ما يساعد في تنشيط الدورة الدموية في البشرة.[1]

تجد هنا أيضًا: أفضل غسول للبشرة الدهنية والجافة

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية

ومن وسائل العناية بالبشرة الدهنية الماسكات التي تساهم في إزالة حب الشباب والتقليل من الإفرازات الدهنية. ومن هذه الماسكات الطبيعية ما يلي:

ماسكات للبشرة الدهنية
ماسك الالوفيرا

ماسك الألوفيرا

يعد الألوفيرا أو جل الصبار من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة الدهنية. لاسيما أن هذا الجل مستخرج من شجرة طبيعية غنية بالماء والمعادن. ويتم تبليل قطعة من القطن بالجل ودهن الوجه برفق وبحركة دائرية مرة في اليوم.

ماسك الخيار

الخيار يعد أحد الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والمرطبات. وهو ما يساعد تنظيف البشرة من آثار حب الشباب، كما يقلل الخيار من كمية الإفرازات الدهنية التي تخرج من المسام . ويقلص من حجم هذه المسام. ويتم إعداد ماسك الخيار من خلال تقطيع حبة خيار وخلطها في الخلاط ووضع العصير على الوجه وتوزيعه بقطنة .

خل التفاح

يمكن استعمال خل التفاح في تنظيف البشرة. وإزالة الشوائب التي تتراكم على الوجه. وذلك بسبب المحتوى الحمضي في خل التفاح. ويتم مسح الوجه بخل التفاح وتمرير القطنة على الجبهة والوجنتين . لاسيما قبل النوم لتنظيف البشرة واستخدامه كتونر للوجه.

وبهذا نكون قد تعرفنا أنواع البشرة الدهنية وطرق العناية بها عند الرجال والنساء. كما تعرفنا على مواصفات البشرة الدهنية. وماسكات طبيعية للعناية بها وعلاج حب الشباب.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى