السعودية

رحلة روحانية لأفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة

رحلتك للمدينة المنورة هي رحلة روحانية مليئة بالشغف لحب التراث الإسلامي، وأثار شاهدة على ما مرت به الدعوة الإسلامية من رحلة طويلة مليئة بالمشقة والثواب، وتعد المدينة المنورة من أهم الأماكن المقدسة في نفوس المسلمين والمسلمات حول العالم فهي المدينة التي نصرت رسول الله محمد صلّى الله عليهِ وسلّم، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأماكن السياحية والأماكن المقدسة بالمدينة المنورة.

أفضل 10 أماكن سياحية بالمدينة المنورة

أماكن للزيارة في المدينة المنورة
أماكن للزيارة في المدينة المنورة

1. المسجد النبوي الشريف

هو أهم المعالم الروحانية داخل المدينة المنورة ويستقبل الملايين من المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وله مكانة خاصة عند المسلمين؛ حيث أنه من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال حسب ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويضم المسجد الكثير من المزارات الإسلامية منها القبة الخضراء الموجودة فوق الحجرة النبوية الشريفة، ويقع بجوار المسجد قبر النبي صلى الله عليه وسلم وحجرته، وقبر أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

من أبرز المعالم أيضًا الروضة الشريفة وهي موجودة بين منبر النبي وحجرته الشريفة، وقد وصفها النبي بأنها روضة من رياض الجنة، ولهذا اعتبر من أهم المعالم السياحية الروحانية في المدينة المنورة، ويحتوي على مكتبة الحرم النبوي التي تضم مجموعة كبيرة من الكتب القيمة والمفيدة.

2. منطقة المساجد السبعة

تضم المنطقة 7 مساجد قد تم تسميتها وفق أسماء المرابطين بالمنطقة أثناء غزوة الأحزاب، وهم مسجد أبو بكر الصديق، والفتح، ومسجد علي بن أبي طالب، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد سليمان الفارسي، ومسجد فاطمة، ومسجد القبلتين، وتعد هذه المنطقة من أهم المعالم العريقة في المدينة، ويحرص على زيارتها الملايين من الزوار أثناء الحج والعمرة.

الوجات السياحية في المدينة المنورة
الوجات السياحية في المدينة المنورة

3. جبل أحد

عند ذكر اسم جبل أحد يخطر بالذهن غزوة أحد الشهيرة التي قامت بين المسلمين وكفار قريش تحت سفح الجبل، وهو من أهم المعالم السياحية التي تستقطب السياح في المدينة المنورة، فهو أكبر جبل موجود في المدينة المنورة ويتكون من الجرانيت الأحمر ويقترب من المسجد النبوي ويقوم بزيارته الملايين من زوار المدينة، وأهم ما يشتهر به الجبل هي مقبرة الشهداء وقد سميت بهذا الاسم حيث دفن بها 70 صحابي بعد الغزوة، ويصل ارتفاع الجبل إلى 350 متر وعرض 3 كيلو متر.

4. مسجد الغمامة

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من المساجد الهامة والشهيرة وبالأخص في المدينة المنورة حيث تعد من أهم المدن بالمملكة، ويعتبر مسجد الغمامة من أفضل الأماكن الروحانية التي تستحق الزيارة في المدينة المنورة ومن أهم ما يميزه:

  • يبعد مسافة 500 متر عن المسجد النبوي الشريف وهو من أهم المساجد التي صلى بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يقال إن غمامة قد حجبت أشعة الشمس عن النبي أثناء الصلاة ولهذا فقد تم تسميته بهذا الاسم.
  • بني المسجد في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز ويحذى باهتمام كبير من المسؤولين لتجديده والحفاظ عليه.
  • من أسباب شهرة المسجد أنه شهد آخر صلاة عيد للنبي وصلى به النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الاستسقاء وصلاة الغائب على الملك النجاشي.
  • موقع سياحي رائع وتصميم معماري راقي ويتميز بوجود مآذن عالية.
أماكن للسياحة في المدينة المنورة
أماكن للسياحة في المدينة المنورة

5. مدائن صالح

تقع في محافظة الغلا بالمدينة المنورة وكانت تعرف باسم مدينة الحجر وتحتل موقع استراتيجي هام، ويقال أنها موطن ثمود قوم سيدنا صالح الذين قاموا بذبح ناقة صالح، وتعتبر من أهم مدن الأنباط بعد مدينة البتراء الأردنية.

تضم الكثير من الآثار الإسلامية والقلاع كما تضم العديد من الواجهات الصخرية المنحوتة والتي ترجع لعصر النبي صالح، ومن أبرز معالم مدائن صالح هو معبد الديوان وهو على شكل مستطيل وكان يستخدم من قبل الانباط لإقامة شعائرهم، كما يقال أن هناك الصخرة التي خرجت منها ناقة صالح وجنينها.

6. مسجد قباء

هو أول مسجد بني في الإسلام وأكبر مسجد من حيث المساحة بعد المسجد النبوي، ويقع جنوب المدينة المنورة وبني بعد الهجرة من مكة إلى المدينة، وقد تم تجديد المسجد أكثر من مرة في عهد الخلفاء الراشدين، كما تم توسيعه في عصر السلطان قايتباي وأخيرًا في عهد الدولة السعودية، ويقام المسجد على مساحة كبيرة ويتسع لنحو 20000 مصلي، وقد بدأ مشروع توسيع المسجد ليتسع لأكثر من 50000 مصلي وسُمّي المسجد بهذا الاسم نسبةً لبئر في مساكن بني عمرو بن عوف حيث مر النبي بديارهم وقام ببناء مسجد يحمل نفس الاسم.

شكل سقف المسجد عبارة عن 62 من القباب، وعدد 4 مآذن، و7 أبواب رئيسية، وعدد 12 مدخل فرعي، ويوجد بالمسجد سكن للمنتسبين به وسكن للحرس، كما ألحق به سوق تجاري، بالإضافة إلى أنه مزود بدورات مياه للسيدات والرجال ووحدات للوضوء وتكييف مركزي.

الأماكن السياحية في المدينة المنورة
الأماكن السياحية في المدينة المنورة

7. محطة سكة حديد الحجاز

تعتبر تحفة رائعة من التحف التاريخية المرتبطة بالروحانيات الإسلامية حيث كانت تنقل الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، وقد افتتحت عام 1908 وتبدأ من مدينة دمشق إلى المدينة المنورة، وظلت تعمل طوال 9 سنوات حتى الحرب العالمية الأولى، وتمت إعادة إفتتاح المحطة كواحدة من الأماكن السياحية عام 2017 وأصبحت مكان مميز للسياح.

تضم المحطة مطاعم ومقاهي وكافيهات وأماكن للجلوس وتم تصميمها بالحجر البركاني لتصبح واحدة من أهم المعالم الحضارية في المدينة المنورة، وتضم أيضًا متحف لعربات القطار وعرض للتاريخ الإسلامي وصور للمحطة ومسجد السقيا.

8. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

من أهم الأماكن السياحية الموجودة داخل المدينة المنورة والذي يذهب لزيارته الآلاف كل يوم من مختلف أنحاء العالم، وهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في العالم وتم الانتهاء من بناءه عام 1984؛ حيث يقوم المجمع بطباعة ملايين النسخ من المصحف الشريف باللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى ويتم توزيع نحو 10 ملايين من النسخ كل عام لكافة أنحاء العالم، ويعتبر أيضًا مزار سياحي إسلامي هام ويمثل قيمة كبيرة لكل مسلم ولا يمكن أن تكمل رحلتك السياحية في المدينة المنورة دون زيارته.

9. جامع البدر

يعد واحد من أهم المعالم السياحية الموجودة في المدينة المنورة في مدينة بدر بالقرب من ينبع، ومقصد سياحي إسلامي حيث أنه يخلد موقعة بدر أول غزوة في الإسلام والتي انتصر فيها المسلمون، ويمتلك جمال معماري نادر وآثار قديمة خالدة ولذلك يذهب إليه معظم الزوار.

10. متحف دار المدينة

من أفضل الأماكن السياحية داخل المدينة المنورة حيث يعد أول وأكبر متحف إسلامي يعرض التاريخ المعماري الإسلامي للمدينة، ويضم المتحف صور ومعارض توضح تطور المدينة والحضارة الإسلامية، كما أنه يوجد هناك أيضًا آثار وصور تعكس تفاصيل السيرة النبوية الشريفة، وتوضح الثقافة الإسلامية والثقافة العمرانية للمدينة.

ومن خلال زيارة المتحف يمكن التعرف على تاريخ المدينة المنورة منذ بداية الهجرة، وكيف أصبحت من أهم وأشهر المدن الإسلامية، كما يمكن للزوار الذهاب إلى المتحف أثناء تواجدهم في المدينة لتأدية الحج والعمرة لكسب المعلومات، كما أن الذهاب إلى المتحف لا يحتاج مجهود كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى