أمراض الجلد

علاج فطريات الأظافر بالخل وأهمية الخل كمضاد للفطريات

علاج فطريات الأظافر بالخل من العلاجات الفعالة في القضاء على الفطريات التي تصيب أصابع القدمين على وجه الخصوص. وهو ما يسبب تغير في شكل الأظافر. كما قد تكون الفطريات سبب في تكسر الأظافر وضعف صلابتها. وبالتالي إمكانية تعرضها للكسر والتشوه وتغير في لون الأظافر الطبيعية.

علاج فطريات الأظافر بالخل

يعد الخل من المواد التي تحتوي على مكون حمضي عالي التركيز. وهو ما يساعد في القضاء على الفطريات والبكتريا بصفة عامة. كما يساعد الخل بسبب احتوائه على حمض الأستيك في الحفاظ على صحة الأظافر. والحفاظ على سماكتها وقوتها. ويمكن علاج الأظافر بالخل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بقص الأظافر بشكل جيد. مع العناية بتنظيفها وإزالة الأوساخ التي تتجمع حول الاظافر. وعلى حوافها.
  • تطهير الآلة التي تم بها قص الأظافر. سواء القصافة أو المقص. ويكون ذلك من خلال نقع الآلة في كحول مطهر للقضاء على الفطريات ومنع انتشارها .
  • إضافة كوب من من الخل الأبيض أو خل التفاح على كمية مناسبة من الماء الدافئ.
  • نقع القدمين في الماء الدافئ المخلوط بالخل لمدة نصف ساعة. مع التدليك الخفيف على القدمين وغسل الأظافر بشكل جيد.
  • تجفيف القدمين بشكل جيد من محلول الخل. كما من المهم العناية بعملية التجفيف لمنع انتشار الفطريات بسبب الرطوبة التي قد تكون على الأظافر والقدمين.
  • الحرص على تطهير المنشفة التي تم استخدامها في تجفيف القدمين من خلال غسلها في محلول مطهر. وذلك لمنع انتشار الفطريات وإصابة المحيطين بها.
  • الحرص على تكرار غسل القدمين بالماء و الخل مرة في الصباح وأخرى في المساء لعدة أيام حتى الشعور بتحسن . والشعور بانتهاء مشكلة الفطريات على الاظافر.

تجد هنا: فوائد الخل الابيض

علاج فطريات الأظافر
الخل الأبيض

فوائد الخل الأبيض للأظافر

الخل الأبيض له العديد من الفوائد لجسم الإنسان. لاسيما الفوائد الظاهرية في حماية الأظافر وتقويتها . ومن فوائد الخل الأبيض للأظافر والجسم بصفة عامة ما يلي:

  • الخل الأبيض يساعد في سرعة امتصاص الجسم للكالسيوم. وبالتالي تعظيم استفادة أعضاء الجسم المختلفة من معدن الكالسيوم الموجود في غذاء الإنسان. وهو الأمر الذي يساعد في تقوية الأظافر على وجه الخصوص . وزيادة صلابتها وتقليل تعرضها للكسر والتشوه.
  • تناول الخل الأبيض من خلال إضافته إلى النظام الغذائي للإنسان. يساعد في في تقوية العظام ووقاية الشخص من هشاشة وضعف العظام. كما يساعد في زيادة صلابة المفاصل وزيادة كثافة العظام.
  • تحسين عملية الهضم من فوائد الخل الأبيض المعروفة. حيث يساعد تناول الخل في تنظيم عمل المعدة. ويقلل من الإصابة بالغازات والانتفاخات التي يصاب بها الإنسان بسبب الاضطراب في عملية التمثيل الغذائي.
  • الخل الأبيض يحتوي على سعرات حرارية قليلة. وبالتالي فهو يعد بديل مناسب لمحسنات الطعم التي تضاف على الأطعمة مثل الكاتشب . والذي يحتوي على سعرات حرارية عالية. كما أن الخل يساعد في تسريع الشعور بالشبع بسبب طعمه الحامضي .وبالتالي فهو يقلل من كمية الأكل ويساعد على إزالة الوزن الزائد.
  • علاج التهابات الجلد المختلفة. لاسيما تلك الالتهابات التي تصيب الجلد بسبب لدغات الحشرات.
  • المساعدة في تقوية الجهاز المناعي للجسم. وبالتالي زيادة قدرة الجسم في التخلص من البكتريا والفطريات التي تهاجم الجسم.[1]

علاج فطريات الأظافر بالثوم

كما يمكن علاج فطريات الأظافر بالخل . فأنه يمكن كذلك علاج فطريات الأظافر بالثوم. والذي يعد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية. فالثوم يحتوي على نسبة عالية من مركبات الكبريت. والتي تساعد في القضاء على الفطريات التي تصيب الجسم والجلد. كما يساعد تناول الثوم في تقوية الجهاز المناعي للجسم. ويمكن استخدام الثوم في القضاء على فطريات الأظافر من خلال وضع فص من الثوم المهروس على المنطقة المصابة . ومن ثم تركها على المكان لمدة نصف ساعة. وبعدها يتم غسل الجلد والأظافر بشكل جيد للتخلص من رائحة الثوم النفاذة. وإذا كان الشخص المصاب بالفطريات لا يتحمل رائحة الثوم الغير مستحبة. او يشعر بالتهابات في الجلد بسبب استخدام الثوم. فإنه يمكن تناول الثوم بعد تقطيعه إلى قطع صغيره وبلعه بالماء في الصباح قبل تناول الطعام. فهو يساعد كذلك في رفع مناعة الجسم وزيادة قدرته على مقاومة البكتريا والفطريات.

فوائد الخل في علاج الفطريات
الخل لعلاج فطريات الأظافر

تجد هنا أيضًا: اعشاب تعالج فطريات الاظافر

علاج فطريات الاظافر بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد التي لها الكثير من الاستخدامات العلاجية والجمالية للجسم. فهي تساعد في تبييض الأسنان. كما تساعد في تقشير الجلد والقدمين على وجه الخصوص. وتساعد كذلك صودا الخبز في علاج التهابات الفم واللثة. كما أن من استخدامات بيكربونات الصوديوم أنها تساعد في القضاء على فطريات الأظافر. حيث يتم إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم على كمية مساوية من ملح الطعام. ومن ثم إضافة كمية أقل من بيروكسيد الهيدروجين، مع كوب من الخل الأبيض. وتصاف المكونات إلى كمية من الماء الدافئ كافية لتغطية القدمين ونقعهما فيه. ومن ثم وضع القدمين في الماء لمدة عشر دقائق مرتين في اليوم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية علاج فطريات الأظافر بالخل. كما تعرفنا على كيفية علاج الفطريات بالثوم ، وباستخدام بيكربونات الصوديوم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى