السعودية

اهم 6 معلومات عن اسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية

يوم الشجرة أو عيد الشجرة أو أسبوع الشجرة عبارة عن عطلة يتم تشجيع الأفراد والجماعات في المجتمع على زراعة الأشجار، وسنذكر في هذا المقال اهم 6 معلومات عن اسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية، وتحتفل العديد من البلدان بهذا اليوم وعلى الرغم من أن يوم الشجرة يكون غالبا في الربيع إلا أن التاريخ يختلف حسب مناخ وموسم الزراعة المناسب، وقامت قرية موندونيدو بإسبانيا أول مهرجان أو احتفال لزراعة الأشجار الموثوق في العالم، ونظمته عمدة المدينة في عام 1594 ولا يزال المكان يزرع به أشجار الليمون والكستناء إلى وقتنا هذا .

اهم 6 معلومات عن اسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المعلومات المهمة حول أسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من أن يوم الشجرة هو احتفال تقوم به العديد من البلدان، إلا أن المملكة العربية السعودية تحرص بشكل سنوي على الاحتفال بهذا اليوم، واهم 6 معلومات عن اسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية هو :

  1. يتم الاحتفال بأسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية من 7 إلى 14 مارس .
  2. الهدف من أسبوع الشجرة هو التوعية للمجتمع عن أهمية الأشجار وضرورة الحفاظ عليها وعلى النظام البيئي .
  3. يتم إقامة العديد من الفعاليات في المملكة العربية السعودية وإشراك الطلاب في نشاطات زراعة الأشجار وغيرها .
  4. إن أسبوع الشجرة في المملكة العربية السعودية يشرح أهمية الأشجار في حفظ كلا من التوازن المناخي والانحباس الحراري .
  5. تقوم المدارس في المملكة العربية السعودية بتقديم إذاعة عن أسبوع الشجرة، يحتوي على العديد من الفقرات المليئة بالمعلومات المهمة وفوائد الأشجار .
  6. يتم الاحتفال بيوم الشجرة في المملكة العربية السعودية باحتفالات رسمية لغرس العديد من شتلات الأشجار، وكذلك في معظم الدول العربية .

الشجرة في السعودية

عبارات عن احتفالات يوم الشجرة

  1. علمتني الشجرة، الشامخة في صمودها، الحنونة بظلها، عطوفة على طيرها، كريمة بثمارها، ثم أشارت إلى أغصانها، وقالت (أرأيت كيف نضع الثمرة، هكذا علمتني الشجرة) .
  2. علمتني تلك الشجرة حب البقاء وحب الصمود، حين رأيتها على قيد الحياة .
  3. علمتني الشجرة حب الوطن حين رأيتها تتشبث بالتربة علمتني الصبر والقوة حين رأيتها تتسلل بجذورها لتفتت تلك الصخرة .
  4. علمتني الشجرة كيف أنزع الحق حين رأيتها في الصخرة الصماء تنتزع القطرة .
  5. علمتني الشجرة أن أقوم بزرع البسمة في قلب المهمومين حين رأيت فيها الزهرة والخضرة .
  6. علمتني الشجرة الرفق بالضعفاء حين رأيت عصفورا على أحضانها ينسج عشه .
  7. علمتني الشجرة السماح حين رأيت من يؤذيها وفي الرمضاء تعطيه النسمة .
  8. أسبوع الشجرة يعتبر من الاحتفالات المشجعة للأفراد على زراعتها والعناية بها لتنمية انتمائهم لها .
  9. تحتل الأشجار مكانة عظيمة بالنسبة إلى البشر، لهذا يجب الحفاظ عليها وليكن شعار المرحلة ازرع ولا تقطع .
  10. الشجرة تعني العطاء، الرخاء، المحبة، وتحرض المملكة العربية السعودية على تخصيص لها أسبوع للاحتفال به كل عام تماشيا مع ديننا الإسلامي الحنيف .
  11. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو حيوان أو بهيمة، إلا وكان له صدقة ” .

الاشجار

تاريخ أسبوع الشجرة

إن الاحتفال بأسبوع الشجرة قد نشأ في مدينة نيراسكا وتم الاحتفال به في ولاية نيراسكا بواسطة جيه ستيرل مورتون، وفي عام 1872 تحديدا يوم 10 أبريل تم زرع حوالي مليون شجرة في نيراسكا، وكان المسؤول عن عولمة الفكرة عندما زار اليابان في 1883 هو بيردسي نورثروب، وتم إلقاء رسالته التي كانت تحمل عنوان “Arbor Day and Improvement”، وفي نفس العام 1883 قامت جمعية الغابات الأمريكية بجعل نورثروب رئيس للجنة الحملة من أجل يوم أو أسبوع الشجرة في جميع أنحاء البلاد، كما تم جلب حماسة لعمل يوم الشجرة في كلا من أستراليا وأوروبا وكندا، وفي عام 1906 جادل كبير المحافظين على البيئة في بنسلفانيا بأن خطب الرئيس ثيودور روزفلت للحفظ كان مقصور على رجال الأعمال في صناعة الأخشاب وأوصوا بحملات لتعليم الشباب وسياسة وطنية للتثقيف في مجال الحفظ على الأشجار .

كما حث ماكايت رزوفلت على الإدلاء ببيان عام لكل من الأطفال في المدارس حول الأشجار وتدمير الغابات الأمريكية، وتبني جيفورد بينشوت محافظ إدارة الغابات في الولايات المتحدة التوصيات من ماكريرا، وطلب أن يتحدث إلى أطفال المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحفاظ على الأشجار، وفي عام 1907 تحديدا 15 أبريل تم إصدار إعلان يوم الشجرة لأطفال المدارس بالولايات المتحدة الأمريكية من قبل روزفلت، وكان الإعلان حول أهمية الأشجار في حياتنا وفوائدها وأن الغابات تستحق أن تدرس في أمريكا، وكتب بينشوت مكرايت “سنكون مدينين لك جميعا لأنك قومت بتقدم هذه الاقتراحات” .

الشجرة

فوائد الأشجار

إن الأشجار من أكبر النباتات الموجودة على كوكب الأرض وهي تعتبر مفيدة للبشرية بشكل كبير، حيث تتمثل فوائد الشجر في زيادة الأكسجين في الجو مثلا، إضافة إلى هذا فإنها تعمل على تخزين الكربون وتحقيق الاستقرار في التربة، كما تقوم الأشجار بعمل حياة برية متوازنة وتصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، وفوائد الأشجار مفيدة لكل من الصحة والبيئة والحياة البرية والاجتماعية وكذلك الاقتصادية، وفوائد الأشجار هي :

  • فوائد الأشجار للصحة

تساعد الأشجار على امتصاص الهواء الملوث أو الملوثات الموجودة في الهواء، حيث تساهم كل شجرة في إزالة ما يعادل 1.7 من الغبار كل عام، كما أن الأشجار توفر الظل وتقلل من الضوضاء وأيضا هناك 20 نوع أو أكثر من الأشجار التي لها خصائص طبية، حيث تحتوي معظم الأشجار على لحاء شجرة التامول وهي مادة مطهرة، كما أن وجود الإنسان في مساحة خضراء يمكن أن يجعل ضغط الدم ينخفض بنسبة كبيرة، ويبطئ هذا من معدل ضربات القلب ويقلل من الإجهاد .

  • فوائد الأشجار للبيئة

تساعد الأشجار على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ويترتب على هذا مساعدة الكربون الذي تخزنه الأشجار في خشبها على تقليل الاحتباس الحراري، والأشجار أيضا تعمل على تقليل سرعة الرياح وتساعد على تبريد الهواء، كما يمكن أن أن تعمل الأشجار على تقليل درجات الحرارة بنسبة 7 درجات مئوية، بالإضافة إلى ذلك فإن الأشجار تساعد على منع الفيضانات والحد من تآكل التربة، أيضا الأشجار تعمل على امتصاص الآف اللترات من مياه الأمطار .

عن اسبوع الشجرة في المملكة

  • فوائد الأشجار للحياة البرية

إن الأشجار تساعد على توفير المأوى والغذاء لكلا من الفطريات والحشرات والطيور، حيث توفر جذوعها أيضا سكن للكثير من الطيور بأنواعها المختلفة، والحشرات كذلك كالخفافيش وطيور البوم ونقار الخشب والخنافس أيضا، ويعتبر شجر البلوط موطن أساسي لحوالي 500 نوع من الأحياء البرية .

  • فوائد الأشجار للمجتمع

تعتبر الغابات مكان للعديد من الأنشطة الرياضية، حيث يمكن المشي أو الركض وكذلك توفير ألعاب للأطفال، كما أن الغابات مكان مهم لمشاهدة الطيور والاستمتاع بالطبيعة والهدوء .

  • فوائد الأشجار على النمو الاقتصادي

إن الأفراد الذين يعيشون بالقرب من المناطق الطبيعية يحبذن الحياة ويستمتعون بأوقاتهم، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن متوسط أسعار المنازل ترتفع و تتراوح بين 5 إلى 18% عندما تكون العقارات قريبة من الأشجار .

  • فوائد الأشجار لحماية المستقبل

إن الأشجار والحدائق ستكون في المستقبل من العناصر المهمة في الحياة الحضرية، حيث سيزيد عدد الأفراد الذين يعيشون في المدن عن أولئك الذين يعيشون في الأرياف .

عن اسبوع الشجرة في تبوك

حقائق عن يوم الشجرة

هناك عدة حقائق يمكن التعرف عليها عن أسبوع الشجرة أو يوم الشجرة، وهذه الحقائق هي :

  1. يوم الشجرة دافع من الصحفي مورتون لأجل تعزيز زراعة الأشجار في البلاد .
  2. نظرا لأهمية الأشجار من وجهة نظر مورتون في الحصول على الظل وتقليل الحاجة إلى المكفيات الهوائية .
  3. يرى مورتون أن الأشجار تحسن المناطق الحضارية وتحسن الصحية العقلية لسكان المدن .
  4. تحتفل 36 دولة بيوم الشجر العالمي .
زر الذهاب إلى الأعلى