السعودية

اهم 3 حقائق عن المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم الدول في العالم العربي، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخ طويل بالإنجازات، واهم 3 حقائق عن المملكة العربية السعودية هي أنها لها دور قوي وفعال في المنطقة العربية والخليج بشكل عام، والمملكة العربية السعودية هي دولة عربية توجد في غرب آسيا وتشكل معظم شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 830.000 ميل مربع، وتعتبر أمبر خامس بلد في آسيا وثاني بلد عربي وتحتل المرتبة الثانية بعد الجزائر .

اهم 3 حقائق عن المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الحقائق التي سنذكرها حول المملكة العربية السعودية وهي :

  1. تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2.169.690 كيلو متر مربع، أي ما يعادل خمس مساحة الولايات المتحدة .
  2. السكان في المملكة حوالي 33.4 مليون نسمة لإحصاء عام 2018، المواطنون السعودين يشكلون حوالي 64% .
  3. العمر العام للملكة العربية السعودية حوالي 29.9 سنة .
  4. عاصمة المملكة العربية السعودية هي مدينة الرياض .
  5. المجموعات العرقية في المملكة (العربية 90%) والأفرو الأسيويون (10%) .
  6. الديانة السائدة هي الإسلام حيث يشكل 90 % من السنة و 10% من الشيعة، ويوجد أيضا الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية واليهودية والهندوسية وهكذا .
  7. الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.775 تريليون دولار .
  8. الناتج المحلي الإجمالي للفرد حوالي 54.500 دولار .
  9. البطالة في المملكة العربية السعودية 6% لإجمالي السكان .

حقائق عن المملكة العربية السعودية

يوجد بعض الحقائق الأخرى التي سنذكرها في هذا المقال، وهي :

  • اقتصاد المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية تمتلك 22% من النفط العالمي، وتعتبر من أكبر المصادر للسوائل البترولية في العالم وتعتمد في اقتصادها على النفط، حيث تنتج حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي، وهناك 30% من سكان المملكة العربية السعودية من العمال الأجانب .

  • علاقات المملكة الخارجية

عند انتهاء الحرب العالمية الثانية حافظت المملكة العربية السعودية وكذلك الولايات المتحدة على علاقة قوية تقوم على أساس تبادل النفط للأمن، وقد قاموا بمحاربة انتشار الشيوعية والجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش وتضمنت اهتماماتهم التدفق الحر للنفط، ولم تتفق المملكة العربية السعودية وكذلك الولايات المتحدة على دعم إسرائيل وإيران، وهما المنافسين للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وكانت المملكة العربية السعودية عضوا مؤسسا لجامعة الدول عام 1945 وهي محافظة إلى الآن على علاقة وثيقة مع البحرين، وساعدت الملكية السنية هناك على التفاوض وإنهاء انتفاضة الربيع العربي في 2011 .

كانت المملكة العربية السعودية مؤيدة للزعيم الراحل محمد حسني مبارك قبل عزله عام 2011، ولم تدعم المملكة حكومة محمد مرسي أو الأخوان المسلمين وبعد عزله في 2013 أعادت المملكة العربية السعودية علاقتها بمصر ودعمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعد سنوات من التوتر والعلاقات الغير مستقرة بدأت المملكة في بناء سياج محصن على طول حدودها مع دولة اليمن ويبلغ طوله 1060 ميل في 2003، وكان هذا بسبب الاضطرابات المستمرة في اليمن بسبب الحوثيين الشيعة والقاعدة الإرهابية في شبه الجزيرة العربية، وبدأت أيضا ببناء حاجز مع حدود العراق لمنع الجماعات الداعشية من الوصل لها .

  • الدين في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية تضم عدد كبير جدا من أطياف المسلمين سواء من أهل السنة أو من الشيعة، وتعتمد المملكة في التشريع والقانون كتاب الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم، وتعتبر السعودية من البلدان المهمة للمسلمين لاحتوائها على واحدة من أهم أركان الإسلام الخمسة وهي أداء فريضة الحج بالسفر لمكة المكرمة، وتستقبل المملكة كل عام حوالي مليوني شخص للقيام بفريضة الحج، كما أن المملكة العربية السعودية تضم أماكن أثرية ودينيه مهمة، منها الحرمين والمقابر الخاصة بالصحابة ومقابر شهداء غزوة أحد .

  • حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية تمتلك نظام الوصاية، وهو بسبب التفسير الصارم للإسلام ولكن ليس قانونا رسميا بموجب نظام الوصاية، حيث لا يمكن للمرأة الزواج أو الطلاق أو السفر أو الحصول على وظيفة أو إجراء عملية جراحية اختيارية إلا بإذن من الأوصياء الذكور سواء الوالد أو الزوج أو الأخ، كما لا يمكن للمرأة أن تخالط أفراد الجنس الأخر بحرية، ويجب عليها ارتداء عباء سوداء طويلة في الأماكن العامة، وفي عام 2011 أعلم الملك عبد الله بالسماح للنساء بترشيح المرشحين للمجموعة التالية من الانتخابات، وحقوق المرأة في المملكة :

  1. في ديسمبر عام 2015 صوتت المرأة لأول مرة في الانتخابات ورشحت 979 امرأة لمنصب حكومي وتم انتخاب 17 منهم .
  2. في 2017 في شهر سبتمبر تم إصدار مرسوم ملكي يسمح للنساء بأن تقود السيارات في البلاد .
  3. سمحت المملكة للنساء بدخول ثلاثة ملاعب رياضية لأول مرة في عام 2018 تحديدا شهر يناير .

نبذة عن المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 33 مليون نسمة وتعتبر المملكة من أكبر 40 دولة في العالم من حيث عدد السكان، المجموعة العرقية الأساسية في المملكة هي العربية، والدين الأساسي في البلاد هو الإسلام السني، أيضا فإن الحكومة الملكية إسلامية وحدودية لها ملك وولي عهد ونائب ولي عهد، وعملة المملكة العربية هي الريال السعودي، والعلم السعودي يتكون من الألوان البيضاء والخضراء، وتعتبر المملكة العربية بلد غنية بالنفط على الحدود مع اليمن وعمان والإمارات وقطر والعراق والكويت والأردن، وكذلك البحر الأحمر والخليج العربي، وتعتبر المملكة مكان مقدس ومدينه مهمة للمسلمين .

عبارات عن المملكة العربية السعودية

  1. فالله جعل لنا حاكم عادل ويقوي من موطننا بإنجازاته فالله يحفظه لنا ويرعاه، ونجد حكومتنا تحمينا وتقدم لنا الأمن والأمان في موطننا لذلك فلقد حفظنا الله من كل جانب .
  2. وطني هذا الذي يفخر بمن أمسى تحته واحتضنته تربته، ففي بطن هذه الأرض خير البشر أجمعين، وحبيب خالق السماوات والأرضين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، صلى عليه الله في العالمين، وصحابته الغـر الميامين الذين جاهدوا لنصرة هذا الدين، فرضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين .
  3. فهذه الأرض المباركة فعاش بها أفضل خلق الله وهو سيدنا محمد (ص)، والصحابة والذين عانوا حتى ينصرون الدين الإسلامي وينشرونه في كافة البلدان، لذلك فهي ليست مجرد دولة مثلها مثل أي دولة أخرى، بل إنها من أفضل الدول وأجملها برسولنا وبالمقام الشريف له .
  4. فلا يمكن أن نجعل لموطني عيداً واحداً فكل يوم في وطني عيد، لذلك فعلينا أن نحيي من يسهرون على أن يجعلون من هذا الموطن أمناً وعطاء للجميع .
  5. السعودية يا وطنا دام عزك شامخ والدين سيرة ما رضينا غير أرضك نسكن ونعشق ثراها، أنتمي لك والفخر لي شخص وأرضه جزيرة من يلوم اللي يحبك أم وتغلي ضناها ، يا السعودي بس اسمك لا لمع في كل ديرة والله إنه تاج أكبر من على هامة سناها، شعب ودستور وأمه ترتوي من فيض خيره لا عدمنا من حكمنا ولا نسينا من بناها ،من شمالك لجنوبك كل شبر فيه غيرة، حاسدك ربي يعينه ما درى أنه ما نساها، يحتمي بك رغم غيضه آه ياشين البصيرة، وين ما ترحل عيونه يرجع ويذكر سماها، كل حرف لا كتبته غير اسمك استشيره، وين يا كلي تمهل أرفق ولملم حلاها .
  6. دمت يا وطني متفرداً بالحُب والعطاء متميزاً بالآمن والرخاء شامخاً بالمجد والعزة .
  7. فرحك فرحٌ لأبنائك المخلصين .. فكل عامٍ وأنت وطن العطاء والأمن والانتماء .
  8. كُل عام والسعودية تعانق السّماء مجدًا ، وتحضن السّحاب فخرًا وعزًا ، دُمتِ يا بلادي حُبًا وعشقًا للأبد .

زر الذهاب إلى الأعلى