الحمل و الولادة

علاج غثيان الحمل بالأعشاب وأسباب الشعور الدائم به

علاج غثيان الحمل بالأعشاب وأسباب شعور الحامل به من الموضوعات التي تهتم بها كل حامل أو مقبلة على الحمل، فالشعور بالغثيان يعد من أكثر أعراض الحمل شيوعًا وانتشارًا بين الحوامل. لاسيما في الأسابيع الأولى من الحمل، والذي تشعر فيه الحامل برغبتها المتكررة في التقيؤ، وتشعر أنها على غير ما يرام، لذلك كان من المهم التعرف على طرق علاج الغثيان بالأعشاب وبالطرق الطبيعية، كذلك التعرف على أسباب الشعور الدائم  به.

علاج غثيان الحمل بالأعشاب

من المهم أن ألا تتناول الحامل الكثير من الأدوية حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجنين وعلى نموه الطبيعي. لذلك فإن علاج غثيان الحمل بالأعشاب يعد من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من ذلك الشعور الثقيل والغير مريح للحامل. ومن الأعشاب التي تساعد على علاج الشعور بالغثيان ما يلي:

1 – البابونج

البابونج من الأعشاب الطيبة الرائحة . والتي تساعد على تقليل مرات الشعور بالغثيان أثناء الحمل. لاسيما وأن البابونج يقلل من تقلصات المعدة، ويساعد على تهدئة الجهاز الهضمي. ويمكن إعداد شاي البابونج بغلي القليل منه في الماء الساخن وتحليته بالعسل. كما يمكن إضافة القليل من الليمون إليه لتحسين الطعم وتعظيم الفائدة.

2 – النعناع

النعناع معروف عنه أنه من الأعشاب المهدئة للمعدة والجهاز الهضمي بصفة عامة. وهو يساعد كذلك في تقليل شعور الحامل بالغثيان. والنعناع يحتوي على زيوت طيارة طيبة الرائحة تساعد على إعطاء الشعور بالانتعاش وهدوء الاعصاب. والأفضل أن يتم تناول النعناع الأخضر الطازج بغليه في الماء . لكن يمكن تناول النعناع الجاف أيضًا. فهو يعطي نفس الشعور بالراحة والهدوء في الجهاز الهضمي.

تجد هنا: أفضل المشروبات لعلاج الغثيان أثناء الحمل

3 – الزنجبيل

يعد الزنجبيل أيضًا من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على كثير من المعادن الطبيعية. كما يحتوي الزنجبيل على فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة لجسم الحامل والجنين. وتناول الزنجبيل يساعد على علاج الشعور بالغثيان أثناء الحمل، فالطعم المميز للزنجبيل والاسبيسي الذي تشعر به الحامل عند تناوله يساعد على إعطاء الحامل شعور بالتحسن والاسترخاء. كما يمكن تناول الزنجبيل على شكل قطع طازجة يتم غليها في الماء الساخن. ومن ثم تحليتها بالعسل وشربها وهي دافئة. كما يمكن تناوله بإضافته إلى الطعام على شكل مسحوق. وهو ما يحسن الطعم ويقلل من الشعور بالقيء.

4 – الليمون

علاج غثيان الحمل بالأعشاب والليمون
علاج غثيان الحمل بالأعشاب والليمون

كما يعد الليمون من النباتات الطبيعية التي تحتوي على مركبات حمضية ورائحة نفاذة تقلل من شعور الحامل بالغثيان. ويمكن إضافة الليمون إلى المشروبات الساخنة التي تعدها الحامل. كما يمكن بشر القليل من قشر الليمون وإضافته إلى الطعام لتحسين النكهة وتقليل تهيج المعدة.

5 – الكمون

والكمون كذلك يعد من الأعشاب التي لها دور في تحسين عملية الهضم عند الحامل. كما يساعد في التخلص من الانتفاخات والغازات التي كثيرًا ما تصاب بها الحامل. والتي تكون سببًا في الشعور بعد الراحة والاضطراب في الجهاز الهضمي. ويمكن إعداد الكمون من خلال وضع ملعقة صغيره منه في كوب من الماء المغلي . ومن ثم تغطية الكوب وشربه وهو دافئ بعد تحليته بالعسل أو السكر.[1]

أسباب الشعور بغثيان الحمل

الغثيان هو الشعور بالدوار والرغبة في التقيؤ. لاسيما عند الاستيقاظ في الصباح، أو عند رؤية الحامل للطعام وشم رائحته، ومن التجارب والبحوث السريرية على الحوامل يتضح أن أسباب الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل يمكن أن تكون أحد الأسباب التالية:

التغيرات الهرمونية: حيث وجدت الدراسات أن التغيرات الهرمونية في جسم الحامل قد تكون من أسباب الشعور بالغثيان. فتغير مستوى هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen levels) في جسم الحامل يعد عامل من عوامل الاضطراب والشعور بعدم الراحة. كما أن تغير مستوى هرمون البروجسترون في جسم الحامل وزيادة نسبته يعد من أسباب الشعور بالغثيان. لاسيما وأنه الهرمون المسئول عن تقليل تقلصات الرحم لمنع الولادة المبكرة. إلا أنه قد يسبب ضغط على عضلات المعدة والأمعاء الدقيقة فيسبب الشعور بالغثيان.

الحمل أول مرة: عدم تعود جسم المرأة على التغيرات المصاحبة للحمل خاصة إذا كان الحمل للمرة الأولى . من العوامل التي تساعد شعورها بالغثيان ، فزيادة حجم الرحم مع زيادة حجم الجنين يمثل عامل ضاغط على المعدة والجهاز الهضمي في جسم الحامل. وهو ما يؤثر على كفاءة عملية الهضم ويسبب الغازات والانتفاخات التي تعد أحد أسباب الشعور بالغثيان أثناء الحمل.

الروائح النفاذة: أيضًا شم الروائح النفاذة سواء كانت روائح أطعمة أو روائح عطرية قد يكون أحد أسباب شعور الحامل بالرغبة في التقيؤ وفي تهيج المعدة. لذلك من النصائح التي توجه للحامل خلال فترة الشهور الأولى والتي يكثر فيها الشعور بالغثيان . محاولة الابتعاد عن مصادر الروائح القوية وتجنب شم الروائح النفاذة.

غثيان الحمل وجنس الجنين

بالتجربة والملاحظة لكثير من الحوامل وشعورهم بالغثيان أثناء فترة الحمل يتبين أن الشعور بالغثيان. لاسيما في الشهور الثلاثة الأولى وفي الصباح الباكر يرتبط بكون الجنين أنثى. حيث تزيد حالات الشعور بالغثيان في الحمل بالأنثى عن الحمل بالذكر. ولعل ذلك يرجع إلى أن الجنين إذا كان انثى فإن نسبة هرمون الإستروجين وهو هرمون الأنوثة تزيد في جسم الحامل بسبب وجود جسم أنثى في الرحم. وهو ما يزيد من مرات الشعور بالتقيؤ. إلا أن الأمر لبيس مطلقًا. فهناك حوامل تشعر بالغثيان في الليل والنهار وهي حامل بذكر.

تجد هنا أيضًا: 8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

علاج غثيان الحمل
علاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل بدون استفراغ

هناك عدد من النصائح التي تساعد على علاج غثيان الحمل والرغبة في الاستفراغ الذي تشعر به الحامل. ومن هذه النصائح:

  • تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة متفرقة. وهو أفضل من تناول الطعام في ثلاث وجبات كبيرة قد تسبب الضغط على المعدة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية بشكل نهائي خلال فترة الشهور الأولى من الحمل. ففضلًا عن ضرر هذه المشروبات على جسم الحامل والجنين. فأنها أيضًا تسبب الانتفاخ وتكون الغازات والتي تعد من أسباب الشعور بالغثيان.
  • التقليل من وضع التوابل القوية في الطعام حتى لا تتسبب في تهيج المعدة وتسبب اضطراب في عملية الهضم عند الحامل.
  • الاعتماد على البروتين في الوجبات الغذائية أثبتت الدراسات أنه يقلل من الشعور بالغثيان ويحسن عملية الهضم عند الحامل.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية مفيدة للجسم يقلل من الشعور بالتقيؤ أو الشعور بامتلاء المعدة.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة. وهو ما قد يسبب ارتجاع عصارة المعدة . وشعور الحامل بالحموضة والتي تعد أحد أسباب الشعور بالغثيان. لذلك من المهم الحرص على تناول عشاء خفيف بالليل. وبقاء الحامل مستيقظة لفترة بعد تناول العشاء وعدم النوم مباشرة.

الغثيان عند الحامل متى ينتهي

يكثر الشعور بالغثيان في الأسابيع الأولى من الحمل. حيث يبدأ تزايد الشعور بالغثيان عادة من بداية الأسبوع السادس من الحمل. إلا أنه مع مرور الوقت وتعود الجسم على التغيرات الهرمونية التي جدت عليه، وتعوده على جسم الجنين يبدأ الشعور بالغثيان في الاختفاء ما بين الأسبوع 14 والأسبوع 16 . وتشعر الحامل بتحسن ملحوظ في ذلك وتتقبل أكثر الطعام والشراب.

تعرفنا على كيفية علاج غثيان الحمل بالأعشاب. كما تعرفنا على أسباب شعور الحامل به، وتعرفنا كذلك على  ارتباط الشعور بالغثيان بنوع الجنين ومتى تبدأ الحامل في الشعور بالتحسن ويقل عندها الشعور بالغثيان .

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى