دعاء السفر ابن باز

تقدم لكم مجلة رجيم دعاء السفر الصحيح كما ورد عن رسولنا الكريم، و دعـاء السفر ابن باز، و دعـاء السفر سيارة ، و دعـاء السفر للحبيب ، ودعـاء السفر للاطفال ، و دعـاء السفر صوت ، و دعاء السفر تويتر، السفر من الضررويات في بعض الأحيان التي يجب أن تحدث مع البعض، ولكل سفر طال أو قصر، له آداب لابد من اتباعها كما قال الأقدمون، وللسفر دعاء يتم الاستعانة به لقضاء الحاجات، ووصايا وأداب للطريق سوف نتعرف على بعض من دعاء السفر في المقال التالي فتابعونا.

دعاء السفر

اليكم أفضل دعـاء للمسافر لجميع الأمور سواء كان السفر بغرض العمل او الجيش او الدعاء للحبيب المسافر، يضع العبد المسلم نفسه في كافة أموره بين يدي خالقه، فهو سبحانه وتعالي المسخر لكل شيء وهو الأمر الناهي الذي بيده زمام الأمور كلها وتصدر عنه الأسباب والأفعال .

دعاء السفر الصحيح
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطوا عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفه في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • بسم الله الحمد لله.. (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ) الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربى و رب المستضعفين إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى و لكن عافيتك هى أوسع لى، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم. يا رب أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بُعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.

دعـاء السفر ابن باز

يجب على المسلم أن يذكر دعاء عند الرجوع من السفر ، والتي تعتبر دليل على الفرح وشكر الله على العودة من السفر إلى الأهل والأقارب ، ومن ضمن هذه الأدعيةدعاء السفر ابن باز :

  • كان النبيُّ ﷺ إذا ركب راحلته قال الدّعاء المشهور عند ركوبه: فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: سبحان الذي الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البِرَّ والتَّقوى، ومن العمل ما ترضى، تُراجع في “رياض الصَّالحين” وغيره أحاديثُ السفر.
  • س: ماذا يقول المسافرُ للمُقيم؟
  • ج: ما أعرف فيه شيئًا ورد، لكنَّ ذكر الله مطلوبٌ للمؤمن، مسافرًا أو مقيمًا، فالإكثار من ذكر الله والاستغفار هذا هو المطلوب دائمًا.
  • س: وقول: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”؟
  • ج: هذا عند السفر: أستودع الله: دينك، وأمانتك، وخواتيم عملك.

دعـاء السفر سيارة

“سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، وهناك بعض الآيات القرآنية التي تقال عند السفر بكافة وسائل المواصلات :

  • أية الكرسي “اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” الآية [255] -سورة البقرة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • دعاء السفر بالسيارة أو الطائرة أو بأي دابة تستخدم للتنقل والترحال: ” بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمد لله الحمد لله الحمد لله الله اكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.”
  • بعض الأذكار المهمة أيضًا في طريق السفر سواء بالسيارة أو الطائرة أو الباخرة أو أي دابة منها: التسبيح والتكبير في الطريق. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. لا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم.
  • يمكن أن يدعو المسلم دعاء السفر كاملاً كالتالي: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل.

دعـاء السفر للحبيب

يجمع دعاء للحبيب المسافر بين عذب عبارات الحب للحبيب بدلالاتها الفواحة بالاشتياق والحنين وعدم القدرة على مواصلة الحياة بدونه وسحر ادعية تحصين الحبيب من كل سوء بكل ما تتضمنه من جمل دينيه ادعيه مجربة منها ما يلي :

  • اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فاحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم إنك وهبت لي إياه من غير حول مني ولا قوة فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة.
  • اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم إن لي مسافراً حصنت قلبه ونفسه وعافيته باسمك من كل شيء يؤذيه ويضره، اللهم إني استودعتك حبيبي فاحفظه بحفظك، واجعل له توفيقًا وتيسيرًا وتسهيلًا يلازم دربه يوصله بسلامة، اللهم إن لي شخصاً غالياً مسافراً استودعتك إياه وأنت الكريم الذي لا تضيع ودائعه، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقاً ومن أسعدهم حياة وأغردهم عيشة، اللهم اغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
  • اللهم يارب يا سميع يا مجيب يارب اسالك ان تقرب لي ذاك البعيد عني والقريب لروحي اللهم حنن كل مافيه لي و سخرني له وسخره لى واجمعنا بالحلال و اسعد قلبي بقربه يارب يا حبيبي اللهم اجبرني يا جبار يا مغيث اغثني.
  • يارب ان بقلبي شخص احبه فأحفظه لي هو حبيبي الأول وعيني الثالثه وملجأي بعد الله ربي أوصيك به خيرا ف والله ما أحببت من خلقك بشرا كما أحببته اللهم إني استودعتك إياه فلا تريني فيه بأسا يبكيني ولا تذقني مرارة فقده فأنا بدونه لا شئ استودعتك الله فأنت في ودائع الرحمن.

دعاء السفر طويل

كثيرا ما يحتاج الشخص الى السفر لأسباب مختلفة، قد يسافر المرء من اجل الدراسة أو العلاج او الحج او الترفيه ، ومع اختلاف الأسباب نحتاج الى الدعاء الى الله عز وجل ، اليكم دعاء السفر طويل.

  • روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • “عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللهم إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.
  • أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه دعاء ركوب الدابة: جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء السفر تويتر

تعددت الادعية النبوية التي تتعلق بالمسافر ورجوعه إلى بلده منها الادعية التالية على شكل صور مكتوبة معبرة تابعوها معنا في التالي :

  • ورد عَنِ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أنه عندما كان يودّع أصحابه يقول : ” أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ ” سنن أبي داوود، وعن عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي رضي الله عنه أنه قال : ” كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ : ” أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ” صحّحه الألباني .
  • عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ” أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ” رواه ابن ماجة وغيره، صحّحه الألباني .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ : ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ : ” زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى “، قَالَ زِدْنِي قَالَ : ” وَغَفَرَ ذَنْبَكَ “، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ : ” وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ” رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني .

دعاء السفر قصير اللهم أنت الصاحب

عندما يعقد الإنسان العزم على السفر فإنه يجول بخاطره العديد من الأشياء والأمنيات أهمها أن يخلو سفره من أي متاعب تكدره، وأن يكون مريح وبدون مخاطر فهناك كثيرون يضطرون لترك موطنهم الأصلي والسفر إلي بلاد أخري سواء بقصد العمل أو الدراسة أو السياحة وما غير ذلك،لذلك نجدهم يلجأون للمولى عز وجل ويسألونه تيسير السفر والتخفيف من عناء والتوفيق والسداد وتحقيق الغاية المنشودة منه.

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ .
  • اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل .
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .
  • يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد .

دعاء السفر قصير

هنا ان تجد الدعاء القصير المناسب الذي يسهل عليك طريق سفرك ويجعلك مطمان البال من خلال دعاء السفر قصير، انتقي الدعاء الذي يعجبك وادعو بها كل وقت فخير حافظ وصاحب بالسفر هو الله تعالى.

مواضيع ذات صلة
  • اللهم أنت الصاحب في السفر.
  • اللهم قر عيني بعودتهم.
  • اللهم ابعد عنهم عناء السفر وكأبة المنظر وسؤ المنقلب.
  • اللهم احفظنا جميعا تقبل الله طاعتكموسهّل لنا طريقنا وإحفظنا يارب.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • اللهم انت الرفيق في السفر يارب احفظنا من شر الطريق.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا وطو بعده نستودعك الله انفسنا واهلينا.
  • ودعتك الله نظر عيني يحفظك ربي.
  • اللهم حصن حبيبنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وعبث العابثين.
  • اللهم هون علي كل مغترب غربته ورده لأهله وبلده سالم غانم.

وفي الاخير نسأل الله أن يحفظكم في سفركم وترحالكم وإن يردكم لدياركم وأهلكم سالمين غانمين من سفركم, ويوم سعيد تتمناه لكم مجلة رجيم.

زر الذهاب إلى الأعلى