فوائد النوم

فوائد النوم كثيره لا تعد و لا تحصى سواء على الصحة الجسديه و النفسيه و حتى العقليه اذ يعتبر النوم اكبر متنفس للجسم ككل لراحة لا مجال للمقارنه بينها و بين اي نوع اخر من الراحه و في مجلة رجيم سنتطرق الى فوائد النوم .

فوائد النوم

للنوم عدة انواع منها النوم ليلا و النوم في القيلوله و النوم نهارا و و النوم المبكر سنتطرق الى اهمها

 

 فوائد النوم المبكر:

صورة فتاة نائمة
صورة فتاة نائمة

 

  1. يساعد النوم المبكر على الوقاية من الأمراض، وتقوية الجهاز المناعي.
  2. حماية خلايا الجسم أثناء فترة النوم وتجديدها.
  3. الوقاية من التعرض إلى الأمراض النفسية المختلفة، ومنها الاكتئاب والقلق والتوتر؛ لأنه خلال فترة النوم يفرز الجسم هرمونات ومنها هرمون الميلاتونين، والذي يساعد على الشعور بالسعادة والتفاؤل.
  4. يساعد النوم مبكرا على الوقاية من حدوث النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية، والحماية من التعرض إلى أمراض الشرايين.
  5. يساعد على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد.
  6. يساعد النوم المبكر والاستيقاظ المبكر على تنظيم معدل السكر بالدم، ولهذا فهو مهم جدا لمرضى السكري.
  7. الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.
  8. النوم المبكر يحمي من التعرض إلى ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على مستوى الضغط في معدلاته الطبيعية.
  9. النوم المبكر يساعد على التخلص من السموم التي تتراكم في الدم.
  10. يساعد النوم يوميا مبكرا على حماية الجهاز الهضمي، وحدوث عملية الأيض بشكل سليم.
  11. من فوائد النوم المبكر للأطفال أنه يساعد على نموهم بشكل طبيعي؛ لأنه أثناء النوم يقوم الجسم بإفراز هرمون النمو للأطفال.
  12. التقليل من الشعور بالإجهاد أثناء اليوم؛ ما يساعد على أداء الأعمال اليومية بكفاءة وإتقان.
  13. يساعد النوم المبكر على تحفيز عمل الدماغ. ويزيد من القدرة على التفكير والتركيز؛ لذا فهو مهم جدا للطلاب.
  14. يساعد النوم المبكر على تقوية الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض ألزهايمر.
  15. النوم المبكر مهم لصحة البشرة والحفاظ عليها من العديد من المشكلات، وعلى رأسها التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  16. الحماية من التعرض إلى الكلف والهالات السوداء التي تظهر حول العينين نتيجة السهر لفترات طويلة.

10 فوائد للنوم

  • يرتبط نقص النوم بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وهي عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وبالتالي، سيكون قلبك في حالة صحية أفضل في حال نمت ما بين سبع وتسع ساعات كل ليلة.
  • النوم يقي من الإصابة بالسرطان، حيث توصلت الأبحاث إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي والقولون ترتفع عند الأشخاص الذين يعملون ليلا. ويعزي الباحثون ذلك؛ إلى أن التعرض الضوئي يقلل من مستويات الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم، والذي يحمي من الإصابة بالسرطان؛ لأنه يوقف على ما يبدو نمو الأورام. لذلك، يؤكد الباحثون على ضرورة تعتيم غرفة النوم مع تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل الخلود إلى النوم من أجل مساعدة جسمك على إنتاج الميلاتونين الذي يحتاجه.
  • أن الجسم يدخل في حالة توتر حينما لا يحصل على القدر الكافي من النوم. وبالتالي، يتم وضع وظائف الجسم في حالة تأهب قصوى، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وإنتاج هرمونات التوتر. من جهة أخرى، يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وعموما، يجب على الشخص أن يتعلم تقنيات الاسترخاء؛ بهدف مواجهة آثار الإجهاد والخلود إلى النوم في أسرع وقت ممكن.
  • أن زيادة هرمونات التوتر الناجمة عن قلة النوم يرفع نسبة الإصابة بالالتهابات، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب، فضلا عن السرطان والسكري.
  • أن الشخص يشعر بعد ليلة هادئة ونوم جيد بالنشاط والحيوية خلال اليوم التالي، مما يحفزه على القيام بالعديد من الأنشطة. أما في نهاية اليوم، سيشعر الإنسان بالنعاس وسيخلد إلى النوم سريعا.
  • أن الباحثين توصلوا إلى أن النوم يلعب دورا هاما في العملية التي تعرف باسم “توطيد الذاكرة”. فعلى الرغم من أن جسمك سيكون في حالة راحة أثناء النوم، إلا أن عقلك سيظل مشغولا بمعالجة ما مررت به خلال اليوم، وذلك لربط الصلة بين الأحداث والمدخلات الحسية والمشاعر، والذكريات. وبالتالي، سيسمح النوم الجيد للدماغ بمعالجة الأمور بشكل أفضل.
  • أن الباحثين توصلوا إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. كما أنه من الشائع أن يؤثر نقص النوم على توازن هرمونات الغريلين واللبتين في الجسم، ما من شأنه أن يؤثر على الشهية. وبالتالي، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن أن يحصلوا على قسط وافر من النوم.
  • أن أخذ قيلولة خلال النهار يعد بديلا عن الكافيين، إذ يزيد ذلك من مردودية الشخص في العمل. وفي هذا الصدد، أظهرت دراسة أجريت على 24 ألف مواطن يوناني؛ أن الأشخاص الذين يحظون بقيلولة كل يوم كانوا أقل عرضة للموت نتيجة لأمراض القلب.
  • أن النوم يؤثر على العديد من المواد الكيميائية في الجسم، بما في ذلك السيروتونين. وعموما، يكون الأفراد الذين يعانون من نقص السيروتونين أكثر عرضة للإصابة بالكآبة. والجدير بالذكر أنه في حال أراد شخص ما التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، فسيكون عليه أن ينام بين سبع وتسع ساعات كل ليلة.

فوائد متعددة للنوم

220 1

  • تعديل المزاج بشكل عام.
  • إزالة الهالات السوداء التي تظهر حول العينين.
  • تحسين الذاكرة، حيثُ يستذكر الدماغ أثناء ساعات النوم الأحداث التي مر بها الشخص عندما كان مستيقظاً.
  • النوم الكافي يؤدي إلى المحافظة على الصحة بشكل عام وبالتالي إطالة العمر وذلك بحسب أحد الدراسات المتعلقة بفوائد النوم على الجسم.
  • الحصول على ساعات كافية من النوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والشيخوخة المبكرة. تحسين قدرات الدماغ على الفهم والحفظ والاستيعاب وبالتالي فإنّ حصول الطلاب على ساعات من النوم الكافي يُساعدهم على زيادة تحصيلهم العلمي والدراسي، ويجعلهم أكثر نشاطاً.
  • يُساعد النوم على التخلص من التوتر العصبي والاكتئاب والقلق.
  • التقليل من احتمالات حصول الحوادث، فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يُضعف التركيز وهذا يؤثر بشكل كبير إذا كان الشخص مضطراً إلى القيادة.
زر الذهاب إلى الأعلى