الإثنين, يناير 18

علاج الفشل الكلوي بالأعشاب

Pinterest LinkedIn Tumblr +

الفشل الكلوي  Kidney failure  يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز البولي للإنسان ، و الجهاز البولي يتكون بالأساس من الكليتين و الحالبان و المثانة ، و تعتبر الكلى هي العضو الحيوي الاهم في الجسم ، فهي تقوم على استخلاص السموم من الجسم و الناتجة عن عملية الهضم و الأيض الخلوي ، و تقوم بتنقية الدم من الملوثات المختلفة ثم تقوم بتصريف هذه السموم و طردها عن طريق البول ، و تقوم الكلي بتصفية دم الجسم بالكامل عدة مرات في اليوم ، و لذلك فهي عضو لا يمكن الإستغناء عنه و توقفه يهدد حياة الإنسان .

الفشل الكلوي

الفشل الكلوي هو مرض يؤدي الى توقف الكليتين عن العمل ، و عدم قدرتهم على تصفية السموم من الجسم و توقفهم عن ادرار البوم ، مما يؤدي الى زيادة نسبة البولينا في الجسم و بالتالي تسمم الجسم و الوفاة .

و الغسيل الكلوي الذي يقوم به المصاب بالفشل الكلوي عبارة عن جهاز ضخم يتم توصيل المريض به ، فيقوم الجهاز بسحب الدم من الجسم بأكمله و تصفيته من البولينا و السموم و اعادته مرة أخرى الى الجسم ، و هذه العملية تستغرق من ثلاث الى خمس ساعات ، ولابد من الغسيل الكلوي للمريض مرتين او ثلاثة في الأسبوع و إلا تعرض المريض للموت .

لكن سبحان الله ، فالكلى التي لا يتعدى حجمها بضع سنتيمترات تقوم بتصفية دم الإنسان كله وتنقيته من السموم عدة مرات في اليوم الواحد ، ولا يستشعر الإنسان نعمة الله عليه .

أسباب الإصابة بالفشل الكلوي

الإنسان يستطيع العيش بكلية و احدة ، لكن الفشل الكلوي معناه توقف الكليتين عن العمل تماماً ، و بالتالي فمن المهم التعرف على أسباب الإصابة لمرض الفشل الكلوي لمحاولة تجنبها ، و من هذه الأسباب :

  • مرض السكري : حيث يعتبر مرض السكري من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالفشل الكلوي ، و سواء كان مرض السكري من النوع الأول أو الثاني فله نفس الخطورة على الكلى ، خاصة مع عدم التحلم فيه و عدم انضباط نسبته في الجسم .
علاج الفشل الكلوي بالاعشاب .

الزنجبيل لعلاج الفشل الكلوي

  • ارتفاع ضغط الدم : و هو من الامراض التي تؤدي الى العديد من المشكلات و الالتهابات في الجسم و منها الأمراض الكلوية ، فضغط الدم يؤدي الى خمول الدورة الدموية ، و ضعف القلب ، مما يؤدي الى عدم قدرة الكلى على تجديد خلاياها و انسجتها .
  • تضخم البروستاتا : و تضخم البروستاتا من الامراض التي تنتشر بين الرجال بعد سن الخمسين ، و يؤدي هذا المرض الى ارتجاع نسبة من البول من المثانة الى الكليتين ، مما يؤدي الى تسمم أنسجة الكلى و التهاب خلاياها .
  • السرطان : الإصابة بمرض سرطان الكلى أو سرطان المثانة يؤدي الى تلف أنسجة الجهاز البولي و الكليتين  ، خاصة اذا رافق المرض العلاج الكيميائي .
  • حصى الكلى : يصاب الإنسان بحصى الكلى بسبب تجمع و ترسب الاملاح الزائدة في الجسم ، فتتجمع على شكل حبات و حصوات صغيرة تستقر في الكلى ، مما يؤدي الى الشعور بآلام شديدة ، و تلف أنسجة الكلية .
  • الامراض : هناك أمراض تتعلق بالجهاز البولي قد تكون سبباً في حدوث الفشل الكلوي ، و من هذه الامراض مرض الكلى المتعددة الكيسات ، و التهاب كبيبات الكلى ، الإصابة بإلتهاب الحويضة والكلية   (pyelonephritis).  ،والإصابة بالأمراض الروماتيزمية والتي من أهمها الذئبة(SLE) ، إلتهاب الأوعية الدموية – الإلتهاب الوعائي(Vasculitis)، تصلب الجلد (Scleroderma)    .

علاج الفشل الكلوي بالأعشاب

معظم الأعشاب تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الفشل الكلوي ، و تعمل على زيادة قدرة الكلى على تجديد خلايا و انسجتها التالفة ، كما و تساعد الاعشاب في علاج الفشل الكلوي الأولي و المساعدة في اعادة الكلى الى تأدية عملها .

الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي من أكثر المواد الطبيعية التي تساعد في علاج مشاكل و التهابات الكلى ، و يتم استخراج الصمغ العربي من شجرة السنطة أو شجرة الصمغ و التي يكثر زراعتها في السودان ، حيث يتم تجريح ساق الشجرة الضخمة ، و يتم استخلاص السائل الذي يخرج منها ، و الذي يعتبر من المواد الغنية بمضادات الاكسدة و المضادات الحيوية و التي تساعد في علاج الفشل الكلوي و تحسين عمل الكلى و الجهاز البولي .

يتم اذابة ملعقة من الصمغ العربي المطحون في كوب من الماء الدافئ ، و يترك عدة ساعات ، ثم يشرب على الريق قبل تناول الطعام .

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب .

الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

الزنجبيل

الزنجبيل من الاعشاب الصديقة لكل أعضاء الجسم الحيوية ، فلا يكاد يوجد مرض إلا و الزنجبيل أحد علاجاته ، و من هذه الأمراض التي يساعد في علاجها الزنجبيل مرض الفشل الكلوي ، فالزنجبيل يساعد في تجديد خلايا الكلى ، و يعمل على زيادة ادرار البول ، و يساعد في التخلص من السموم و السوائل المحتبسة في الجسم ، كما يحتوي الزنجبيل على فيتامينات و معادن تنشط الدورة الدموية في الجسم و تزيد من حيوية و قدرة الإنسان على مواجهة الامراض.

البقدونس

يعتبر البقدونس من الأعشاب المهمة التي تساعد في غسل الكلى و الجهاز البولي على وجه العموم ، و يمكن تناول البقدونس من خلال غلي حزمة منه في لتر من الماء ، ثم يتم تصفيته و شربه في الصباح كل يوم ، فهو يساعد في ادرار البول و تفتيت الحصى و تنشيط خلايا الكليتين .

اللبان المر

و يسمى أيضاً باللبان الدكر ، و هو عبارة عن حصى له طعم شديد المرارة ، و هو يساعد في تنقية الدم من السموم ، و يعمل على تجديد خلايا و انسجة الجهاز البولي ، و يتم تناول الحصى المر من خلال غليه او نقعه في الماء من الليل الى الصباح ، ثم تحليته بالعسل و شربه ، و لمن يتحمل طعمه المر فيمكنه ان يستعمله كعلكة يمضغها .

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

الشعير

الشعير من الاعشاب التي تحتوي على مضادات الإلتهاب ، كما يحتوي الشعير على فيتامينات ج و أ و ب2 و ب6 ، و يحتوي كذلك على معادن الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم ، و كلها عناصر تساعد في علاج أمراض الفشل الكلوي ، و تعمل على تجديد خلايا الجسم و انسجة الجهاز البولي للإنسان ، و يساعد الشعير في تفتيت حصوات الكلى وزيادة ادرار البول .

شاركها.