امراض العظام

أسباب الروماتيزم و الطرق الطبيعية لعلاجه

الروماتيزم  Rheumatism  أو التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، هو مرض من الأمراض الشهيرة التي يصاب بها الإنسان ، و خاصة بعد تقدمه في العمر و كبر السن ، و هو مرض من أمراض الجهاز المناعي ، فبدلاً من أن يهاجم الجهاز المناعي البكتريا و الفيروسات التي تصيب الجسم يقوم بمهاجمة خلايا الجسم نفسها ، و خاصة الخلايا العظمية ، و الانسجة الضامة ، و السائل الغضروفي في المفاصل ، و هو الامر الذي يؤدي الى التهاب المفاصل و تورم المنطقة المحيطة بالمفصل ، خاصة مفصل الركبة و المعصم .

أسباب مرض الروماتيزم

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قيام الجسم بمهاجمة نفسه ، و التسبب بالتهابات المفاصل و تورم العظام ، و من هذه الأسباب للروماتيزم:

  • التقدم في العمر : فعلى الرغم من ان الروماتيزم قد يثيب صغار السن أو الشباب ، إلا أكثر من يصاب به هم كبار السن ، خاصة في العمر من 40 الى 60 سنة ، حيث يحدث الضعف الطبيعي في مناعة الجسم ، و تقل كثافة العظام ، و تكون أكثر عرضة للالتهاب و التأثر .
  • الجنس : حيث ينتشر مرض الروماتيزم بين النساء بصورة اكبر من الرجال ، و لعل ذلك يرجع الى ضعف المرأة الطبيعي ، و كثرة الحمل و الولادة ، و التي تؤدي إلى ضعف العظام ، و كذلك الدورة الشهرية تؤدي إلى فقد الكثير من المعادن و الفيتامينات التي تؤثر على كثافة و قوة العظام.
  • السمنة : ينتشر التهاب العظام الروماتيزمي بصورة أكبر بين من يعانون من السمنة وزيادة الوزن ، و ذلك بسبب زيادة الضغط نتيجة الوزن الزائد على مفاصل الجسم ، مما يؤدي إلى ضعفها ، و سهولة إصابتها بالروماتيزم .
اسباب الروماتيزم و علاجه .
جريب فروت
  • الوراثة : أثبتت الدراسات الحديثة على مرضى الروماتيزم ، أن التاريخ الوراثي للمرض في العائلة له دور كبير في إصابة الأجيال التالية بالمرض و التأثر به .
  • العدوى البكتيرية او الفيروسية : و التي تزيد من احتمال تعرض الجهاز المناعي في الجسم إلى الإضطراب و الخلل ، و قد تكون سبباً لما يسمى بحمى الروماتيزم  .
  • الرطوبة : التعرض الدائم للرطوبة ، و تعريض العظام للبرد و التيارات الهوائية ، من أحد أسباب التهاب العظام و الروماتيزم .
  • التدخين : خرجت الدراسات العديدة التي أجريت في العديد من الجامعات الغربية إلى أن التهاب العظام الروماتيزمي ينتشر بين المدخنين أو من يعيشون في بيئة المدخنين ، بصورة أكبر عن غير المدخنين .

علاج الروماتيزم بالأعشاب و الطرق الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي من خلالها يمكن علاج التهاب المفاصل ، و تخفيف الآلام التي تصاحب مرض الروماتيزم .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد في علاج أمراض البرد ، و اضطرابات الجهاز الهضمي ، و يساعد في علاج التهاب السعال و الشعب الهوائية ، و الزنجبيل يساعد كذلك في علاج التهاب الروماتيزم ، و يعمل على زيادة افراز الجسم للسائل الغضروفي بين مفاصل العظام ، و هو الامر الذي يؤدي الى تقليل احتكاك العظام و منع التهاب المفاصل .

عصير جريب فروت

عصير الجريب فروت من العصائر الطبيعية التي تساعد في علاج الروماتيزم، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج ، و هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ، التي تعمل على علاج الأمراض المزمنة ، و تمنع الإصابات البكتيرية و الفيروسية ، و يزيد العصير من قوة الجهاز المناعي و يقلل من التهابات المفاصل .

زيت الكافور

هو من الزيوت الطبيعية ، التي تحتوي على معادن الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور ، كما يحتوي على فيتامينات ب2 ، وأ ، فيتامين ج ، و هي عناصر تساعد في تهدئة التهاب العظام ، و تعمل على ازالة الالتهاب ، و ويزيد الزيت من كثافة و قوة العظام ، و يمكن دهن المنطقة المصابة بزيت الكافور مرتين في اليوم ، و خاصة قبل النوم و حتى الصباح .

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الكافيين ، و التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و علاج اضطراب الجهاز المناعي ، و علاج أمراض العظام خاصة الروماتيزم ، و الذي يصيب مفصل الركبة و المعصم ، و يمكن شرب عدة اكواب من الشاي الأخضر كل يوم ، كما انه يساعد في إنقاص الوزن و علاج السمنة أحد مسببات المرض .

الصبار

اسباب الروماتيزم و علاجه .
الصبار

نبات الصبار من النباتات الطبيعية التي تنمو في البيئات الصحراوية ، و يحتوي نبات الصبار على نسبة عالية من المكون المائي ، كما يحتوي على معادن هامة و مفيدة لصحة العظام مثل الكالسيوم و الفوسفور و المغنسيوم و المنجنيز ، و يمكن دهن المفصل المصاب بالروماتيزم ، بخلاصة الصبار ، و ثم ربط المفصل و ترك الصبار عليه حتى الصباح .

زيت حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء من الاعشاب الطبيعية التي تعمل على زيادة كثافة و قوة العظام ، و تمنع من الإصابة بهشاشة و التهابات العظام ، و يمكن استخدام زيت حبة البركة في دهن المفاصل ، او تناول الزيت من خلال إضافته إلى الطعام لعلاج الروماتيزم ، و تخفيف تورم المفاصل .

التمارين الرياضية

من المهم للمصابين بمرض التهاب العظام أن يحرصوا على ممارسة التمارين الرياضية التي يأمر بها الطبيب المعالج ، فالتمارين تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و علاج الروماتيزم و زيادة وصول الدم و الاكسجين إلى خلايا المفاصل ، و تعمل على علاج تورم المفصل .

الحجامة

تعتبر الحجامة من العلاجات التقليدية و الطبيعية التي تساعد بشكل فعال في تخفيف آلام العظام ، و ازالة التورم حول المفاصل ، فالحجامة تقوم بالتخلص من الدم الفاسد ، و هو ما يؤدي الى تجدد الدورة الدموية ، ومن المهم ان يقوم بالحجامة متخصصون في ذلك ، و على دراية بأماكن إخراج الدم .

اسباب الروماتيزم و علاجه .
الحجامة

العلاج بالإبر الصينية

الإبر الصينية هي أحد طرق الصينين للعلاج بغير أدوية ، و تقوم الإبر الصينية بتحديد مسارات الطاقة في الجسم ، و تساعد في تقليل آلام الروماتيزم ، و تعمل على تقوية العظام و منع تورم المفصل ، و هناك العديد من المراكز المتخصصة في العلاج بالإبر الصينية التي من الممكن للمريض اللجوء إليها لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!