اهم 5 معلومات عن تراث جازان الشعبي

إن منطقة جازان تتميز بالفن عن باقي مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تشتهر بالفنون وسنذكر اهم 5 معلومات عن تراث جازان الشعبي، ومن أشهر هذه الفنون الشعبية هي الرقصات التي اعتمدت بشكل خاص على منطقة جازان وتسمى رقصة السيف ذات الحركات السريعة والمنسجمة بجانب قرع الطبول، وهناك بعض الرقصات الأخرى مثل العزاوي والتي تتميز برشاقتها ويختص الشباب بها، بالإضافة إلى ذلك الفن الغنائي التي تأتي في مقدمتها الكاسر وهو عبارة عن فن غنائي البحري ويؤدي بواسطة مجموعات .

اهم 5 معلومات عن تراث جازان الشعبي

إن الفرز الثقافي والجغرافي لمنطقة جازان يجعل لها تعبير خاصة، وتختلف مناطق المملكة العربية السعودية حيث يوجد مناطق جبلية ومناطق ساحلية وتتميز كل منطقة من مناطق المملكة بلون فن خاص بها وبثقافتها، وعلى الرغم من هذا فإن المناطق تشترك بخيط ونغمة معينة، وهي الفنون الشعبية ومن الجدير بالذكر أن أشهر الفنون الشعبية في منطقة جازان هي (السيف، العرضة، العزاوي، الطارق، الدلع، الزامل، الدانه، الكاسر)، ومن اهم 5 معلومات عن تراث جازان الشعبي ما يلي :

الحرف والمهن

اشتهرت منطقة جازان بالكثير من المهن والحرف والصناعات المختلفة والتقليدية، ومازالت تشتهر المنطقة بهذا حيث تعتمد الأيدي العاملة في هذا النوع من المهن على توفر بيئة محلية من مواد أولية، وتكون المهن هي ما تحتاج لها الأسواق المحلية من أدوات ومعدات زراعية تحتاج لعمليات إنتاج محلي، كالأواني المنزلية والاستهلاكية، والتي كانت أساس للعيش في الماضي، ومن هذه الحرف والمهن النجارة وصناعة الفخار وعصر السمسم وكذلك صناعة أدوات الحراثة والمعدات الخاصة بها، أيضا الصناعات الخصفية التقليدية، وصناعة القوارب الخشبية والجدادة والعديد من صناعات الحجرية .والمهن في جازان

الراقصات والأهازيج الشعبية

إن منطقة جازان تشتهر بالعديد من الرقصات الشعبية، منها ما يؤدي من دون شعر أو أهازيج والبعض الأخر تصحبه الأناشيد والأشعار الشعبية أو الأشعار المحلية، وفيما يلي سنذكر أهم الرقصات الشعبية والأكثر انتشارا في منطقة جازان، وهي :

  1. السيف .
  2. العرضة .
  3. الذلع .
  4. الزيفة .
  5. المغشي .
  6. الدانة .
  7. الزامل .
  8. الجبلية .
  9. الغزاوي .
  10. الهعمة .
  11. المرعة .
  12. المثلوث .
  13. الجحلي .

في منطقة جازان

المأكولات الشعبية في جازان

إن الأكلات الشعبية في منطقة جازان هي عبارة عن تراث ثري ومتنوع، وهذا بسبب أن منطقة جازان منطقة زراعية وتتميز بتنوع المصادر الغذائية سواء ما يأتي من الجزء الساحلي عن طريق صيد البحر، أو ما يأتي من منتجات اللحوم والعسل والسمن من الجبال، وكذلك الذي تنتجه أرض جازان في الجزء السهلي من حبوب وخضروات وكذلك اللحم الضأن والدواجن، وكل هذه الأمور أدت إلى أن يكون لمنطقة جازان أثر في تنوع المائدة وتنوع أصنافها من أكلات شعبية .

جازان الشعبيه

 

العمارة في منطقة جازان

يوجد ثلاث أنماط للعمارة في منطقة جازان، وهي السهلي والساحلي والجبلي، بالإضافة إلى هذا النمط العمراني التقليدي الذي يوجد في جزيرة فرسان وهو يعتبر من المساكن التقليدية في منطقة جازان، ومن الجدير بالذكر أن التراث العمراني في جازان يسمي العشة بكسر أو ضم العين، ومن الجدير بالذكر أن اختلاف الظروف الطبيعية وطبيعة المواد التي تستخدم في البناء قد ساهمت جميعها في تغير النمط العمراني من منطقة إلى أخرى، سواء كان في الشكل الهندسي أو في نوع المسكن، ومن الجدير بالذكر أن الجزء السهلي يتصف فيه السكن بالبساطة وكبر الحجم والطول والعناية بالخارج بالتصميمات الزخرفية والنقوش من الداخل .

أما في الجزء الساحلي لمنطقة جازان فقد تنوعت العمارة والمنازل بين العشة والعريش والذي روعى في مناسبته للبيئة الساحلية، جدير بالذكر أيضا أنه تم استخدام مواد من الطوب الأحمر التي مكسوة بالجص، أما في الجزء الجبلي من منطقة جازان فإن المباني تتغلب عليها استخدام الأحجار والطين والخشب المتوفر في المنقطة الجبلية بصورة كبيرة .

في جازان

الملابس وأدوات الزينة في منطقة جازان

زي الرجال

إن زي الرجال في منطقة جازان ومدنها يتغلب عليه البساطة والخفه، لهذا فإنه يتكون من قطعتين وهم المئرز ويسمي أيضا الحوك والشميز، ويلبس بعضهم أيضا الشال وهو عبارة عن قماش مربع الشكل ومطرز بشكل رائع يكون أبيض أو أصفر اللون، ويتكون اللباس التقليدي القديم من المئرز، وكذلك من صدرية بقماش البفتة البيضاء، ويضع الرجل على وسطه أو خاصرته خنجرا، وبعض الرجال يلبسون ثوب طويل تحته مئرز من البفته وعمامة على الرأس ورداء وخنجرا .

الرجال في جازان

زي النساء

يتكون زي النساء في منطقة جازان من الكرته وهي عبارة عن فستان طويل مطرز وملون أو قطني غير مطرز، وسدرية وفوطة أو ما تسمي بالشلحة، ويلبس تحته الكرته، والسروال الهندي الطويل والذي يكون مقلم ويلبس تحت الفوطة ثم المصر الذي يقوم بتغطية الرأس، والمقلمة أو القطاعة هي عبارة عن مقلمية سوداء تعمل على تغطية الرأس والأكتاف، وأحيانا تغطي المسنات من النساء رأسهم بقطعة من القماش الذي يصنع منه الكرته .

ومن الجدير بالذكر أن النساء في الماضي أو الصبايا على وجه التجديد كانوا يلبسن على رؤوسهن المقنع، وهو يستعمل كالمقلمة إلا أنه يتميز بتعدد ألوانه الفاقعة وتطريزاته السينية، وبالنسبة للفتيات فيقومون باللبس مثل اخواتهن الأكبر سنا أو أماتهن، عدا كونهن يتميزون باللباس ذو الألوان الزاهية، والتي تكون ملونه بالأحمر والأصفر، ويغطين رؤوسهن بالمقانع عند خروجهم من البيوت .

النساء في جازان

اهم المحاصيل الزراعية في منطقة جازان

أشجار المانجو

إن منطقة الجازان تتميز بإنتاج المانجو بسبب انتشار أشجارها بشكل كبير في المنطقة، ويمكن أن توجد أشجار المانجو التي تتخطي المائة عام، كما يوجد جميع أنواع المانجو في منطقة جازان .

أشجار الذرة

تشتهر منطقة جازان بالزراعة مثل زراعة الحبوب، خاصة أشجار الذرة أو الذرة الرفيعة حيث أن الذرة تحتاج لحرارة معينة لكي تنمو بشكل جيد، وهذا ما يجعل الذرة ينمو في منطقة جازان لأنه يحتاج إلى حرارة عالية إلى معتدلة ولا تنمو في حرارة منخفضة .

السمسم

تشتهر منطقة جازان بالسمسم وهذا ما يجعل الطحينة في المنطقة من أفضل الأنواع الموجودة على الإطلاق، وهذا يرجع إلى جودة السمسم المستخدم فيها والذي يتم زراعته في منطقة جازان .

الطماطم

تعتبر من المحاصيل الرائعة أو من أفضل المحاصيل التي يتم زراعتها في جازان هي محصول الطماطم، ومن الجدير بالذكر أن الطماطم مهمة كباقي الحضروات والفواكه التي لا غني عنها في الطعام بشكل عام .

الباذنجان

إن الباذنجان في منطقة جازان هو واحد من المحاصيل الزراعية المهمة ويعتبر من أهم الخضروات التي تتم زراعتها في المنطقة، ولهذا يتم تصدير الفائض من الباذنجان إلى الدول الأجنبية والدول الأسيوية والأوروبية .

الفلفل

تشتهر جازان بزراعة الفلفل من جميع الأنواع أي الفلفل العادي الغير الحار وكذلك الفلفل الحار وجميع ألوانه .

الخيار

إن الخيار من أهم الخضروات الموجودة والتي لا غني عنها في المأكولات، ويعتبر الخيار من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويعتبر من أشهر المحاصيل التي تشتهر بها منطقة جازان .

الشمام

يعتبر الشمام من الفواكه التي يتم زراعتها في منطقة جازان بشكل كبير، ويرجع هذا لأهميته حيث يعتبر من الفواكه التي تحظي بشعبية كبيرة في منطقة جازان .

البطيخ

إن البطيخ يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لكي ينمو، وهذا ما يجعل منطقة جازان من المناطق الرائعة لزراعة البطيخ .

القرع

العديد من الأشخاص لا يعلمون عن أهمية القرع، ومن الجدير بالذكر أن القرع مهم ومفيد جدا للجسم حيث يتم استخدامه في العديد من الأطباق، وتشتهر منطقة جازان بزراعته .

البامية

تعتبر البامية من الخضروات المفضلة والأكلات الرائعة للعديد من الأشخاص، وتشتهر منطقة جازان بزراعة البامية .

الملوخية

تشتهر منطقة جازان بزراعة محصول الملوخية، وهي من الأكلات المشهورة لدى العديد من البلدان، ومن الجدير بالذكر أن لكل بلد طريقة خاصة بها لطهي الملوخية وتناولها .

الجرجير

يعتبر الجرجير من أهم الخضروات الورقية المفيدة للجسم خاصة الشعر، وتشتهر منطقة جازان بزراعة الجرجير .

الفول السوداني والجوافة

تشتهر منطقة جازان بزراعة كلا من الفول السوداني والجوافة حيث يعتبر الفول السوداني من المكسرات الشعبية المهمة، أيضا تشتهر منطقة جازان بزراعة الليمون .

النخيل

تشتهر منطقة جازان بزراعة أشجار النخيل كالتمور، والتمر من الأطعمة الأساسية الشهيرة والذي استمر منذ عهد النبوة إلى وقتنا هذا .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!