فوائد الترمس المدهشة في التخسيس و انقاص الوزن

يعتبر الترمس  Lupine من أنواع البقوليات التي لها شعبية كبيرة في كل الدول العربية ، و الترمس له أنواع عديدة ، فهناك الترمس الأصفر ، و الأبيض ، والشعري ، و هناك الترمس الفلسطيني كذلك ، و يتميز  بطعمه المر الشديد المرارة ، و لذلك عند إعداده يتم نقعه في الماء لعدة ساعات مع تغيير الماء كل فترة ، و ذلك للذهاب بمرارته الشديدة ، ثم يتم غليه على النار ، و بعدها يتم وضع الملح و الليمون عليه ، وتناوله كتسالي أو وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية .

فوائد الترمس للتخسيس و انقاص الوزن

  • هو من  البقوليات و النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية Natural fibers ،و بالتالي فهو يحسن من عملية الهضم و يساعد في سرعة امتصاص الطعام ، و يمنع تراكم الدهون و الشحوم في الجسم.
  • تناول الترمس قبل الوجبات يساعد في اعطاء الشعور بالشبع و الامتلاء ، و بالتالي تقل كمية الأكل مما يساعد في انقاص الوزن .
  • يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية ، و عليه فتناوله لا يسبب السمنة او تراكم الدهون .
  • يعمل على تطهير المعدة من الديدان و الطفيليات ، مما يحسن من عملية الهضم ، و يزيد من كفائة عملية التمثيل الغذائي و الأيض الخلوي .
  • يساعد الترمس في زيادة ادرار البول ، و بالتالي يساعد في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة ، و التي تزيد من وزن الجسم .
  • و يمكن شرب منقوع الترمس المر بصورة يومية لزيادة حرق الدهون  Burn fat، و تقليل امتصاص الجسم للشحوم و تخزينها .

فوائد الترمس للصحة و الجسم

تخفيض نسبة السكر في الدم

يتميز بسبب طعمه المر ، بقدرته العالية على تخفيض نسبة السكر في الدم ، و بالتالي فهو يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني ، و يقلل الترمس من سرعة امتصاص الجسم للسكريات ، و يساعد في تنشيط البنكرياس ، و زيادة افارز الأنسولين .

فوائد الترمس للتخسيس .
فوائد الترمس للتخسيس .

تقليل الكولسترول في الدم

عندما يترسب الكولسترول الضار على جدران الشرايين و الأوعية الدموية ، يؤدي ذلك إبى ضيق مجرى الدم ، مما يؤدي إلى رفع احتمال التعرض للذبحات الصدرية ، والجلطات الدموية Blood clots ،  و الترمس من النباتات التي تساعد في تقليل كمية الكولسترول في العروق ، و تعمل على توسيع الشرايين و مجرى الدم ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

تحسين عمل المعدة و الجهاز الهضمي

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، فإن ذلك يؤدي الى تنظيم عملية الهضم ، و تحسين أداء المعدة ، و يساعد في سرعة امتصاص الامعاء الدقيقة للغذاء ، كما يعتبر الترمس من النباتات المهدئة للقولون العصبي ، و التي تقلل من التهابات الاثنى عشر .

تقوية الجهاز المناعي

المداومة على تناول الترمس ، يساعد في رفع كفائة الجهاز المناعي ، و ذلك بزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و هو الامر الذي يؤدي الى زيادة قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الفيروسية  .

تقوية عضلة القلب

هو من  النباتات الصديقة للقلب ، فهو يحتوي على نسبة لا بأس بها من المعادن و خاصة البوتاسيوم ، و هو المعدن الصديق للقلب ، و يعمل على تحسين عمل عضلة القلب Heart muscle ، و سرعة ضخ الدم في الجسم ، و تنشيط وصول الدم إلى الأطراف البعيدة من الجسم .

الوقاية من الإمساك

من فوائد هذا النبات العديدة انه يساعد في الحماية من الإمساك ، سواءً المزمن أو العارض ، فاحتوائه على الألياف الطبيعية يساعد بشكل كبير في تنظيم خروج الفضلات ، و في تحفيز عضلات الاثنى عشر ، و يعمل على تقوية العضلات القابضة للجهاز الهضمي .

تحسين عمل الجهاز البولي

يساعد في تحسين عمل الكلى و الجهاز البولي على وجه العموم ، فهو من النباتات التي تساعد في زيادة ادرار البول ، و يعمل الترمس على تجديد خلايا الكلى ، و يساعد منقوع الترمس في التخلص من الاملاح الزائدة في الجسم ، و يمنع من تكون الحصوات ، و يساعد في علاج التهاب المثانة و الجهاز البولي .

فوائد الترمس للتخسيس
فوائد الترمس للتخسيس

مقاومة مرض السرطان

يحتوي الترمس على نسبة عالية من فيتامين ج ، و من مضادات الأكسدة  Antioxidants ، و التي تعتبر المقاوم الأول لمنع الإصابة بالسرطان ، كما يساعد في منع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، و التي تسبب ظهور الاورام الخبيثة .

مطهرمعوي قوي

يعتبر من النباتات المطهرة للجهاز المعوي ، فهو يحتوي على مركبات تعمل على قتل الديدان و الطفيليات التي تصيب المعدة ، كما أن منقوع الترمس ومرارته الشديدة تساعد في تخليص الجسم من بويضات الديدان و يرقات الطفيليات التي تتعلق بالامعاء الدقيقة أو جدار المعدة .

فوائد الترمس للبشرة

تفتيح البشرة : من فوائد الترمس أنه يساعد في تبييض البشرة و تفتيح الوجه ، و يساعد في التخلص من البقع الداكنة و النمش ، و يمكن إعداد ماسك من مسحوق الترمس المخلوط بزيت اللوز و الحليب و يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ، ثم يتم غسل الوجه و شطفه .

علاج حب الشباب : يساعد في علاج حب الشباب و علاج الالتهابات التي تصيب البشرة ، و يمكن خلط مسحوق الترمس ، مع عصير الخيار ، و اضافة الزبادي لعمل ماسك يساعد في علاج حب الشباب و البثور .

ترطيب البشرة : حيث يساعد في ترطيب الجلد ، و زيادة ليونة البشرة ، و ذلك بسبب احتواء الترمس على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و الزنك ، التي تحمي البشرة من الجفاف ، و تساعد في زيادة شباب و نضارة البشرة ، و يمكن اعداد ماسك من الترمس المطحون المضاف إليه ملعقتان من زيت الزيتون ، و ملعقة من الالوفيرا ، و يتم فرد القناع على الوجه ، و يترك على الوجه لنصف ساعة ، ثم يتم شطف الوجه و غسله بالماء البارد .

منع التجاعيد : بسبب احتواء الترمس على المعادن و الفيتامينات الطبيعية ، فهو يساعد في منع تجاعيد الوجه ، و يعمل على شد الجلد و البشرة ، و يزيد من نضارة البشرة ، كما يساعد في تنشيط الدورة الدموية و توسيع الشعيرات الموجودة في الوجه .

فوائد الترمس للتخسيس .
فوائد الترمس للتخسيس .
زر الذهاب إلى الأعلى