الحمل و الولادة

افضل وقت لتحليل الحمل

يجب اختيار افضل وقت لتحليل الحمل pregnancy لكي تكون النتائج دقيقة، وتكون نتائج التحليل التي تثبت أو تنفي الحمل معتمدة بالأساس على مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمي البشري، الذي يعرف اختصارا باسم hcg، فاختبار الحمل المنزلي يساعد في تتبع مستويات هذا الهرمون في البول، حيث يشير ارتفاع مستوى الهرمون إلى تخصيب البويضة، ويظهر اختبار الحمل المنزلي إيجابية أوسلبية وجود هذا الهرمون، لكن لا يقدم أي معلومات أخرى حول الحمل، عكس اختبارات الدم التي تكون أكثر دقة .

افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

لكي تختاري افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي يجب عليكي مراعاة بعض الأمور، مثل :

  • انتظري بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية المتأخرة، فإذا كان موعدها مثلا يوم 2، انتظري حتى يوم 10 ثم قومي بعمل اختبار الحمل المنزلي، وترقي الوقت الذي تحدث فيه عملية الإباضة، وهو الوقت الذي تكون فيه البويضة في الرحم .
  • يجب أن يتم إجراء اختبار الحمل في الصباح في أول عينة بول لأنها تكون هينة مركزة، لذا لا تقومي باختبار الحمل المنزلي في أي وقت من اليوم أو في المساء، إنما قومي به أول شيء في الصباح .
  • اقرأ التعليمات على ملصق علبة منع الحمل بدقة قبل الاستخدام حتى لا تحدث أي مشكلة .
  • يجب أن تعرفي نوع الاختبار ودرجة حساسيته قبل شرائه من الصيدلية .

الحمل بالبول

افضل وقت لتحليل الحمل بعد تاخر الدوره

يعد افضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية هو بعد تأخرها بأسبوع، لا يجب عليكي أن تتسرعي وتقومي بالحكم المبكر على حملك من عدمه وتقومي بتحليل الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين أو ثلاث أيام، لكن يجب أن تنتظري أسبوع على الأقل قبل أن تفكري في شراء اختبار الحمل المنزلي والقيام بالاختبار، وهذا ينطبق أيضا على اختبار الحمل بالدم، الذي لا يجب أن تقومي به قبل أن يمر أسبوع على ميعاد دورتك الشهرية المتأخرة، وهذا الاختبار يكون أدق بالطبع .

افضل وقت لتحليل الحمل قبل الدوره

لا يجب أن تقومي بتحليل للحمل قبل موعد الدورة يجب أن تنتظري على الأقل يوم أو يومين قبل أن تفكري في عمل تحليل بول، والأفضل أن تنتظري أسبوع، أما تحليل الدم فلا يجب أن تقومي به قبل أن يمر أسبوع على تأخر الدورة الشهرية الخاصة بك، لا تتعجلي حتى تكون النتائج دقيقة .

افضل وقت لتحليل الحمل بالدم

تحليل الحمل بالدم هو تحليل دقيق يخبرك بدقة إذا ما كان هناك حمل أم لا، يمكنك أن تقومي به بعد تأخر الدورة الشهرية بما لا يقل عن أسبوع، وأهم ما يجب أن تعرفيه عن تحليل الحمل بالدم :

  • تحليل الحمل دقيق جدا أكثر من الاختبارات المنزلية، حيث أن دقته تبلغ 98 إلى 99 بالمائة .
  • هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على تحليل الحمل بالدم، مثل : تناول أدوية تؤثر على الهرمونات، حيث أن هناك بعض أدوية تحتوي في مضمونها على هرمون الحمل، مثل أدوية علاج الخصوبة، وهذا يمكن أن يعطي نتائج غير دقيقة، أو تدخين الماريجوانا، حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل، وبالتالي هذا يؤثر بصورة خاطئة على نتائج الاختبار .
  • يمكن أن تتأثر نتائج اختبار الدم للحمل عند الإصابة بورم الخلايا الجرثومية، سواء كانت أورام سرطانية أو حميدة .

الحمل بالدم

افضل وقت لتحليل الحمل الصباح

أفضل وقت لتحليل الحمل في الصباح في المنزل، هو فور الاستيقاظ من النوم، في أول بول تقومي به، حيث أنه يكون بول مركز وتكون نتائجه أدق، وهناك بعض العراض التي تستدعي معها إجراء اختبار حمل إذا لاحظتيها مثل :

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، لكن ليس ليوم أو اثنين، بل لأسبوع، هنا يجب أن تشكي أنكي حامل وتقومي بإجراء تحليل حمل إما اختبار حمل منزلي للبول أو اختبار دم .
  • إذا كانت دورتك في الأساس في منتظمة فيمكنك التفكير في إجراء حمل إذا تأخرت شهرا .
  • يجب أن تفكري أيضا في إجراء اختبار حمل إذا شعرتي ببعض التشنجات، فالتشنجات تظهر في حالتين : قبل الدورة الشهرية، وفي أول الحمل،لذا إذا شعرتي بالتشنجات ولم تنزل الدورة الشهرية فيجب إجراء تحليل الحمل .
  • إذا شعرتي أن هناك تغيير في صدرك، والذي ينتج بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجيسترون أثناء الحمل، حيث ستلاحظي كبر حجم الثدي، وظهور الأوردة فيهم تحت الجلد، ولون أغمق للحلمة، أو الألم بعض الشيء فيهم حتى بدون لمسهم .
  • يمكن أيضا أن تشعري فجأة بالحاجة للغثيان لاسيما عند التعامل مع أطعمة معينة مثل اللحوم والبيض وغيرها .
  • الشعور بالتعب والإرهاق الغير مبرر أيضا يمكن أن يكون علامة أو عرض قد يستدعي إلى القيام باختبار حمل سواء منزلي أو اختبار دم في المختبر .
  • إذا لاحظتي أنكي تذهبي للتبول أكثر من المعتاد فقد يكون السبب هو أنك حامل، لذا يجب أن تقومي بتحليل حمل .
  • إذا قلت رغبتك في الطعام فيجب عليكي أن تقومي بإجراء اختبار حمل، لاسيما إذا تأخرت الدورة الشهرية بالتزامن مع هذا .

افضل وقت لتحليل الحمل بعد الابره التفجيريه

يجب أن تفكري في إجراء اختبار حمل بعد الإبرة التفجيرية بـ 14 يوم، إذا كان هذا اختبار دم، أما إذا كان اختبار منزلي للبول، فيجب أن يمر 20 يوم، والسبب في هذا أن الإبر التفجيرية تقوم بتفجير الغطاء حول البويضة، ثم انتقالها من المبيض لقناة فالوب لانتظار التخصيب بالحيوان المنوي، وبالتالي ينصح بالجماع بعد يوم أو يومين من أخذ الإبرة التفجيرية .

افضل وقت لتحليل الحمل بالبول

أفضل وقت لتحليل الحمل بالبول يجب أولا أن يكون بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع، يمكنك بالطبع إجراؤه بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم أو يومين، لكن لنتائج أكثر دقة يجب الانتظار أسبوع، وهذا ينطبق على تحليل الدم أيضا، يجب الانتظار أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية لكي تقومي بعمل اختبار دم للحمل، ويجب أيضا أن يكون تحليل الحمل المنزلي من أول عينة بول تقومي بها في الصباح، لأنها تكون مركزة وتظهر نتائج أكثر دقة .

الحمل بعد الابرة التفجيرية

افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي في الصباح

يكون أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي في الصباح هو من أول عينة بول تقومي بها عند الاستيقاظ من النوم، ويجب أن تقومي بهذا عندما تتأخر دورتك الشهرية من يوم إلى 7 أيام، ولنتائج دقيقة انتظري 7 أيام على تأخر الدورة الشهرية ثم قومي بتحليل الحمل المنزلي .

افضل وقت لتحليل الحمل بعد ارجاع الاجنه

يمكن أن تقومي بتحليل الحمل بعد إرجاع الأجنة بعد مرور فترة من 12 إلى 14 يوم، ويمكن القيام بتحليل حمل منزلي أو عمل اختبار دم،حيث أن هرمون الحمل يظهر في البول بعد ترجيع الأجنة بأسبوعين تقريبا، لكن من الأفضل المتابعة مع الطبيب وعمل اختبار في المعمل .

افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي في رمضان

أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي في رمضان هو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، والقيام بأول عملية بول، فالبول الأول في الصباح يكون مركز، وتكون نتائجه دقيقة، ويجب أن يتم ذلك بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع، وبالطبع يمكنك عمل اختبار منزلي قبل مرور أسبوع على تأخر الدورة ولكن يجب الانتظار أسبوع لنتائج أكثر دقة .

زر الذهاب إلى الأعلى