فوائد

فوائد العكبر للصدر

العكبر أو صمغ النحل، من اسمه يدل على أنه مادة تجمعها النحلات من عصارة الأشجار مثل الصنوبر والبلوط، وبراعم الزهور، وأحيانا من مصادر أخرى متنوعة، وهو عبارة عن مادة حمضية ذات ملمس لزج، تذوب بعوامل مساعدة، فوائد العكبر للصدر ولعلاج نزلات البرد، وكذلك لخلية النحل حيث يستخدمونه لغلق الخلية لحمايتها من الأمطار والرياح الشديدة، ويستخدمه البشر كعلاج طبي منذ عصور قديمة.

فوائد العكبر للصدر والجسم

  • فوائد العكبر للصدر تتمثل في علاج الأنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي، ونزلات البرد التي تهاجم الجسم بنسب عالية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بسرطان الحنجرة، وسرطان الأنف.
  • يساهم العكبر في تعزيز قدرة الجهاز المناعي، وحماية الجسم من البكتريا والميكروبات، ويزيد من إفراز المواد المضادة المسئولة عنها الخلايا اللمفاوية.
  • يمكن العكبر الجسم من التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري، خاصة الأشخاص المعرضين للإصابة به.
فوائد العكبر للصدر
فوائد العكبر للصدر
  • يحميك العكبر من الإصابة بالإلتهابات، ويمكنه علاج أثار الجروح الخفيفة الناتجة عن الحرق.
  • مفيد للنساء حيث يساهم  العكبر في الوقاية من الإصابة بمرض التورم المهبلي.
  • يعالج مشاكل كثيرة تصيب الفم، مثل الفطريات القلاعية، ويخفف الشعور بالألم الناتج عن التهاب الغشاء المخاطي، الذي يصاب به الفم بعد الخضوع لجلسة كيماوي، بالإضافة إلى المساهمة في علاج تقرحات الفم، وهذا عن طريق المضمضة بالمحلول المستخلص من العكبر أربع مرات في اليوم.
  • معروف عن العكبر قدرته على تخفيف أثار الجروح، وأيضا الأمراض التي تصيب القدم الرياضي.
  • يمثل درع واقي لحماية الأمعاء والمعدة من الإصابة بالاضطرابات، بالإضافة إلى علاج أمراض القولون.

فوائد العكبر للصدر مع العسل

العكبر مع العسل يمثلان ثنائي لا يهزم أمام العديد من الأمراض التي تهاجم الجسم من وقت إلى أخر وتهدد صحتك، ومن ضمن تلك الفوائد:

العكبر
العكبر
  1. يعالج الخليط التقرحات التي تصيب الجهاز التناسلي، وعلاج تقرحات البرد، وتسكين الألم التي تصيب الفم بعد إجراء العمليات الجراحية.
  2. خليط العسل والعكبر يحتوي على مركب الفلافونويد، لذا يعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات.
  3. من فوائد الخليط علاج الحساسية، فيما عادا الحساسية التي تكن إتجاه عسل النحل، لذا وجب الحذر من تناوله لمن يعانون من هذا النوع من الحساسية، حتى لا تزيد الأمور سوءا.
  4. يحتوي خليط العكبر مع العسل على ما يقارب ثلاثمائة مركب كيميائي يمثلان درع واقي أمام الأمراض السرطانية، ويقلل فرص الإصابة بإحداها.
  5. يعالج الخليط مشاكل انسداد الأنف، والزكام، والتهاب الجيوب الأنفية وكذلك يعالج تورم أنسجة الأنف جراء الإصابة بنزلات البرد.
  6. يعالج الخليط الإصابات التي تصيب الجلد، مثل الحروق، والالتهابات.
  7. يدخل العكبر والعسل في صناعة منتجات التجميل والمنتجات العلاجية الخاصة بالتجميل أيضا.
  8. يعمل الخليط على تقليل الكوليسترول الضار في الدم، ويعالج أمراض المعدة والقولون العصبي.
فوائد العكبر للصدر
فوائد العكبر للصدر

كيف يستخلص النحل العكبر

تقوم النحلات العاملات على استخلاص العكبر من الأشجار بواسطة الفك وتنقله بأرجلها الصغيرة الوسطى والخلفية، وإذا كانت درجة حرارة الجو باردا يكون العكبر صلبا، مما يصعب تفريغه لذا يتطلب منها بعض الوقت، لكن ليس كثيرا حيث يكن الجو دافئا داخل خلية النحل والنحلة يكون جسدها أدفئ من الخارج، لذا بعدما تستخرجه من سلاسل ارجلها تمزجه بلعابها الذي يحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات، يمكن الجمع مع بداية موسم الربيع، وفي المواسم الثلاثة الباقية يتوقف النحل عن عملية الجمع.

تابعوا

فوائد الطماطم

فوائد الجوافة

زر الذهاب إلى الأعلى