فوائد التبرع بالدم الخفية أبرزها التخسيس والفحص المجاني

فوائد التبرع بالدم لا تعد، ليس فقط بالنسبة للشخص المتبرع إليه ولكن أيضًا تشمل الشخص المتبرع بالدم، حيث أن الأخير يمكنه أن يحصد عشرات الفوائد وراء التبرع بشكل مستمر، بالإضافة إلى الجانب الإنساني حيث أنه يساهم في إنقاذ حياة شخص آخر منهم أطفال ورضع و نساء وكبار السن.

فوائد التبرع بالدم الخفية

هناك بعض الدراسات الحديثة و الأبحاث التي أكدت أن هناك شخص واحد يحتاج إلى نقل الدم كل ثانيتين!، لذلك يجب أن يكون هناك أشخاص متبرعين بشكل دوري من أجل سلامة المرضى والمصابين.في حالة الانتظام على التبرع بالدم يجب أن يتبع الشخص بعض القواعد من قبل طبيب مختص من أجل عدم الإصابة بأي مضاعفات، ومن أبرز الفوائد ما يأتي:

هنا تجد : 13 نقطة توضح الفرق بين الحجامة والتبرع بالدم

أبرز فوائد التبرع بالدم  تجديد كرات الدم الحمراء

كرات الدم الحمراء هي المسؤولة بشكل أساسي عن نقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، ويتم تجديدها بشكل تلقائي في الجسم كل أربعة شهور تقريبًا، و تتم هذه العملية من خلال الطحال والأنسجة اللمفاوية.في حالة التبرع بالدم يضح الطحال كمية كبيرة من الدم المخزن من اجل تعويض ما فقد، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بالتبرع بالدم كل أربعة شهور، من دون الإصابة بآثار جانبية.

المحافظة على صحة الكبد من ضمن فوائد التبرع بالدم

  • الكبد هو العضو المسؤول في الجسم عن إنتاج البروتينات مثل الألبيومين.الذي يحافظ على نسبة السوائل في الجسم، وكذلك منه الإصابة بالتجلطات.
  • الوظائف الخاصة بالكبد تعمل مثل المصفاة داخل الجسم من أجل التخلص من السموم.
  • التبرع بالدم يساعد على التخلص من نسب الحديد الزائدة عن الحد الطبيعي.كريات الدم الحمراء الزائدة يتم التخلص منها من أجل الحفاظ على سلامة الكبد.

هنا تجد : فوائد التبرع بالدم للمدخنين

الفحص المجاني للاطمئنان على الصحة

الفحص الدقيق لكل شخص قبل التبرع بالدم أمر ضروري للغاية.خلو الجسم من الأمراض والفيروسات من الضروريات قبل إتمام عملية التبرع بالدم.على سبيل المثال الفيروسات الكدية، والإيدز وغيرها من أمراض الدم الخطيرة.القيام بقياس ضغط الدم وكذلك نسبة الحديد والهيمجلوبين.

التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال

أثبت الأطباء أن التبرع بالدم يفقد حوالي 650 كلوري في كل مرة يتبرع فيها الشخص، وهذه النسبة تمثل حوالي ثلث السعرات الحرارية التي يحتجاها الشخص في اليوم، وعلى الرغم من أنها نسبة قليلة للغاية إلى أنها تساعد على إبقاء الجسم صحي وسليم.

التقليل من نسبة الإصابة بالسرطان

التبرع المستمر بالدم يساعد على التخلص الدوري من الحديد الزائد عن حاجة الجسم، وكذلك الحفاظ على معدلاته الطبيعية، علاوة على ذلك التقليل من الأضرار التي تلحق بالأنسجة وتقليل نسبة استجابتها لنمو خلايا السرطان، مثل سرطان الكبد والمرئ والمعدة والقولون وكذلك الرئة.

وقاية القلب والأوعية من الجلطات

التقليل من نسبة الإصابة بالجلطات في القلب والأوعية من دموية من أهم الفوائد التي يمكن الإستفادة بها، حيث أنه يساعد على الآتي:

  • التخلص من نسب الحديد الزائدة عن الحد في الجسم.
  • التنشيط المستمر لدورة الدموية مع صنع المزيد من الدماء الجديدة لتعويض المفقود.وتحسين توصيل التغذية من أكسجين وغيرها من العناصر الضرورية لسلامة القلب.
  • التقليل من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين أو ضيقها الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بجلطة.

في الختام قد تم تقديم أهم فوائد التبرع بالدم، منها حماية القلب والتقليل من نسبة الإصابة من بعض الأمراض الخطيرة على سبيل المثال السرطان والجلطات ولأنميا والفحص المجاني الدوري للجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى