الحشرات

فوائد الجراد

الجراد

فوائد الجراد
فوائد الجراد

 

فوائد الجراد كثيرة حيث تم إستغلاله من قبل الإنسان بعدة طرق، والجراد في الأصل هو عبارة عن حشرة طائرة تنتمي غلي عائلة يطلف عليها اسم علمي وهو الجنادب، ويتميز بوجود أرجل خلفية طويلة للغاية مقارنة بالرجول الأمامية والفوائد التي تعود علي الجراد من قبل طول قدمه الخلفية هي أنه يستطيع القفز لمسافات بعيدة، ويتغذى الراد علي النباتات الخضراء المزروعة لذلك يعتبر الجراد آفة  من آفات المحاصيل الزراعية لما يلحقه من النباتات من أذى في حالتم مهاجمه مزرعة ما بأعداد كبيرة.

 

 

من مميزات الجراد انه يعيش في أسراب بأعداد كبيرة للغاية كما انه يعتبر من الحشرات المنظمة للغاية، وقد اجرت العديد من الأبحاث علي الجراد وتبين انه علي الرغم من أنها من الكائات التي تمتلك جهاز عصبي بسيط للغاية إلا أنها تمتلك القدرة القوية علي الخروج ضمن خطوط منظمة للغاية ومن المستحيل ان تخرج أي جرادة عن مسارها في السرب.

 

معلومات غريبة عن الجراد

 

  • الكثير من الالشعوب البلاد خاصة الآسيوية تتناول الجراد كنوع من انواع الاطعمة المفيدة والغنية بكثير من العناصر الغذائية منها البروتين وكذلك الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وكذلك الصوديوم والحديد كما انه مميز في تناوله بسبب أنه يحتوي علي نسب بسيطة من الدهون، ومن أفضل الأوقات التي يمكن صيد الجراد فيها هي أوقات الغروب، لانه في هذا الوفت من اليوم يككون في حالة سبات تامة لذلك يمكن صيده وجمعه بسهولة.
  • تختلف أطوال الجراد حيث انها تقع ما بين 3 غلي 13 سنتيمترا تقريبا، ويمكن تقسيمه إلي عدة اجزاء الرأس والصدر والبطن حيث انه من الحشرات المقسمة ويبلغ عدد الأقسام في جسمه حوالي 11، كما انه يحتوي علي اسنان حادة للغاية ويتميز بوجود قرنان قصيران يستخدمهم من اجل الاستشعار.
  • من الحشرات التي تستطيع ان تصدر الأصوات الموسيقية والتي تنتج من خلال كحت الفوائم الخلفية له بطريقة معينة لتخرج أصوات تشبه النغمات الموسيقية أو عند طريق الأجنجة الموجودة في جسده.

 

ما هي أنواع الجراد؟

فوائد الجراد
فوائد الجراد

 

هناك الكثير من الأنواع الخاصة بحشرة الجراد ولكن أشهر 6 انواع هم الآتي:

 

  • الجراد المهاجر (Locusta migratoria)
  • الجراد الأحمر (Nomadracis septemfasciata)
  • جراد الطاعون الأسترالي (Chortoicetes terminifera)
  • الجراد الصحراوي الأمريكي (Schistocerca americana)
  • الجراد الصخري (Melanoplus spretus)
  • الجراد الصحراوي (Schistocerca gregaria)

ومن أخطر الأنواع علي الأطلاق والمنتشر في المنطقة العربية هو النوع الأخير من الجراد، وهو ينتشر في المناطق الصحراوية الجافة  خاصة في مناطق أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان، حيث ينتقل بين كل الأماكن السابقة بواسطة الطيران عبر البحر الأحمر متوجها إلي المملكة العربية السعودية وكذلك شبه الجزيرة العربية، كما انه قد ينتقل إلي الشام وإيران وآسيا.

 

ومن مميزات الجراد الصحراوي انه يستطيع ان يطير إلي مسافات بعيدة للغاية قد تصل ما بين قارة إلي أخرى كما أنه من الحشرات التي يمكنها أن تقطع البحار والمحيطات من أجل الإنتقال من مكان إلي آخر.

 

التكاثر عند الجراد

فوائد الجراد
فوائد الجراد

 

هناك بعض الاماكن الأساسية التي يتكاثر فيها الجراد بكثرة وهي شرق السودان واريتريا والحبشة وكذلك عرب السودان وشمال افريقيا وبعض المناطق في الصحراء الليبية، وكذلك في بعض الوديان الخاصة باليمن والمملكة العربية السعودية.

 

وأكدت الأبحاث العلمية ان الانثى الواحدة من حشرة الجراد الصحراوية تضع ما بين 95 إلي 158 بيضة وكذلك في المرة الواحدة التبي تبيض فيها، كما انها لديها القدرة علي التكاثر لثلاثة مرات علي الأقل خلال دورة حياتها أي قبل ان تموت، وفي المواسم المطيرة يكون الجراد هو الآفة المنتشرة خاصة في افريقيا والسعودية.

 

فوائد الجراد

فوائد الجراد
فوائد الجراد

 

الجراد من الأكلات المفضلة لدى بعض الشعوب خاصة ي قارة آسيا كما سبق وذكرنا وكذلك في بعض الدول العربية أهمها المملكة العربية السعودية وكذلك جمهورية اليمن.

 

  • من الحشرات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات التي تساعد علي معالجة بعض الامراض، حيث تم تقدير نسبة البروتين بداخله بحوالي 62% من باقي العناصر التي يحتويها.
  • منشط رائع للجسم ويرجع السبب العلمي في لك إلا الغذاء الذي يعتمد عليه الجراد خلال حياته حيث انه يتغذى بشكل رئيسي علي الأشجار والنباتات والبرية وكذلك النباتات العطرية المفيدة والمغذية والتي تحتوي علي كمية كبيرة من المركبات والمواد والعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة في مواجهة بعض الامراض.
  • بعتير من الأغذية التي تحتوي علي مقويات ومنشطات فعلية وقوية للغاية والتي تعتبر مهمة لبعض الرياضيين المحترفين.
  • أكدت بعض الأبحاث علي قدرة الجراد علي علاج بعض الامراض منها الروماتيزم وألم الظهر وكذلك يزيد من كثافة العظام.
  • يمكنه ان يساعد في تأخر النمو لدى الأطفال لإحتوائه علي نسب عالية من البروتين وكذلك المواد العضوية والتي تقدر بنسبة 20% وهي عبارة عن المنجنيز والكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والكثير منها أيضا إلي جانب إحتوائه علي بعض الدهون الصحية والتي تقدر بحوالي 17%.
  • كبار السن من الرجال يأكلونه لأنه يمتلك القدرة القوية على إعطاء نفس التأثير الخاص بالمنشطات الجنسية القوية ولكن من دون آثار جانبية.

 

علي الرغم من كل الفوائد التي يحملها اكل الجراد إلا انه يمكن ان يتسبب في بعض الامراض والاضرار إلي الجسم ويجب علي الإنسان معرفتها معرفة تامة حتي يستطيع أن يتفادها أن يلغي فكرة تناول الجراد والبحث عن طعام بديل يحتوي علي نفس العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

 

أضرار تناول الجراد

 

  • إذا تعرض الجراد للرش وبعد ذلك تم اصطياده من قبل الإنسان وتناوله قد يتسبب ذلك في تسمم مباشر للإنسان وإذا لم يتعرض الشخص للإسعافات اللازمة قد يموت بشكل مفاجئ وغير مفهوم.
  • يمكن للجراد ان يكون حامل لمرض ما للإنسان.

الجدير بالذكر ان حشرات الجراد من أكثر المخلوقات التي يمكنها ان تدمر المحاصيل الزراعية وتسبب في خسائر فادحة للغاية للزراعة والاقتصاد الخاص بالبلد.

 

طرق الوقاية من الجراد ومكافحته

 

  • من الاكثر الطرق إنتشارا بين الدول هي الرش بالمبيدات الحشرية بواسطة طائرات في بعض النقط والتي يتم تحديدها من قبل الحكومة، يكون لها مراكز معينة خاصة في تلك الدول التي ينتشر فيها الجراد بكثرة في الاوقات المطيرة.
  • يتم إستخدام بعض الطرق البيولوجية مثل زراعة كمبية كبيرة من فطر يطلق عليه اسم “Metarhiziuim” ويستخرج منع الزيوت الخاصة به وترش بالطائرات الخاصة والتي تصيب الطبقة الخارجية لحشرة الجراد فتحرقها وتصنع ثقوب في جسد الحشرة مما يتسبب في موتها وتتم تلك العملية بعد الرش في حوالي 10 أيام تقريبا، ويعد هذا من افضل طرق مكافحة أسراب الجراد الكبيرة حيث ان الزيت الخاص بهذا الفطر يعمل علي الإنتقال من حشرة إلي حشرة في وقت قصير وآمن تماما علي الحيوانات المحيطة والحشرات الأخرى الموجودة في المنطقة حيث يقلل الخسائر مقارنة بالمكافحة الكيميائية.
  • وهناك مجموعة اخرى من المبيدات التي تقتل الحشرة بتلامس، فمجرد ان تلمس الحشرة المبيد المرشوش علي الأوراق أو الاشجار او النباتات تموت.
  • كما ان هناك نوع آخر من المبيد يطلق عليه اسم الميتاريزيم وهو فعال للغاية في حالة هجوم الجراد النطاط كما انه من انواع المبيدات الرشاشة الجوية التي تنتشر علي نطاق واسع للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى