ثقافة ومعرفة

أهم 9 تخصصات مطلوبة في المستقبل

أهم 9 تخصصات مطلوبة في المستقبل؛ كلما تغير الزمن كلما كانت التكنولوجيا والتطور عاملان أساسيان في أي عمل على مستوى العالم، حيث أصبحت الأعمال والأشغال حاليا يتطلبان السرعة في التنفيذ، علاوة على الجهد الكبير المطلوب لأدائه، ولهذا سنجد ن الكثير من التخصصات في زمننا هذا تلزم الجمع بين المهارة والدقة، فلقد أصبحت الألآت والروبوتات أساس بناء الصناعات، وكلما كان التخصص متميز كلما استطعت أن تحصل على جهد في شكل تقدير ومبلغ مالي عظيم، يجعلك تحقق أهدافك ويرفع من المستوى الاجتماعي الخاص بك.

أهم 9 تخصصات مطلوبة في المستقبل

تخصصات مطلوبة في المستقبل
تخصصات مطلوبة في المستقبل

الطاقة البديلة والمتجددة

  • تعد الطاقة البديلة أو المتجددة أو ما تعرف ب Alternative and Renewable Energy؛ من أهم التخصصات التي لابد من أن يتميز فيها الطالب. فليس هناك حياة بدون طاقة. لأن حياتنا كلها تعتمد بشكل كلي عليه.
  • يقوم هذا التخصص بدراسة كافة المجالات المتعلقة بالطاقة ومصادرها. علاوة على إمداد الطلاب بكافة المهارات سواء كانت الاقتصادية، التقنية، والاجتماعية، وهو من أفضل تخصصات مطلوبة في المستقبل.
  • سنجد أن تخصص هندسة الطاقة المتجددة من أكثر المجالات التي يلجأ لها طلاب هذه المراحل.
  • أصبح تخصص هندسة الطاقة المتجددة جزء أساسي من الكثير من مجالات الجامعات ومجال الهندسة والبيئة.

ولتحقيق هذه الأهداف لابد من:.

  1.  المهارات المطلوبة لمجال الطاقة البديلة والمتجددة فتتمحور في؛ التكنولوجيا، الرياضة، والعلوم، علاوة على شدة الرغبة وقوة الشغف، ولهذا فإن الطاقة البديلة من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل، علاوة على التعامل مع الىخرين بطريقة صائبة مع الانفتاح في طريقة التعلم،
  2. التخصصات التي توفر أعمال في هذا المجال؛ هندسة الطاقة المتجددة، والهندسة الكيميائية، الفيزياء. الهندسة الميكانيكية. والكيمياء، الدراسات البيئية.

هنا تجد: التخصصات المطلوبة في المستقبل

 الروبوتات 

  • تعد الروبوتات أو Robotics من أكثر ما قد يحتاج له الإنسان خلال عصرنا هذا، وهذا لكي تحل محل الإنسان فهي تتميز بالدقة.
  • أصبحت تستخدم في استكشاف الكثير من المواد الخطيرة، علاوة على العمل في البيئات التي تصعب العمل فيها. وهي من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل.
  • وتوقع الكثير من الباحثون بأن الروبوتات سوف تحل مكان الإنسان في المستقبل. ولكن سيكون هذا تحت قيادة البشر، حتى يمكن برمجتهم.
  • تعد الهندسة هي أحد تلك التخصصات التي تهتم ببناء الروبوتات، ويعد هذا المال من أنواع المجالات المزدوجة والتي تجمع ما بين كلا من هندسة الميكانيكا والهندسة المتعلقة بالألكترونيات، وأخير علوم الحاسوب.
  • ستجد أن تخصص الروبوتات من المجالات التي ستتفاعل مع الكثير من المجالات الأخرى لكي تسانده، والتي هي على سبيل المثال؛ مجالات الطب، العلوم الحياتية، والفيزياء.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  • توافر بعض المهارات والتي تتمثل في؛ مهارات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا (STEM)، علاوة على وجود الشغف، والمهارات التحليلية.
  • وأما عن التخصصات التي توفر هذا المجال فهي؛ علوم الحاسوب، هندسة الميكانيكة علاوة على هندسة الميكاترونكس.

الذكاء الاصطناعي من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل

  • الذكاء الاصطناعي أو “Artificial Intelligence “AI  وهو بعض السلوكيات والبرمجيات الموجودة من خلال البرامج الحاسوبية تجعل منها محاكاة واقعية للعقول البشرية.
  • على الرغم من فاعلية هذا التخصص إلا أنه غير متواجد في أغلبية الدول حول العالم. ولكن ستجدف متوافر في شكل بعض الدورات التدريبية. ويتميز الذكاء الاصطناعي علاوة على كونه من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل. إنه من التخصصات التي تجمع ما بين المعرفة العلمية والأدبية كالفلسفة، وعلم النفس.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  • من أهم المهارات التي يجب توافرها في العاملون في هذا التخصص؛ مهارات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا STEM، والرغبة والشغف، التخطيط والإدراك ومهارات التواصل، وأخيرا القدرات التحليلية.
  • وأما عن التخصصات المتوافرة له؛ رياضيات، إحصاء، فيزياء، علوم الحاسوب، الهندسة بكافة بفروعها، المعرفية فلسفة، علم نفس، والبرمجة، العلوم.

هنا تجد: أفضل تخصص جامعي له مستقبل

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

  • يعد الواقع الافتراضي أو Virtual Reality من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل. وهو عبارة عن عالم خيالي يقوم الإنسان ببنائه، ويقوم المستخدمون باستخدامه. بل وقد لا يستطيعون التفريق بينه وبين العالم الحقيقي.
  • أما عن الواقع المعزز Augmented Reality فهو ان يتم القيام بدمج كلا من الواقع مع العالم الافتراضي،

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من:

  1. وأما عن المهارات المطلوبة  في اختصاصات الواقع الافتراضي والمعزز هي؛ المهارات المطلوبة: مهارات الرياضيات. العلوم والتكنولوجية، وأخيرا الإبداعية.
  2. وأما عن التخصصات المتوافرة لهما فهي ؛ علوم الحاسوب، هندسة ،جرافيك ديزاين. تصميم ثلاثي الأبعاد،. برمجة. وهناك بعض التخصصات الغير علمية مثل: الأعمال والتسويق.

علوم البيانات الضخمة

  • تعد علوم البيانات الضخمة أو Data Science and Big Data Analytics من أهم التخصصات لأنها من الأشياء التي تزداد عبر السنوات، عكس غيرها من الأمور. وهي من أكثر المجالات انتشار وطلب. وهي من التخصصات الغير منتشرة بكثرة.
  • أكبر الأمثلة المتواجدة أمامنا عن تخصص علوم البيانات الضخمة كلا من جوجل، وأمازون، ويعد هذا التخصص من تخصصات مطلوبة في المستقبل ولكن قليلة الانتشار في الوطن العربي. وقد تم استحداث ماجستير البيانات في دولة الأردن على يد جامعة الأميرة سمية.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  1. توافر تلك المهارات المطلوبة: التفكير التحليلي والنقدي، علاوة على كلا من مهارات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا STEM.
  2. أما لتخصصات المناسبة التي تتلاءم مع هذا التخصص هي: الرياضيات، وأيضا الهندسة، علاوة على كلا من فيزياء، الإحصاء.

إنترنت الأشياء من أهم تخصصات مطلوبة في المستقبل

  • إنترنت الأشياء أو ما يعرف بـ Internet of Things، وهي عبارة عن شبكات كبيرة وواسعة من بعض الأجهزة التي تم تركيبها والأجهزة المادية. والتي يتم ربطها بجهاز حاسوب ذكي ضخم. ومن ثم القيام بتبادل كافة البيانات والمعلومات المتاحة.
  • وقد تم تقدير إحصائية منذ العديد من السنوات وصولا لعام 2020 أن تلك الأجهزة سوف تتجاوز الثلاثون مليار جهاز.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  1. المهارات المطلوبة: مهارات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا STEM، مهارات حل المشكلات المعقدة، مرونة التعلم أشياء حديثة ، وأيضا الشغف، وأخيرا التفكير التحليلي.
  2. وأما عن التخصصات المناسبة لهذا التخصص: علوم الحاسوب، هندسة الحاسوب، الهندسة الميكانيكية، وكلا من الرياضيات، والفيزياء.

هنا تجد: أكثر التخصصات المطلوبة في العالم

أمن الشبكات

  • أمن الشبكات أو ما يعرف Cyber Security، تم إحصاء الخسائر التي تكلف بها الجرائم الألكترونية لتصل إلى 400 بليون دولار في العام. ولهذا بسبب تلك الخسائر الجسيمة التي تسببها مثل تلك الجرائم. أصبح الإخصائيون المتميزون في مثل هذا المجال هم الأكثر طلبا.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

توافر بعض المهارات المطلوبة المتمثلة في: مهارات الرياضيات، مهارات التعامل مع الشبكات السحابية (Cloud)، علاوة على تواجد الشغف، وأخيرا العلوم والتكنولوجيا STEM. التعلم

التعليم الإلكتروني

  • التعليم الإلكتروني أو ما يعرف ب E-Learning من أهم وأكثر تخصصات مطلوبة في المستقبل، أصبح التعليم عن بعد هو أهم طرق التعلم في أوقاتنا هذه، وخصوصا أنه أثبت فاعليته، حيث يقوم التعليم الالطتروني بالمزج بين العديد من التخصصات والتي أهمها التخصصات التقنية وشبكات التعليم المختلفة.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  1. أهم المهارات المطلوبة: الإبداع، والتفكير النقدي، واهم مهارة هي مهارة حل المشكلات.
  2. والتخصصات الهامة واللازمة للتعليم الإلكتروني هم؛ جرافيك ديزاين، وعلوم الحاسوب.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

  • تعد الطباعة ثلاثية الأبعاد أو 3D Printing من أهم الخطوات حاليا في مجالات التصميم، فقد أصبح بمقدرورك رؤية الشي في شكل مجسم ثلاثي الأبعاد، فنحن نستخدمها على صعيد كافة المجالات ابتداء بالمهندسين وصولا لرواد الفضاء.

ولتحقيق مثل تلك الأهداف لابد من؛

  1. المهارات المطلوبة في مجال الطباعة الثلاثية؛ مهارات الرياضيات، والعلوم والتكنولوجيا STEM، علاوة على كلا من  التفكير المنطقي، ومهارة حل المشكلات والشغف.
  2. التخصصات المتوافرة التي تناسب هذا التخصص هي: جرافيك ديزاين، التصميم ثلاثي الأبعاد، أنيميشن، الأطراف الصناعية، علاوة على علم الجينات والأحياء.

في الختام نكون قد جمعنا أهم 9 تخصصات مطلوبة في المستقبل، والمتمثلين في كلا من؛ الطاقة البديلة والمتجددة، الروبوتات، الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، إنترنت الأشياء، علوم البيانات الضخمة، أمن الشبكات، والتعليم الإلكتروني، وأخيرا الطباعة ثلاثية الأبعاد.

زر الذهاب إلى الأعلى