فوائد

فوائد القهوة وأضرارها على الرجال والنساء وفوائدها للتخسيس

فوائد القهوة وأضرارها على الرجال والنساء من الموضوعات التي يجب إعطائها العناية والاهتمام الكافي. لاسيما وأن القهوة تعد من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم. فالقهوة تعد المشروب الشعبي لكثير من سكان  الأرض. لذلك كان من المهم التعرف على فوائد القهوة وكذلك التعرف على أضرارها بشيء من التفصيل.

فوائد القهوة وأضرارها

القهوة هي مشروب يتم إعداده من حبوب البن بعد تحميصها وطحنها. ومن ثم شربها سادة أو إضافة الحليب عليها. وهناك عدة فوائد للقهوة تتمثل فيما يلي:

  1. القهوة تساعد على زيادة التنبيه . وتقلل من الرغبة في النوم بسبب مادة الكافيين التي تؤثر على خلايا المخ . وتزيد من نشاط الخلايا العصبية في الدماغ.
  2. شرب القهوة يساعد في الوقاية الحصوات المرارية والكلوية بسبب قدرته على تفتيت الدهون. كما أنه يعمل على تقليل ترسب الأملاح في الكلى.
  3. القهوة تساعد كذلك في الوقاية من الأمراض السرطانية بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية.
  4. الوقاية من امراض القلب والشرايين أحد الجوانب الإيجابية لشرب القهوة بسبب احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم. والذي يعد من أفضل المعادن لصحة القلب.
  5. الوقاية من سرطان البروستاتا عند الرجال من فوائد شرب القهوة. والتي تم إثباتها من خلال الدراسات والأبحاث العلمية.[1]
اضرار القهوة
اضرار الاسراف في تناول القهوة

تجد هنا: القهوة فوائد و اضرار-تعرف على افضل وصفات القهوة للصحة و الجمال

أضرار القهوة

وكما يقال في الأمثال أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. فكذلك الإسراف في تناول القهوة قد يكون له العديد من الأضرار على الصحة والجسم. والحد الآمن لتناول القهوة هو ثلاث أكواب في اليوم. أما في حالة الإكثار من تناولها لتصل إلى خمسة أو ستة مرات في اليوم . فإن ذلك قد يؤدي إلى العديد من المشاكل والتي منها:

  • كثرة القلق والتي تكون مصحوبة بقلة النوم والأرق . وذلك بسبب مادة الكافيين في القهوة وتأثيرها على المخ والدماغ.
  • الإسراف في تناول القهوة قد يكون أحد أسباب الإصابة بالسكتة القلبية. كما قد يؤثر على عضلة القلب بالسلب . ومن ثم يتسبب في ضعفها وضعف قدرتها على توصيل الدم إلى أطراف الجسم المختلفة.
  • الإصابة بالإمساك أحد مضار الإسراف في القهوة. ويعد الإمساك أبو الأمراض لاسيما أمراض البطن والجهاز الهضمي.
  • الإسراف في تناول القهوة عن الحد المعقول قد يكون أحد مسببات المشاكل في القولون العصبي. وهو ما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والتقلصات وعدم الراحة.
  • تناول القهوة بكثرة لاسيما بعد تناول الطعام مباشرة . يتسبب في حرمان الجسم من الاستفادة من الحديد الموجود في الطعام. وبالتالي فإن من أضرار القهوة  الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بسبب قلة الحديد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • التقليل من نسبة الكالسيوم في الجسم يعد من الأضرار الجانبية لكثرة شرب القهوة. وهو ما يكون سبب في الإصابة بضعف وهشاشة العظام. كما يؤثر ذلك على قوة المفاصل فيزيد من التهابات المفاصل. لاسيما عند كبار السن وعند النساء.

تجد هنا أيضًا: القهوة-تقرير مميز عن أكثر من 5 فوائد القهوة و اضرارها

فوائد القهوة للرجال والنساء

كما يوجد العديد من الفوائد الأخرى للقهوة خلاف الفوائد السابقة. ومن هذه الفوائد للرجال والنساء ما يلي:

الوقاية من مرض السكري: قامت مجلة  Diabetes Care في عام 2014 بإجراء دراسة على مجموعة كبيرة من الأشخاص. وقد أثبتت الدراسة أن تناول القهوة بشكل منتظم . لا سيما القليلة السكر تساعد بشكل فعال في تحسين حرق الجلوكوز في الجسم. ورفع كفاءة الخلايا في الاستفادة منه. وهو ما يساعد في الوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

تخفيض نسبة الكوليسترول: من فوائد القهوة التي أثبتتها الدراسات والبحوث العلمية. أنها تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. فمع كثرة تناول الأطعمة الدهنية . تتراكم الدهون على جدران الشرايين والأوعية الدموية. وهو ما يعمل على تقليل مجرى الدم . ومن ثم رفع احتمالية التعرض للجلطات والذبحات الصدرية. لكن تناول القهوة بشكل اعتيادي يساعد على إزالة هذه الترسبات من على الجدران والأوعية الدموية. ومن ثم يوسع مجرى الدم. ويحسن من أداء عضلة القلب.

فوائد القهوة
فوائد القهوة للنساء

تقليل ارتفاع ضغط الدم : الكافيين الموجود في القهوة بنسبة عالية يساعد بشكل فعال على تليين جدران الأوعية الدموية. وبالتالي يزيد من قدرة الشرايين على استيعاب مرور الدم فيها. وهو ما يقلل من خطورة ارتفاع ضغط الدم. لا سيما عند كبار السن. وقد أظهرت دراسة أجرتها مجلة Journal of the American Geriatrics Society . إلى الدور الفعال للقهوة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من سرطان المثانة: القهوة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية. والتي تساعد في الوقاية من امراض السرطان المختلفة. لاسيما سرطان المثانة. والذي أثبتت الأبحاث أن شرب كوبين أو ثلاثة من القهوة يوميًا يساعد حماية الجسم من التغيرات الجينية والطفرات التي تكون سبب في الإصابة بسرطان المثانة.

فوائد القهوة للنساء للتخسيس

يمكن القول أن تناول القهوة بالحد المعقول يساعد على التخسيس لاسيما عند النساء. فالقهوة من المشروبات المنخفضة السعرات الحرارية. فكوب القهوة الواحد لا يحتوي على أكثر من سعرين حراريين. وذلك إذا تم شرب القهوة سادة بدون إضافة السكر او الحليب إليها. وشرب القهوة على الريق يساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام. ومن ثم يساعد في تقليل كمية الأكل فيقل الوزن.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد وأضرار القهوة على الرجال والنساء. كما تعرفنا على فوائد القهوة للتخسيس عند النساء.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى