أنظمة غذائية

أسهل رجيم بدون حرمان للتخلص من الوزن الزائد

يبحث الكثير عن أسهل رجيم بدون حرمان للتخلص من الوزن الزائد، فكثيرًا ما يتبع المرء رجيم لإنقاص الوزن ولكن بسبب معاناته من الحرمان في هذا الرجيم لا يستطيع إكمال الحمية لفترة طويلة وبالتالي يعود الوزن إلى الزيادة مرة أخرى، لذلك كان من المهم الحرص على اتباع أنظمة رجيم لا تسبب الحرمان الكبير لمتبعيها وهو ما يسمح لهم بالاستمرار عليه لفترات طويلة . ومن ثم تحقيق الغرض المطلوب منه.

أسهل رجيم بدون حرمان

من المهم قبل اتباع أي نظام غذائي التأكد من أمرين مهمين..

  • الأمر الأول هو مراعاة أن يكون النظام الغذائي متكامل يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة للجسم. وذلك حتى لا يصاب الجسم بأمراض بسبب الرجيم منها على سبيل المثال أمراض فقر الدم والأنيميا أو أمراض انخفاض السكر وأمراض الضغط.
  •  الأمر الثاني الذي يجب التركيز عليه هو أن تكون السعرات الحرارية الداخلة للجسم خلال اليوم أقل من التي يفقدها الجسم خلال ممارسة نشاطه. حيث أن زيادة السعرات الحرارية عن المطلوب يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن.

تساوي السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مع الطاقة المبذولة لحرق هذه السعرات يعني ثبات الوزن عند حد معين. لكن المطلوب هو أن تكون السعرات الحرارية أقل من التي يفقدها الجسم. وبالتالي يسحب الجسم من مخزون الدهون والسعرات الحرارية المخزنة لديه ويعمل على حرقها فيقل الوزن الزائد.

ويمكن التعرف على ملامح أسهل رجيم بدون حرمان فيما يلي:

وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة من وجبات اليوم. وقد يعتقد البعض اعتقاد خاطئ مفاده أن عدم تناول الإفطار يعني قلة الطعام الداخل للجسم وقلة السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن. لكن هذا الاعتقاد غير صحيح. فجسم الإنسان يتميز بالذكاء ، وحين يمتنع الشخص عن تناول الإفطار يعتقد الجسم أنه مقبل على مجاعة فيقوم بتعديل معدلات الإحراق الداخلي لديه ويقلل منها ويخزن أي قدر من الطعام على هيئة دهون لمواجهة المجاعة المحتملة وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن وليس انخفاضه كما يعتقد البعض.

ومن المهم أن تحتوي وجبة الإفطار في الرجيم السهل والذي لا يسبب الحرمان على نشويات وقدر من البروتينات والدهون الخفيفة. فعلى سبيل المثال يمكن ان يكون الإفطار عبارة عن كوب من الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم. ثلاثة ملاعق من اللبنة أو الزبادي. رغيف من الخبز الأسمر كما يمكن استبدال الخبز الأسمر بقطعة أو قطعتين من التوست المخصص للدايت. ويتم تناول حبة من الخيار الطازج او حبة من الجزر. المهم تناول الخضار في وجبة الإفطار.

أسهل رجيم بدون حرمان للتخسيس
أسهل رجيم بدون حرمان للتخسيس

تجد هنا: اسهل رجيم للتخلص من دهون الجسم والكرش خلال أسبوع واحد فقط

وجبة خفيفة

بين الإفطار والغداء يتم تناول وجبة خفيفة تصبيرة حتى يحين موعد الغداء. وتتكون الوجبة الخفيفة من ثمرة فاكهة مثل تفاحة أو برتقالة ، كما يتم تناول كوب من الشاي أو القهوة الخالية من السكر.

وجبة الغداء

وجبة الغداء من المهم أيضًا أن تحتوي على نسبة من البروتينات ونسبة من الدهون والخضار والنشويات حتى لا يشعر الجسم بالحرمان . فعلى سبيل المثال يمكن ان تتكون وجبة الغداء من طبق من السلطة الخضراء والذي يحتوي على الخيار والطماطم والجزر والملفوف والبروكلي والخس أو الكابوتشا. وطبق من شوربة الخضار. أو الخضار الذي تم تسويته بطريقة صحية (ني في ني) . مع ربع فرخة مشوية أو قطعة من اللحم. كما يمكن تناول اللحم المفروم أو صدور الديك الرومي المشوي. ويمكن أن يكون البروتين كذلك عبارة عن قطعتين من سمك السالمون المشوي أو علبة تونة معلبة. ويتم تناول رغيف من الخبز الأسمر. كما يمكن استبدال الخبز بالأرز المسلوق أو نصف كوب من المكرونة.

وجبة خفيفة

بين الغداء والعشاء يمكن تناول وجبة خفيفة لتقليل الشعور بالجوع تتكون من ثمرة فاكهة ، وكوب من الحليب الخالي من الدسم ، أو يتم تناول قطعتين من الخضار مثل الخيار أو الجزر وكوب من عصير الفواكه الطبيعي الخالي من السكر.

تجد هنا أيضًا: اسهل رجيم لخسارة 8 كيلو

وجبة العشاء

كذلك وجبة العشاء يجب أن تحتوي على نشويات وخضار وبروتين. فيمكن أن تكون وجبة العشاء عبارة عن طبق من السلطة الخضراء بالمكونات التي أوضحناها آنفًا، بالإضافة إلى قطعتين من التوست الأسمر أو رغيف أسمر للرجيم. ويتم تناول بيضتين مسلوقتين. وملعقة كبيرة من الفول بزيت الزيتون أو زيت بذرة الكتان المعروف بالزيت الحار. مع كوب من الزبادي أو من الحليب قليل الدسم.

أسهل رجيم بدون حرمان للتخلص من الوزن
أسهل رجيم بدون حرمان للتخلص من الوزن

وإذا طال السهر فيمكن تناول وجبة خفيفة قبل النوم عبارة عن ثمرة فواكه وكوب من الشاي الغير محلى أو المضاف إليه سكر الدايت.

نكون بذلك قد قدمنا ملامح أسهل رجيم بدون حرمان للتخلص من الوزن الزائد. وتعرفنا على العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن يحتويها النظام الغذائي المتوازن الذي لا يسبب الضرر أو الحرمان للجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى