صحةأدوية وعلاجاتامراض العظام

علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه

النقرس هو عبارة عن نوع من انواع الالتهاب المعقد الذي يصيب المفاصل، ويمكن ان يصاب به أي شخص، وهو نوع من أنواع الإلتهابات التي تظهر بشكل نوبات مفاجئة من الاوجاع والآلام الشديدة للغاية التي تصيب الإنسان وكذلك يظهر تورم واحمرار في المفاصيل، وفي أغلب الأحيان يصيب المفصل الموجودة في قاعدة الإصبع الاكبر في القدم.

الجدير بالذكر ان الأوجاع والألام الخاصة بمرض النقرس تصيب الإنسان بشكل مفاجئ للغاية وغالبا يظهر الالم ويكون على أشده في الليل لدرجة أنها يمكن تقلق النوع وتؤدي إلى إيقاظ الشخص من النوع في ساعات متأخر من الليل، حيث يشعر مريض النقرس أن إصبع القدم الأكبر الخاصه به يحترق من الألم كما انه يحس بالحرارة الشديدة للغاية في المفصل المصاب بالإلتهاب، وكذلك يصاب بتورم واضح للغاية حيث يوصف البعض انه لا يستطيع ان يتحمل وزن ورقة أو ريشة عليه.

وقد تم ملاحظة أن أعراض وآلام النقرس تأتي في أوقات وفي أوقات أخرى تختفي تماما، وهناك بعض الطرق الطبيعي التي يمكن ان تقلل من حدة هذه الاعراض.

 

أسباب الإصابة بمرض النقرس

علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه
علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه

 

السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض النقرس هو تراكم بلورات اليورات في المفاصل والتي تسبب في الإصابة بإلتهابات شديدة للغاية ينتج عنها آلم مبرح وهي لاتي تسمى نوبات النقرس، اما عن السبب الرئيسي وراء تكون تلك اليورات هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، مما يعمل على تبلورها.

في هذا الوقت ينتج الجسد خمض اليوريك نتيجة بكسر جزيئات مادة البيورين وهي عبارة عن مادة طبيعية متوجدة في الجسم وبالتحديد في الدم.

وتتواجد مادة البيورين في كثير من الأطعمة التي يتناولها الإنسان بشكل شبه يومي مثل اللحم خاصة من النوع الشرائح واللحوم العضوية بجميع أنواعها وكذلك الأطعمة البحرية، وهناك بعض الأطعمة التي يستلهكها الإنسان تساهم في ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم منها المشروبات الكحولية وكذلك المشروبات التي تحتوي على سكر الفركتوز وهو عبارة عن سكر الفاكهة.

في الطبيعي والأجسام الصليمة يذوب حمض اليوريك في الدم ليخرج بشكل طبيعي ويومي مع البول والمسؤول عن تلك العملية هو جهاز الكلى، ولكن في حالة تناول الأطعمة وإزدياد نسبته في دمه تتخلص الكلية من كمية صغيرة فقط منه ويظل الباقي من في الدم، بعد ذلك يحدث تراكم على شكل بورات وتكون مميزة للغاية حيث يوصفها العلماء على أنها مدببة للغاية وتتجمع حول المفاصل والأنسجة وهي المسؤولة عن الإصابة بالإلتهاب والألم والتورم الزائد والذي يقع تحت مسمى النقرس.

اعراض وعلامات الإصابة بالنقرس

علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه
علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه

كما سبق وذكرنا أن النقرس ينتج عنه آلام رهيبة للغاية لأصحابها وخصوصا في فترة الليل أما عن اعراض مرض النقرس بالتفاصيل فهي الآتي:

• ألم شديد للغاية خصوصا في المفصل حيث يؤثر النقرس بشكل مباشر على المفصل الكبير في إصبع القدم الأكبر ولكن في بعض الحالات يمكنه أن يصيب أي مفصل آخر يمكن أن يتم الإلتهاب في الكاحلين أو الركبتين أو المرفقين أو حتي المعصمين أو الأصابع، من المحتمل أني كون الوجع والألم الشديد يستمر من فترة 4إلى 12 ساعة تقريبا.
• يمكن أن يصاب الإنسان بالإنزعاج الشديد للغاية والمستمر لعدد ساعات كبير بالإضافة إلى الألم الشديد، ويستمر الإحساس بالإنزعاج في عدو مفاصل من عدة أيام إلى أسابيع قليلة، وفي أغلب الأحيان يمكن ان تستمر نوبات الألم الشديدة للإنسان المصاب لتؤر على مفاصل أخرى في الجسم منها الأصابع والركبتين وغيرها.
• ظهور إلتهاب شديد وواضح للغاية على أصبع القدم الأكبر او المفاصل ويتميز باللون الأحمر الشديد وتصبح المفاصل المصابة متورمة للغاية ومؤلمة لدرجة عدم القدرة على لمسها وكذلك تصبح دافئة وحمراء بشكل كبير.
• مع تطور النقرس والشعور بنوبات الألم قد لا يستطيع المصاب ان يحرك المفصل المصاب.

متى يجب إستشارة طبيب بشكل فوري؟

في حالة الإستيقاظ بشكل متكرر خلال الليل بسبب الإصابة بالألم في المفصل يجب وقتها فورا إستشارة طبيب مختص، وذلك لأن النقرس الذي لا يتلقى العلاج المناسب يمكن أن يتفاقم الألم والإلتهاب ليصل إلى تلف المفاصل كلها.
في حالة الإصابة بحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الإحساس بان المفصل ساخن لدرجة لا يمكن تحملها أو ملتهب كثيرا كل تلك العلامات قد تكون بمثابة دق ناقوس الخطر ويجب وقتها الذهاب إلى طبيب بشكل طارئ وسريع.

علاج النقرس

بشكل عام يجب الإعتماد بسبة كبيرة على تناولل الأدوية بشكل منتظم من قبل طبيب مختص ولكن بجانب الادوية يمكن معرفة بعض العادات التي يجب الإعتماد عليها والتي تعتمد على تغيير بعض العادات اليومية حيث يجب الآتي:

• التقليل من تناول كل أنواع اللحوم الحمراء وكذلك كل المأكولات البحرية تقريبا.
• الامتناع التام من المشروبات الكحولية وخاصة الجعة.
• يجب الإكثار من نسبة السواءل ومن أهمها منتجات الحليب منزوعة الدسم او قليلة الدسم مع الإبتعاد قدر الإمكان عن الحليب الكامل الدسم.
• يفضل تناول كمية أكبر من الكربوهيدرات المركبة كالخبز من الحبوب الكاملة وغيرها.
• كما يفضل الإنتباه على ضرورة المحافظة على كمية الطعام التي يستهلكها الإنسان يوميا حتى تكون الصحة العامة له بشكل افضل ، حيث اثبت العلماء ان تخفيض الاوزان الزائدة تنخفض معه نسبة حامض اليوريك في الجسم، كما انه من الممنوع الصوم ونعريض الجسم لإنخفاض مفاجئ وسريع في الوزن، حيث ان هذه الأمرو تعمل على ارتفاع مستوى تركي حامض اليوريك في الجسم بشكل مؤقت ولكنه سريع للغاية.

أطعمة تساهم في علاج النقرسة

علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه
علاج النقرس واملاح القدم لتجنب نوبات النقرس والامه

 

• البن

أكدت الأبحاث العلمية أن القهوة سواء كانت من النوع العادي أو الخالية من الكافيين تتدخل بشكل قوي في تخفيش مستوى حامض اليوريك في الدم، حيث يفضل إذا كان الشخص يعاني من مرض النقرس بشكل كبير ويتعرض لنوبات الآلم أن يشرب كوب واحد إلى كوبان من القهوة في اليوم بجانب الإنتظام على الأدوية التي وصفها الطبيب.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

 

تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم لدى مريض النقرس، حيث ان هناك الكثير من أنواع الأبحاث التي تعمل على فحص كفائه هذا الفيتامين اتجاه تخفيض نسبة الحامض في الجسم، يفضل عدم اخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامين سي بكثرة وذلك لأن نسبة كبيرة جدا من فيتامين تعمل على زيادة معدل الحامض في الجسم، لذلك يفضل الإعتماد على تناول الخضار والفواكه والحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والفراولة والكيوي والفلفل الرومي الأحمر وغيرها من الأكلات التي تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين سي.

• الكرز

أظهرت بعض الأبحاث العلمية ان الكرظ يساعد بشكل ممتاز على تخفيض مستوى تركيز حامض اليوريك في الجسد، وكذلك تتم دراسات علمية أخرى على مدى تأثير الفواكه والأطعمة الداكنة الأخرى مثل التوت والالتوت البري والعنب الأرجواني.

الجدير بالذكر ان هناك مجموعة كبيرة من العلاجات المكملة البديلة والتي قد تساعد بشكل أو بآخر على التقليل من الألم ومن نوبات النقرس مثل بعض أنواع الرياضة الخفيفة أو تدريب النفس العميق لإلهاء المريض عن الأوجاع والآلام التي يتسببها النقرس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!