فوائد

فوائد الكرنب للتنحيف , فوائد ماء الملفوف لإنقاص الوزن

الكرنب أو الملفوف يعتبر من المحاصيل التي توجد في فصل الشتاء، وهو من المحاصيل الورقية أو الخضروات الورقية وفوائد الكرنب للتنحيف وفوائد ماء الملفوف لإنقاص الوزن من الأمور المعروفة في الوطن العربي، من الجدير بالذكر أنه من غير المعروف الموطن الأصلي للكرنب أو الملفوف ولكنه ينمو بكثرة في المغرب العربي، كما أن الكرنب أو الملفوف يوجد بكثر في دول أخرى ومناطق من آسيا وأوروبا وكذلك أفريقيا، وللكرنب أو الملفوف فوائد كثيرة غير أنه يساعد على إنقاص الوزن حيث يحتوي على عناصر غذائية كثيرة مفيدة لصحة الجسم، وكل 100 جرام من الكرنب أو الملفوف يحتوي على ما يعادل 25 سعر حراري و 0.01 جرام من الدهون و 5.8 جرام من الكربوهيدرات، وحوالي 2.5 جرام من الألياف الغذائية و 3.2 جرام من السكر و 1.28 جرام من البروتينات، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الكرنب لفقدان الوزن وماء الملفوف للتخسيس وطريقة تحضير الحساء أو الكرنب لفقدان الوزن .

فوائد الكرنب للتنحيف

من المعروف أن الكرنب يعمل على زيادة الوزن ولكن في الثمانينات اكتسب الكرنب أو الملفوف شهره الحمية، حيث أصبح الكرنب يساعد على فقدان الوزن إلا أن هذه الحمية للكرنب لم تدرس علميا أبدا لذلك إلى وقتنا هذا لم تتأكد فعليتها، ومع ذلك فإن الكرنب يعمل على فقدان بشكل كبير لأنه منخفض السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن ذلك فإن هناك احتمالية أنه بمجرد ترك هذه الحمية يعود الوزن إلى طبيعته أو معظم الوزن، ومن المعروف أن لكل حمية غذائية عيوبها ومميزاتها وفوائدها حيث أن عيوب هذه الحمية أنها تعمل على التسبب في فقدان ماء الجسم وتحتوي على القليل من الخيارات الغذائية أو الصحية، ولكن فوائد الكرنب للتنحيف وعصير الكرنب لفقدان الوزن أيضا هو ما يلي :

  • فوائد الكرنب للتنحيف

  1. ينصح الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن باتباع حمية الكرنب لأنه يساعد على خسارة الوزن بشكل صحيح، حيث أن الكرنب غني بالعديد من الفوائد والفيتامينات التي تفيد الجسم .
  2. يحتوي الكرنب على المعادن والمواد المغذية التي تجعل فقدان الوزن صحي بشكل كبير .
  3. إن الكرنب يعمل على ملأ المعدة ويعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة لأنه يحتوي على الألياف الغذائية، لهذا يساعد في فقدان الوزن .
  4. إن الكرنب يحتوي على سعرات حرارية منخفضة حيث أن كوب كرنب واحد يعادل 33 سعر حراري فقط .
  5. لا يحتوي الكرنب على الدهون المشبعة أو الكوليسترول الضار الذي يسبب أمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية .
  6. إن نصف كوب من الكرنب الخام يعادل 10 سهرات حرارية فقط من دون دهون أو كوليسترول ضار، لهذا فإن الكرنب أمن كحمية غذائية .

الكرنب

  • فوائد عصير الكرنب للتنحيف

  1. يتم صنع عصير الكرنب من أوراقه الطازجة حيث أن عصير الكرنب من السهل تحضيره في المنزل بشكل سلس .
  2. إن عصير الكرنب يحتوي على عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية على عكس العصائر الأخرى .
  3. يحتوي كوب واحد من عصير الكرنب على حوالي 18 سعر حراري فقط، كما أنه يملأ المعدة .
  4. إن عصير الكرنب غني بالعديد من المغذيات مثل المعادن والفيتامينات .
  5. عصير الكرنب غني بالألياف الغذائية والتي تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على فقدان الوزن .
  6. يساعد عصير الكرنب على تقليل عدد الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية لأنه يعمل على سد الشهية .
  7. إن شرب كوب واحد من عصير الكرنب يوميا يساعدك على خسارة الوزن بشكل ملحوظ لأنه يمنعك من الإفراط في تناول الطعام .

الكرنب

فوائد ماء الملفوف لإنقاص الوزن

إن الملفوف أو الكرنب له العديد من الفوائد الأخرى بغض النظر عن أنه يعمل على إنقاص الوزن، حيث يساعد الملفوف أو الكرنب على التقليل أو الوقاية من الالتهابات المزمنة وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل الالتهابات والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل وداء المعاء الالتهابي .

كما أن ماء الملفوف يعمل على رفع كفاءة الأيض وتسريع عملها، ويساعد الجهاز الهضمي في تحسين الهضم والتخلص من السموم التي في الجسم والتي تتكدس بشكل كبير، وكذلك فإن ماء الملفوف يعمل على المساعدة لإنقاص الوزن لأنه يعطي إحساس بالشبع والامتلاء لاحتوائه على الألياف الغذائية، ونظرا لهذا فهو يساعد على سد الشهية وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، ويحتوي أيضا ماء الملفوف على نسبة صغيرة جدا ومنخفضة من السعرات الحرارية، كما تستخدم ماء الملفوف ذات اللون الأحمر لخسارة الوزن بشكل كبير، وطريقة عمل ماء الملفوف لإنقاص الوزن هي :

  • المكونات

  1. خمس ورقات من الملفوف أو الكرنب .
  2. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون .
  3. ملعقة صغيرة من العسل .
  4. فنجانان من الماء .
  • طريقة التحضير

  1. نقوم بمزج المكونات مع بعضها البعض بواسطة الخلاط الكهربائي .
  2. حين يصبح المزيج متماسك نقوم بتصفيته وتناوله مرتين يوميا صباحا ومساءا .
  3. يفضل تناول ماء الملفوف مثلجا ويمكن أيضا إضافة النعناع له لتحسين طعمة حسب الرغبة .

الملفوف

فوائد الملفوف الأحمر

إن الملفوف أو الكرنب يعتبر من الحميات الغذائية المفيدة لاتباعها عند الرغبة في خسارة الوزن، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد وليس لديهم القدرة على اتباع أنواع الرجيم الأخرى، وذلك لأن الملفوف أو الكرنب يعتبر من الحميات السهلة والسريعة في النتيجة، وفوائد الملفوف أو الكرنب العامة ما يلي :

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن الملفوف أو الكرنب يعمل على تحسين الهضم حيث يحتوي الملفوف على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، والتي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتزيد حجم البراز، كما أن الملفوف أو الكرنب يعمل على زيادة البكتريا النافعة في الأمعاء ويساهم في الحفا على صحة الجهاز المناعي، لأنه يحتوي على مواد مهمة مثل فيتامين ك2 وفيتامين ب12 .

الأحمر

  • تعزيز صحة القلب

إن الملفوف أو الكرنب الأحمر يحتوي على مركبات الأنثوسيانين وهي من الأصباغ التي تمنح الكرنب لونا أرجوانيا، وقد أشارات الدراسات التي تم إجراؤها إلى ارتباط الأطعمة الغنية بهذه المادة والوقاية من الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأنثوسيانين يعمل على المساعدة في تقليل الإصابة بمرض الشريان التاجي .
  • خفض ضغط الدم

إن الملفوف الأحمر يعمل على تنظيم ضغط الدم عن طريق عكس تأثير الصوديوم في الجسم، وذلك لأنه يعتبر مصدر جيدا للبوتاسيوم الذي يساعد على إخراج الصوديوم الزائد من الجسم عن طريق البول، كما أن الملفوف أو الكرنب الأحمر يساعد على ارتخاء جدران الأوعية الدموية، لهذا فهو يعمل على تقليل أو خفض ضغط الدم المرتفع .
الملفوف لفقدان الوزن
  • تقليل مستوى الكوليسترول الضار

إن الملفوف أو الكرنب يحتوي على مادة أو مادتين يساهموا في خفض الكوليسترول الضار، كما أنهم من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل على المساعدة في خفض الكوليسترول الضار في الجسم من خلال ارتباط الكوليسترول في الأمعاء وعدم امتصاصه، كما أن الملفوف أو الكرنب يحتوي على الستيرول والذي يعمل على امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي لأنه يعتبر من المركبات النباتية التي تعمل على تثبيط الامتصاص .
  • يحتوي على فيتامين ج

إن فيتامين ج من أهم الفيتامينات المهمة للجسم حيث أنه الفيتامين الأساسي في صنع الكولاجين، والذي يعمل على منح البشرة المرونة والنضارة والإشراق، كما أن فيتامين ج له العديد من الفوائد الأخرى مثلا فهو يعمل على تحسين أداء العضلات والعظام والأوعية، كما أنه يعمل على مكافحة الأورام مثل السرطان لأنه مضاد للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أيضا أن الملفوف أو الكرنب الأحمر يحتوي على حوالي 30% من مضادات الأكسدة التي لا يحتوي عليها الملفوف أو الكرنب الأخضر .
  • يحتوي على فيتامين ك

إن فيتامين ك من الفيتامينات التي تمل على إذابة الدهون وتلعب دور مهم في الجسم، ويوجد بالملفوف الأحمر أو الكرنب فيتامين ك1 وفيتامين ك2 وهم عاملا أساسيان للأنزيمات المسؤولة عن تخثر الدم وبدون هذا الفيتامين فإن الجسم يفقد الدم قدرته على التجلط، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالنزيف المفرط .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!