الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب

آلام الدورة الشهرية  Menstrual pain من الأعراض الشائعة التي تصاحب عملية الطمث عند النساء ، و قد تبدأ هذه الآلام و التقلصات قبل بداية الدورة الشهرية بيوم أو يومين ، و تستمر مع المرأة بعد نزول الدم ليومين او ثلاثة ، و فيها تشعر المرأة بألم أسفل البطن ، و في مؤخرة الظهر .

و ترتبط آلام الدورة الشهرية بخروج البويضة من المبيض و نزولها الى قناة فالوب ، كما ترتبط تقلصات الطمث بانقباضات عضلات الرحم و هدم الأنسجة المتكونة على جدار الرحم .

أسباب آلام الدورة الشهرية

يرتبط الشعور بالتقلصات و الآلام مع الدورة الشهرية بعدد من العوامل التي قد تكون سبب في زيادة هذه التقلصات ، و من هذه العوامل :

  • السن : حيث لوحظ ان آلام الدورة الشهرية تزداد في النساء الذين هم دون الثلاثين من العمر ، و لعل ذلك يرجع الى نشاط المبيض ، و قوة عضلات الرحم في هذا العمر .
  • الوراثة : حيث ان وجود تقلصات الطمث في العائلة سواء الأم أو الخالات أو الجدات له دور في إصابة الأجيال التالية بنفس هذه التقلصات و الآلام .
  • البلوغ المبكر : أثبتت الدراسات و الأبحاث التي أجريت  على موضوع آلام الدورة الشهرية ، أن هذه الآلام تزداد في حالة الفتيات الاتي يبلغ في سن مبكرة قبل الحادية عشر من العمر ، فتلازم الفتيات تقلصات الطمث و آلام الدورة الشهرية لفترات طويلة .
  • التدخين : حيث ان التدخين بما يحتويه من مركبات سامة و نيكوتين و قطران يؤدي الى حدوث خلل في هرمونات الجسم عند المرأة ، و من ثم يرفع من احتمالية تعرضها لتقلصات الطمث .

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب

الميرمية

علاج آلام الدورة الشهرية
الميرمية لعلاج آلام الدورة الشهرية

تعتبر عشبة الميرمية من الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض النزيف ، و تعمل على علاج آلام الدورة الشهرية ، فهي تحتوي على مركبات تعمل على تخفيف التقلصات في عضلات الرحم ، كما تحتوي المرمية على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و التي تساعد في علاج النزيف الغير منتظم للرحم ، و المرمية تعمل على زيادة هرمون الإستروجين و هو الهرمون الأنثوي في جسم المرأة ، مما يقلل من أعراض التقلصات .

القرفة

تشتهر القرفة منذ أزمان بعيدة بفوائدها العديدة خاصة للمرأة ، فالقرفة تحتوي على معادن و فيتامينات تساعد في تخفيف آلام الطمث ، و تسرع من نزول الدم ، و بالتالي تقلل من فترة الحيض ، و تساعد في علاج آلام الدورة الشهرية .

و يمكن اعداد القرفة من خلال غلي معلقة من القرفة المطحونة في كوب من الماء ، وتغطية الكوب لعدة دقائق لمنع تطاير الزيوت المفيدة من القرفة ، و من ثم شربها و هي دافئة عدة مرات في اليوم .

الزنجبيل

هو من الأعشاب الطبية و التي لها الكثير من الفوائد للجسم و الصحة ، فالزنجبيل يحتوي على البوتاسيوم و الفوسفور و الزنك ، كما يحتوي على فيتامينات أ و ب2 و ج ، و هو من الاعشاب التي ترتفع فيها نسبة مضادات الأكسدة مما يجعله من الاعشاب التي تساعد في الوقاية من السرطان و الأورام الخبيثة .

و يساعد الزنجبيل في علاج آلام الدورة الشهرية و يخفف من تقلصات الطمث ، و شرب أربعة أكواب من الزنجبيل المحلى بالعسل في اليوم يساعد بشكل فعال في تسريع نزول الدم ، و تخفيف آلام الطمث .

علاج آلام الدورة الشهرية .
القرفة

الزعفران

الزعفران من الأعشاب و التوابل التي تستخدم في اكساب الطعام نكهة فريدة و مميزة ، لكنه أيضاً من الاعشاب الصديقة للمرأة ، فهو يساعد في علاج آلام الدورة الشهرية ، و يقلل من تقلصلا ابرحم المؤلمة للمرأة ، كما يحتوي على الحديد و المنجنيز و النحاس ، و بالتالي فهو يعوض جسم المرأة عن الدماء و العناصر التي تفقدها أثناء فترة الطمث .

و يمكن اعداد الزعفران كمشروب شاي ساخن ، أو نقعه في الماء لعدة ساعات و شرب الماء المنقوع .

البابونج

اشتهر البابونج أنه من النباتات التي تساعد في علاج أمراض البرد و الجهاز التنفسي ، حيث يساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية ، و يحسن من التقاط النفس ، و يجدد خلايا الرئتين ، إلا ان البابونج له دور فعال في علاج آلام الدورة الشهرية و التقلصات المصاحبة للطمث .

و يساعد البابونج على زيادة هرمون الجلايسين ، و الذي يعمل على تليين العضلات و تقليل التشنجات التي تصيب الرحم ، كما يساعد البابونج في تهدئة الأعصاب و تقليل التوتر المصاحب لعملية الطمث و الذي قد يؤدي الى حالة من الإكتئاب و التوتر النفسي .

الحلبة

تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة و فيتامين ج ، و التي تعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية ، و تليين العضلات و تهدئة الاعصاب ، كما تساعد الحلبة على زيادة وتيرة نزول الدم ، مما يقلل من فترة الدورة الشهرية ، و بالتالي يقلل من فقدان الدم و طول مدة التقلصات .

و يتم اعداد الحلبة من خلال غلي ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء ، وتركه يغلي عدة دقائق ، و بعد انزال الحلبة من على النار تصفى وتحلى بالعسل الأسود ، و الذي يعمل على تعويض الحديد الذي تفقدة المرأة خلال الدورة الشهرية ، تشرب الحلبة ثلاث مرات في اليوم .

علاج آلام الدورة الشهرية .
علاج آلام الدورة الشهرية .

طرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

  • كثرة شرب الماء : حيث يساعد الماء على زيادة نزول الدم ، و يساعد الجسم في طرد السموم ، و يقلل من تقلصات الرحم ، و يساعد على استرخاء و ليونة العضلات .
  • التدليك بالزيوت الطبيعية : حيث ان التدليك بالزيوت الطبيعية على المنطقة أسفل البطن يساعد بشكل فعال في تقليل آلام الدورة الشهرية ، و يساعد على استرخاء و ليونة العضلات في الرحم ، و من الزيوت التي يمكن استخدامها في التدليك ، زيت المريمية  Clary sage، و زيت البردقوش Marjoram ، و زيت الخزامي Lavende  .
  • الأغذية الصحية : حيث بينت الدراسات أن تناول الأطعمة الصحية و المشروبات الطبيعية خلال فترة الطمث يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية ، كما ان الإمتناع عن شرب المياه الغازية يساعد على تقليل الانتفاخات و زيادة الشعور بالتقلصات .و التوقف نهائياً عن شرب الخمور و المشروبات الكحولية و التدخين من الامور التي تساعد في علاج آلام الدورة الشهرية و تقلصات الطمث .
زر الذهاب إلى الأعلى