فوائد

فوائد الزبيب للمعده والقولون

سنتعرف معا فى هذا المقال على فوائد الزبيب أو كما يطلق عليه البعض العنب المجفف، وهو من أكثر  أنواع الفاكهة المليئة بالسكريات. وهنا سنكتشف معا خصائصه وفوائده القوية التي ستذهلك وتدفعك فوراً لتناوله.

فوائد الزبيب للمعده والقولون

إذا قمت بتناول 100 جرام من الزبيب على الريق فأنت بذلك تمد جسمك بنوعين من السكريات النافعة وهما الفركتوز والجلوكوز. ننصح بالإكثار منه عند الشعور بالخمول أو الكسل لأنه يزيد من الطاقة الجسمانية، ويوازن نسبة السكريات في الدم.

من يعاني من أعراض الإمساك أو احتباس السوائل في البطن ننصحه بتناول الزبيب فور الاستيقاظ. السكريات الموجودة فى الزبيب تساعد على سهولة حركة الأمعاء. تعالج هذه السكريات أيضاً أصعب مشاكل القولون.

تجد هنا أيضاً:30 فائدة الفاكهة الزبيب

فوائد الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

يوجد فى الزبيب الأصفر الفيتامينات مثل فيتامين G , و E و K. يوجد به أيضاً مجموعة متنوعة من المعادن وهي الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

تعمل  الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة الزبيب المجففة على حماية قلبك من الأمراض المختلفة والتي تؤدي بعد ذلك لمشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، واضطراب النبضات وغيرها من الأمراض الأخرى.

فوائد الزبيب الأحمر

يحمى الزبيب الأحمر اسنانك من التسوس طوال فترة تناوله. الزبيب الأحمر يحتوى على مجموعة من مركبات وأحماض تمنع تكون البكتيريا الضارة بالأسنان وأبرزها حمض الأولينوليك.

الزبيب الأحمر في فصل الشتاء  ضروري خاصة مع انتشار الأمراض الفيروسية، وبالأخص الموجة الثانية من فيروس كورونا، والتي تحتاج لمناعة قوية للتصدي لها. يساعدك  الزبيب على ذلك لكونه غني بكل ما يدعم مناعتك من فيتامين C و مضادات أكسدة قوية.

قم بتناوله إذا كنت تعانى من هشاشة العظام؛  لأنه يحتوي على معدن البورون بنسبة تتراوح من 1 إلى 1.5 مللي جرام في كل 50 جرام منه. يدخل هذا المعدن في تكوين عظام الجسم بجانب عنصر الكالسيوم.

فوائد الزبيب للرجيم

يستخدم الزبيب لزيادة الوزن، إلا أن الألياف الموجودة به تزيد من الإحساس بالشبع في وقت قصير؛ لذلك  قد يستخدم أيضا في الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن  مع ضرورة عدم الإكثار من تناوله.

فوائد الزبيب للتسمين

إحرص على تناوله بشكل يومي بما لا يقل عن 100 جرام لتمدك بما يقرب من 300 سعر حراري. تساعد  السعرات الموجودة فى الزبيب على علاج  النحافة إذا كانت مرتبطة بالانيميا؛ حيث يحتوى على الحديد، والكالسيوم، والنحاس. تساعد هذه المعادن في زيادة كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين بالدم

تجد هنا أيضاً:فوائد اكل الزبيب

فوائد الزبيب مع الحليب

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب مع الحليب

بدأت حالة من التأهب وإلاستعداد لبدء امتحانات نصف العام الدراسي.في هذه الفترة يحتاج الطلاب إلى تناول الأطعمة التي تساعدهم على زيادة التركيز وزيادة القدرة على استرجاع المعلومات بشكل صحيح.

يعتبر الزبيب مع الحليب أفضل غذاء لزيادة القدرة على  التركيز والاسترجاع. في الحقيقة السر في فوائد الزبيب للذاكرة هو احتوائه على فيتامين B،بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تستقر في بلازما الدم .

هذان المكونان يحميان المخ من الزهايمر، ويساعدان أيضاً في تقوية أعصاب المخ . الحليب أيضا يساعد على التركيز فهو يحتوي على فيتامين D الضروري لعملية النمو العقلي.

فوائد الزبيب للرجل

ننصح الرجال بتناول الزبيب بصفة دائمة لعلاج مشاكل ضعف الإنتصاب والقدرة الجنسية خاصة قبل الزواج؛ لأن الزبيب يحتوي على حمض الأرجينين الذي يدخل في تكوين أكسيد النيتريك في الجسم، ويعمل أيضًا على تحسين مرور الدم في الجسم ووصوله إلى القضيب وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية.

فوائد الزبيب للمراة

الزبيب من المأكولات التي تزيد من جمال المرأة فهو يساهم في تطويل الشعر بفضل احتوائه على فيتامين ج . يعتبر ضروري  أيضاً لجمال البشرة لأن به مضادات أكسدة قوية تحارب شيخوخة الجلد وتقاوم التجاعيد.

فوائد الزبيب للحامل

يعتبر الزبيب من أهم الثمار المفيدة للحامل، ليس فقط فى الشهور الاولى من الحمل ولكن طيلة فترة الحمل .ومن أهم فوائده للمرأة للحامل :

  • يحمى الحامل من الإصابة بفقر الدم؛ وذلك لما يحتويه من عناصر  أساسية هامة لصحة الأم والجنين.
  • يخفف من الامساك لإحتوائه على الألياف.
  • يساعد فى تثبيت الحمل ،وكذلك يخفف من القلق والتوتر الذى تصاب به المرأة أثناء الحمل.
  • يقلل من احتمالية إصابة الجنين بالعيوب الخلقية .

فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب
  •   يعتبر الزبيب الاسود ذو دور كبير فى حماية القلب؛ نظرا لإحتواءه على الالياف الغذائية والبوليفنيول. فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.
  •  يساعد الزبيب الاسود فى خفض مستويات السكر فى الدم.
  • يحتوى الزبيب الاسود عل خصائص مضادة لتكاثر الخلايا السرطانية،مما يساعد فى الوقاية من السرطان.
  • يعتبر الزبيب الاسود وصفة مهمة للتقليل من حدة الامساك.

وأخيرا ففاكهة الزبيب هى من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم؛ لذا ننصحكم بتناوله دون إفراط أو تفريط.

زر الذهاب إلى الأعلى