علاج الديدان عند الأطفال في المنزل ومدى خطورتها على الطفل

علاج الديدان عند الأطفال في المنزل من الموضوعات التي يهتم بها الآباء والأمهات من أجل العناية بصحة الطفل وحمايته من هذه الديدان المعوية التي تسبب العديد من المشكلات الصحية للطفل مثل التقلصات المعوية، والإصابة بفقر الدم أو الإسهال المزمن والوهن العام.

علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب

كثيرًا ما يتعرض الأطفال للإصابة بالديدان المعوية. لاسيما عند وجود الأطفال في البيئة المفتوحة، وهو ما يعرض الطفل لهذه الديدان بسبب اللعب في التراب أو الطين الملوث بيرقات وبيض هذه الديدان. كما يمكن للطفل أن يصاب بالديدان المعوية بسبب شربه للماء الملوث الغير نظيف. كما أن تناول الطعام الغير نظيف والملوث ببيض الديدان يؤدي إلى دخول هذه الديدان إلى جسم الطفل واستقرارها في الجهاز المعوي له.

وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد في القضاء على الديدان عند الأطفال والتي نتعرف على بعضها فيما يلي.

الثوم لعلاج الديدان عند الأطفال

يعد الثوم من أقوى المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة. كما أن الثوم يحتوي على نسبة عالية من مركبات الكبريت المطهرة. وهذه المركبات تساعد في التخلص من الديدان والقضاء عليها نهائيًا. كما يساعد الثوم في تطهير الجهاز المعوي وتخليصه من اليرقات الصغيرة لهذه الديدان.

الكركم

يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية المشهورة والتي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات. فالكركم يحتوي على البوتاسيوم والمنجنيز، كما يحتوي على المغنسيوم. ويحتوي كذلك على فيتامينات عديدة منها على سبيل المثال فيتامين أ ، وب2، وفيتامين هـ. وإعطاء الكركم للأطفال يساعد في علاج الديدان عند الأطفال . كما يساعد في وقاية الأطفال من أعراض هذه الديدان مثل المغص والتقلصات المعوية.

ويمكن إعطاء الكركم للطفل من خلال إضافة ملعقة من مطحون الكركم على كوب من الماء المغلي. ومن ثم تحليته بالعسل وإعطاؤه للطفل . كما يمكن إضافة بعض العناصر الغائية المفيدة على الكركم لتعظيم الفائدة منه مثل إضافة الحليب أو العصير الطبيعي . وهو ما يجعله أكثر قبولًا للطفل.

علاج الديدان عند الأطفال
علاج الديدان عند الأطفال

تجد هنا: أسباب نحافة طفلك الديدان وسوء التغذية ونصائح لزيادة وزنه

قشر الرمان

قد لا يستسيغ الكثير من الأشخاص لاسيما الأطفال طعم قشر الرمان بسبب مرارته وطعمه غير المستحب. لكن على الرغم من ذلك فإن قشر الرمان بعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الديدان عند الأطفال. فقشر الرمان يعمل على قتل اليرقات ويمنع بيض الديدان من الفقس ، وبالتالي فهو يساعد في سرعة التخلص من الديدان وطردها خارج الجسم. ويمكن تناول قشر الرمان بعد تجفيفه في الشمس. كما يمكن تجفيفه من خلال وضعه في الفرن لعدة دقائق حتى يفقد المحتوى المائي. ومن ثم يتم طحنه وخلطه بالماء الدافئ. ويتم تحليته بالعسل وإعطاؤه للطفل لمدة أسبوع للتخلص من هذه الديدان.

علاج الديدان عند الأطفال في المؤخرة

من أعراض إصابة الأطفال بالديدان الشعور بالحكة والهرش عند فتحة الشرج والمؤخرة. وتلازم هذه الحكة الطفل لاسيما في الليل وقبل النوم. ويمكن التخلص من هذه الحكة عبر الحرص على أخذ حمام من الماء الدافئ كل يوم قبل النوم. مع الجلوس في الماء الدافئ لعدة دقائق.

كما أن هناك العديد من الأدوية التي تساعد في طرد الديدان من الجسم وتخليص الطفل من الحكة والهرش الذي يشعر به. ومن هذه الادوية على سبيل المثال دواء بيبرازين، وهو الدواء الذي يتم إعطاؤه للأطفال أقل من سنتين. كما يمكن إعطاء الطفل دواء ميبيندازول (Mebendazol) للأطفال الأكبر من عامين. ومن المهم مع إعطاء الأدوية الحرص على النظافة الشخصية للطفل مثل غسل اليد بصفة مستمرة، وتنظيف الأظافر مع الحرص على قصها بصفة دائمة. كما يجب العناية بنظافة الطعام وغسله للطفل قبل تناوله

تجد هنا أيضًا: اشكال و انواع الديدان الدبوسية بالصور

علاج الديدان عند الأطفال منزليًا
علاج الديدان عند الأطفال منزليًا

أسرع علاج ديدان

بالإضافة للعلاجات المنزلية التي سبق أو أوضحناها والتي تساعد في التخلص النهائي من الديدان، فإن هناك أيضًا من العلاجات المنزلية بذور القرع أو بذور اليقطين، وهو من العلاجات الفعالة في مجال القضاء على الديدان عند الأطفال. حيث تحتوي بذور اليقطين على مطهرات طبيعية وملينات تساعد في التخلص من يرقات الديدان. كما تحتوي هذه البذور على فيتامين أ ، ومعادن البوتاسيوم والمغنسيوم . ويمكن إعطاء الطفل لهذه البذور عبر طحنها ومن ثم نقعها في الماء. وبعد تحليتها بالعسل يمكن للطفل تناولها لمدة أسبوع فهو يساعد في التخلص النهائي من ديدان البطن.

تعرفنا على علاج الديدان عند الأطفال في المنزل، كما تعرفنا على العلاجات العشبية لهذه الديدان مثل الثوم والكركم . وتعرفنا على بعض الأدوية الكيميائية التي تؤدي نفس الغرض.

زر الذهاب إلى الأعلى