نظام غذائي لإنقاص الوزن

اول خطوات الرجيم الفعال

يعتبر الرجيم الناجح هو أمل كل انسان رجلاً كان أم امرأة ، فالهدف من الرجيم هو انقاص الوزن و الحصول على جسم متناسق خفيف ، و التخلص من الدهون و الشحوم التي أثقلت الجسم و منعت الإنسان من القيام بمهام حياته ، و اتباع الحمية الغذائية أصبح اكثر انتشاراً في العقود الاخيرة بسبب انتشار السمنة بين كل سكان العالم الغني منه و الفقير ، و السمنة تسبب الكثير من المشكلات و الامراض التي تصيب الجسم بالوهن .

خطوات الرجيم الناجح

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة قاموا بمحاولات كثيرة لاتباع نظام غذائي رجيم او حمية غذائية لانقاص الوزن ، لكن الكثير منهم أيضاً فشلوا في الإستمرار على هذه الحمية الغذائية ، و تركوا الرجيم ، و عادوا الى سابق عهدهم ، و عاداتهم الغذائية .

و لعل السبب في ذلك هو عدم التخطيط الجيد للرجيم ، و عدم تحديد الاهداف و المسموح و غير المسموح ، و من الامور التي تعمل على فشل انظمة الرجيم محاولة انقاص الوزن بسرعة كبيرة من خلال اتباع نظام رجيم قاسي ، و في النهاية يفشل الشخص في اكمال الحمية و يعود الوزن الى سابق عهده .

و هناك مجموعة من الخطوات و المحددات ينبغي على متبع الرجيم ان يلتزم بها ، و هذه الخطوات هي :

تحديد الاهداف

من المهم على متبع الرجيم ان يقوم بتحديد الاهداف القريبة و البعيدة من اتباعه للرجيم ، فمثلاً من أمثلة اهدافه القريبه تغيير عاداته اليومية مثلاً بالتزام المشي كل يوم لمدة ساعة ، أو عدم تناول الطعام نهائياً بعد الساعة الثامنة مساءاً و هكذا ، و من أمثلة الاهداف البعيدة لنظام الرجيم الاستمرار على نظام غذائي صحي و عدم تركه حتى بعد الوصول الى الوزن المثالي .

 

اول خطوات الرجيم
اول خطوات الرجيم

تعدد الوجبات

من الخطوات الهامة لكل متبعي انظمة الرجيم أن يقوموا بزيادة عدد الوجبات مع تقليل الكمية ، فهذه الطريقة أثبتت فاعلية كبيرة في انقاص الوزن ، و القضاء على السمنة ، كما تساعد في اعطاء الجسم الشعور بأنه يتناول الكثير من الاكل طوال اليوم .

حرق السعرات الحرارية

ليس الهدف من الرجيم هو انقاص الوزن بتقليل الطعام فقط ، لكن بزيادة حرق السعرات الحرارية ، و ذلك من خلال تغيير السلوك اليومي ، و الاهتمام بممارسة الرياضة ، و الحرص على تناول الاطعمة القليلة السعرات الحرارية و في نفس الوقت تعطي شعوراً بالشبع و الإمتلاء .

الرياضة

الرياضة تعتبر جزء أساسي من أي نظام رجيم ناجح ، فلكي ينجح الجسم في التخلص من الدهون المخزنة و الوزن الزائد ، فمن المهم المداومة على اتباع التمارين الرياضية ، و القيام بنشاط رياضي يومي لتحريك الجسم و حرق الدهون و السعرات الحرارية ، و تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

أمور مطلوب الإكثار منها في الرجيم

هناك عدد من الأمور و السلوكيات المطلوبة لإنجاح نظام الرجيم ،  ومن هذه الأمور :

  • الإكثار من شرب الماء ، فالماء هو عامل أساسي في انقاص الوزن ، و التخلص من السوائل المحتبسة و السموم المخزنة في الجسم ، و ينبغي ألا تقل كمية الماء التي يشربها الإنسان في اليوم عن عشرة امواب أو ما يعادل لترين من الماء .
  • الإكثار من تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة ، و التي تساعد في اعطاء شعور بالشبع و الإمتلاء ، و تعمل على امداد الجسم بالفيتامينات و المعادن الهامة ، بالإضافة الى انها تحتوي على سعرات حرارية قليلة لا تؤدي الى السمنة .
  • الحرص على تناول الأسماك و الماكولات البحرية مرتين في الأسبوع على الأقل .
  • تناول قدر كافي من البروتين الحيواني و النباتي .
  • شرب العصائر الحارقة للدهون مثل عصير الجريب فروت ، و عصير الطماطم ، و عصير الاناناس .
  • الإكثار من شرب الاعشاب الطبيعية ، و التي تساعد في حرق الدهون مثل الشاي الاخضر و الزنجبيل .
اول خطوات الرجيم .
اول خطوات الرجيم .

أمور مطلوب التقليل منها في الرجيم

كما ان هناك اموراً مطلوب الإكثار منها لانجاح الرجيم ، فكذلك هناك أمور مطلوب الإقلال منها لصالح الرجيم ، و من هذه الأمور :

  • تقليل تناول السكر و الملح بقدر الإمكان ، فالكثير من الأمراض سببها الأساسي الملح و السكر .
  • التقليل بقدر الإمكان من اللحوم التي تحتوي على قدر عالي من الدهون و الشحوم الحيوانية ، مثل اللحوم الحمراء.
  • الإقلال من تناول الحلويات و الشوكولاته و جميع المواد السكرية المحببة الى النفس .

أمور مطلوب الإمتناع عنها للرجيم الناجح

  • ممنوع تناول المشروبات الغازية بجميع صورها ، الدايت منها و غير الدايت ، حيث تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر ، فعلبة كانز و احدة بها أكثر من نصف كوب من السكر .
  • الإمتناع عن تناول الوجبات السريعة أو الجانك فود ، و هي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون و الشحوم الحيوانية التي تؤدي الى زيادة سريعة في الوزن .
  • الإمتناع عن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز او تصفح الإنترنت ، فهذا يؤدي الى زيادة كمية الاكل التي يتناولها الإنسان و هو لا يشعر .
  • عدم تناول الأطعمة المدخنة أو الأطعمة المحفوظة ، بسبب احتوائها على در كبير من الصوديوم و الذي يعمل على تخزين الماء و السوائل في الجسم ، و يؤدي الى زيادة الوزن .
  • عدم شرب الشاي او القهوة بعد تناول الطعام مباشرة ، فهذا يسبب نقص الحديد و الإصابة بالانيميا ، و كذلك عدم تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة ، فهي تسبب عسر الهضم و الانتفاخات .
  • في يوم الفري ، و هو اليوم الذي لا يلتزم فيه متبع الرجيم بنظام غذائي ، عليه ان يضع في الإعتبار عدم اضاعة كل ما بذله خلال الأسبوع من انضباط و نظام غذائي في يوم و احد ، فيكتسب في هذا اليوم كعظم ما فقده خلال الاسبوع ، و بالتالي يؤدي ذلك الى فشل نظام الرجيم .
اول خطوات الرجيم .
اول خطوات الرجيم .
زر الذهاب إلى الأعلى