السعودية

التخصصات المطلوبة في سوق العمل لعام 2021

يجب على كل شخص يريد خلق حياة كريمة أن يبحث أولاً عن المعرفة بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل والسعي لدراسة التخصص المطلوب ، وهذا حديثنا في هذا المقال على موقع رجيم. حيث يجب على كل شخص أن يفكر في مجال عمله ، هل هو مطلوب في سوق العمل أم لا ، حيث ظهرت العديد من التخصصات التي أصبحت مطلوبة بشدة في سوق العمل ، وأصبح الدخل السنوي لهذه التخصصات مرتفعًا جدًا وسوف نحكي في هذا المقال بالتفصيل عن كل تخصص على حدا.

أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في السعودية لعام 20211

  1. أخصائي أمن المعلومات
  2. مطورو البرمجيات
  3. محلل بيانات
  4. مهندسو البيئية
  5. التأثير الرقمي
  6. مهندسو البرمجة
  7. مديري وموظفي المبيعات
  8. محلل تسويق
  9. المسوق بالعمولة
  10. التصميم الهندسي

أفضل التخصصات الجامعية في السعودية لعام 2021

أمن المعلومات

يعتبر اختصاصي أمن المعلومات من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم ومن التخصصات المهمة للغاية ، وقد يعتمد في هذا المجال على تخزين المعلومات الرقمية المهمة للشركات ، لذلك فهو يعمل على صيانة المعلومات وحمايتها من أي عملية سرقة ، ولهذا السبب فقد ازداد الطلب عليها في كثير من الشركات ، وبذلك يمكن للمختص متابعة كل ما هو جديد في المجال.

وهنا قد تجد أيضاً التخصصات المطلوبة مستقبلا

مطورو البرمجيات

تعتبر أحد أهم التخصصات المطلوبة ، فهي تحمل مطورو البرامج مسؤولية تصميم أنظمة البرامج وتطويرها وتركيبها واختبارها وصيانتها. تتطلب الوظيفة ترميز وتصميم وبناء التطبيقات أو مواقع الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة ، والعمل مع لغات برمجة متعددة مثل C # و C ++ و HTML و Java و Microsoft .NET و SQL Server.

يحتاج المطورون إلى أن يكونوا قادرين على فهم متطلبات العميل وأن يكونوا قادرين على تقديم توصيات لتحسين الويب والبرامج وتطبيقات الهاتف المحمول لضمان تلبية احتياجات المستخدم.المهارات والخبرة التي يجب البحث عنها في مطورو البرمجيات :

  • معرفة لغات البرمجة المتعددة
  • المهارات التحليلية والفنية
  • مهارات اتصال قوية
  • درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر
  • شهادة جامعية لمدة عامين مع الشهادات ومعسكرات التدريب وخبرة العمل السابقة

محلل بيانات

قد يعمل هذا التخصص على تطبيق المعرفة في البيانات حتى يتم اتخاذ القرارات أو يتم تطوير استراتيجيات للشركات والمؤسسات ، ويجب أن يكون لمحلل البيانات خبرة في الإحصاء والرياضيات وأجهزة الكمبيوتر والأعمال.

مهندسو البيئية

لقد أصبح الطلب على مهندسي البيئة كثيرًا في سوق العمل ، لأنه يعتبر الشخص المهم الذي يوفر للعالم الحفاظ على توازن البيئة.لذلك قد يعمل هذا التخصص في تقويم ظروف العمل ، لتقليل التأثير السلبي على البيئة المحيطة ، وقد يعمل على تقديم الاستشارات وإعداد المنتجات في هذا المجال.

وهنا قد تجد أيضاً التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي وفقا لرؤية 2030

التأثير الرقمي

وهي من أكثر التخصصات التي زاد الطلب عليها في الآونة الأخيرة ، حيث وصل موظفوها إلى زيادة كبيرة في مبالغ الدخل الثانوي لهم ، وفي هذا المجال قد يكون هناك اعتماد على قدرة الموظف على إقناع الجمهور أو التأثير عليهم من خلال مجال هذا التخصص.

وذلك من خلال التخصص في مجال معين من أجل إنشاء محتوى جيد يتم نشره على جميع وسائل التواصل الاجتماعي ، أو عن طريق كتابة مدونات أو إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب ونشرها لكسب عدد كبير من المتابعين.

قد يتسبب ذلك في استخدامه كوجه إعلامي للترويج للعلامات التجارية ، و لذلك أصبحت هذه الطريقة هي الأكثر في شيوعاً في عملية كسب المال من مواقع التواصل الاجتماعي[1]

مهندسو البرمجة

وهي من المهن التي يزداد الطلب عليها في الشركات التي تتطلع إلى تطوير أنظمة وبرامج الكمبيوتر الخاصة بها ، ويعمل مهندس البرمجة على تطوير برامج الألعاب والتطبيقات والمنصات الرقمية أيضاً.حيث تبلغ نسبة الطلب على هذا المجال 27٪ من إجمالي التخصصات المطلوبة ، وقد وصل الدخل السنوي لمهندس البرمجة إلى 120 ألف دولار.

وهنا قد تجد أيضاً تخصصات يحتاجها سوق العمل السعودي للنساء متوافقة مع رؤية 2030

مديري وموظفي المبيعات

تعتبر هذه المهنة من اهم المهن التي يجب ان توجد في الشركة حيث انها تحتل الجزء الاكبر في تسويق وبيع البضائع وتعمل على دراسة حالة السوق وهذا ما يعمل على نجاح الشركة او فشلها فهم لديهم الخبرة والمعرفة بظروف السوق.

محلل التسويق

هم أفراد يعملون على تحليل ظروف السوق ، حيث يعملون على تطوير استراتيجيات التسوق.ويقوموا بوضع الخطط وإعداد وتطوير وتحليل وقياس الأعمال ، لذلك يجب أن يكون لدى محلل التسويق الكثير من العلاقات مع الجمهور.

وذلك من أجل توسيع نطاق عمله في التجارة ، حيث تُسهل هذه العلاقات تسويق المنتجات بشكل جيد ، وتساعده على احتلال مكانة متقدمة في العالم . لذلك يجب أن يكون المحلل على اتصال دائم مع العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي من أجل تطوير نفسه أكثر.

المسوق بالعمولة

حيث أن المسوق هو أكثر شخص لديه القدرة على معرفة كل شيء عن السوق الرقمي ، فهو يعمل على تسويق منتجات الشركات مقابل عمولة من تلك العملية التسويقية .وكذلك يمكن عمل التسويق للشركات والدورات التعليمية والمنتجات الرقمية وأكثر بكثير من ذلك.

التصميم الهندسي

حيث يستمر الطلب على هذا المجال بسبب الحاجة المستمرة إليه لفترة طويلة.

وفي نهاية المقال الخاص بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل ، قدمنا لكم معلومات مهمة حول موضوع التخصصات المطلوبة في سوق العمل ، ونتمنى أن ينال إعجابكم وموافقتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى