فوائد

فوائد الريحان للشعر وللبشرة

الريحان أو الحبق هو أحد أقدم النباتات العشبية التي تنمو في آسيا وإفريقيا منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. يعد الريحان نوعاً من أنواع توابل الطعام الشائعة في آسيا وإيطاليا، وتتعدد فوائد الريحان لجميع أعضاء الجسم.ينتمي نبات الريحان للفصيلة الشفوية العشبية، وتتعدد أنواعه ما بين: الريحان الحلو، وريحان الليمون، والريحان الإيطالي، والريحان المقدس، والريحان التايلاندي، وريحان أوراق الخس.

نبات الريحان

فوائد الريحان
نبات الريحان

هو نبات عشبي يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت العطرية الغنية بالمركبات الفينولية، ومضادات الاكسدة “البوليفينول”، لذلك يدخل في صناعة العلاجات الطبية وخاصة مضادات الالتهابات.تتعدد فوائد الريحان لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان. 

أهم العناصر الغذائية المكونة للريحان

الريحان غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي تزيد الجسم صحة ونشاط، من بينها:

  • فيتامين A
  • المغنيسيوم
  • الحديد
  • فيتامين K
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • فيتامين C
  • حمض الفوليك
  • أحماض أوميغا 3

فوائد الريحان للشعر

تساعد الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي يحتوي عليها الريحان في علاج تهيج الجلد، والجروح الصغيرة، والقروح التي قد توجد في فروة الرأس،  وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لنمو وتكثيف الشعر.يستخدم الريحان في صناعة الكثير من أنواع الشامبو والبلسم، لفاعليته في علاج تساقط الشعر، والقشرة، وجفاف فروة الرأس، والحكة.

وهنا قد تجد… فوائد الريحان للبشرة والشعر

فوائد الريحان للسحر

يستخدم الريحان في علاج المس والسحر والحسد وطرد الجن عند البعض، ويتم ذلك بتجفيفه أو غليه في الماء وقراءة آيات الرقية الشرعية عليه. لم ترد معلومات حول فاعلية هذه الطريقة في السنة والقرآن الكريم.

فوائد الريحان للتخسيس

فوائد الريحان
اهمية الريحان للتخسيس

يساعد الريحان على فقدان الوزن؛ ويعزز من عملية التمثيل الغذائي، وسرعة حرق السعرات الحرارية، وتحسين عملية الهضم بتنظيم حركة الأمعاء، ويحافظ على صحة الكبد ومساعدته في القيام بوظائفه، ويمد الجسم بالطاقة.يقلل الريحان من الإحساس بالجوع الناتج عن الإجهاد، وخفض مستويات الجلوكوز والكولسترول في الدم، مما يقلل من الإصابة بأمراض السمنة.

فوائد الريحان للرحم

يعمل الريحان على حماية الرحم من الإصابة بالسرطان بسبب التأثر بالموجات الكهرومغناطيسية، تبطين الأغشية ومقامة تلف الخلايا والأنسجة، وتخفيف آلام الولادة، يستخدم في التبخير المهبلي لتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من الأعراض المصاحبة لها.يساعد الريحان على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، من خلال تنشيط الدورة الدمويّة الموجودة في الجسم بشكلٍ عام، والموجودة في الرحم والجهاز التناسلي بشكل خاص، وتنظيم إفراز الهرمونات.

وهنا قد تجد… فوائدل الريحان للتنحيف

فوائِد الريحان للبشرة

يستخدم الريحان في الحيل التجميلية وعلاج مشاكل البشرة، فتساعد مضادات الاكسدة بالريحان على محاربة الجذور الحرة والحفاظ على نضارة البشرة، وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، وإزالة الهالات السوداء.

يساعد الريحان في علاج حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء، وتعمل مضادة الالتهابات به على حماية الجلد من البكتيريا المسببة لالتهابات الجلد والإحساس بالحكة، ويخفف من أعراض مرض البهاق والاكزيما.

فوائد الريحان لعلاج القلق والتوتر

فوائد الريحان
يعالج الريحان القلق والتوتر

يقاوم الريحان الإجهاد، ويعزز من التوازن العقلي، ويمنح الجسم القدرة على تحمل الضغوط النفسية والبدنية، ويعالج مشاكل النوم، والنسيان.

فوائِد الريحان لعلاج الاكتئاب

يعالج الريحان القلق والإكتئاب، ويؤثر على وظائف الدماغ من خلال تحفيز الناقلات العصبية المنظمة للهرمونات، مما يمد الجسم بشعور النشاط والسعادة، ويحسن من قدرة الإنسان على بناء العلاقات الإجتماعية.

فوائد الريحان للقلب

يقي الريحان القلب من الإصابة بالاضطرابات والجلطات القلبية، لاحتوائها على مادة “الفلافونويد” المساعدة في تقليل خطر تكون الجلطات الدموية على جدران الشرايين.

يحفز من استرخاء عضلة القلب، ويحمي الخلايا المبطنة من التلف للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، وتثبيط المواد البروتينية المسببة للالتهابات، يمد القلب بالأملاح المعدنية اللازمة لتجديد نشاطه.

فوائِد الريحان لالتهابات الحلق

تعمل مضادات البكتيريا والميكروبات الموجودة في الريحان على علاج التهابات الفم والحلق واللثة، من خلال الشرب أو إستخدامه كغسول للفم أو الغرغرة.

وهنا قد تجد… فوائد الريحان للقولون

فوائِد الريحان لأمراض العين

تساعد مضادات الإلتهابات في الريحان في علاج التهابات العيون. يساعد ايضا في العمى الليلي، والتهاب الملتحمة، والانحلال البقعي، والجلوكوما، والالتهابات البكتيرية والفطرية التى تصيب العين بسبب نقص فيتامين A.

فوائد الريحان لخفض نسبة السكر في الدم

يعمل الريحان على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويقاوم الأعراض المصاحبة لمرض السكري. تتمثل الأعراض المصاحبة  في زيادة الوزن، زيادة أو مقاومة نسبة الأنسولين في الدم، ارتفاع مستوى الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الريحان لتحسين عملية الهضم

يعمل الريحان على إنتاج البكتيريا النافعة وقتل البكتيريا الضارة في المعدة، ويعالج انتفاخات البطن، واحتباس الماء، وتشنجات المعدة، وفقدان الشهية، والحموضة، وقرح المعدة، وآلام المغص والإمساك. يساعد الريحان ايضا في عملية الاخراج وتقليل اعراض الامساك.

زر الذهاب إلى الأعلى