تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء

تهدف رؤية المملكة 2030 إلى أن تصبح السعودية تتبع أعلى معايير التطور الإلكتروني وتقديم الخدمات بمستوى احترافي ودون بذل مجهود، بجانب تحسين المستوى الإقتصادي والتعليمي والاجتماعي وكافة مناحي الحياة داخل السعودية أكثر من الوضع الحالي، ومن ضمن الأهداف توفير تخصصات العمل بمختلف أنواعها داخل المملكة بكثرة، وتوفير تخصصات العمل المناسبة للنساء، وسنوضح لكم في هذا المقال تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء.

تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء
تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء

 تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء

تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير فرص عمل متنوعة للنساء في الآونة الأخيرة، وزيادة تخصصات العمل لها، بعيدا عن تخصص التعليم والذي تم وضع الفتاة غالبا في قالب التدريس فقط لفترة طويلة، لذلك تشتمل رؤية المملكة 2030 على زيادة تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء، طالما تتمتع السيدة بالمهارات اللازمة للعمل في تلك التخصصات، منها الطب البشري والجراحة، ومجالات العلوم والتكنولوجيا والتقنية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وعلوم الذرة والفضاء وغيرهم.

أهم مجالات وظائف سوق العمل السعودي

هناك العديد من مجالات وظائف سوق العمل السعودي المطلوبة حتى في عام 2030، ومن  بين أفضل التخصصات المطلوبة للنساء داخل السعودية، وتسعى المملكة إلى زيادة فرص عمل النساء بها هي:

  • مجال الطب: نسبة الأطباء السعوديين في المملكة قليلة خاصة من النساء، وقيمة الطب في السعودية كبيرة للغاية، خاصة أن السعودية تحرص على توفير الرعاية اللازمة للمواطنين.
  •  التعليم: تبرز السيدات في التعليم بشكل كبير، بسبب قدرتها على التفهم والاحتواء والصبر في توصيل المعلومة للطالبات.
  • مجال إدارة الأعمال: من أكثر التخصصات المطلوبة في السعودية، هو تخصص إدارة الأعمال بتخصصاته خاصة إدارة الموارد البشرية، ولكي تستطيع المرأة العمل في هذا المجال من المهم تمتعها بالذكاء واللباقة وحسن الإدارة.
  • العمل في اللغة: اللغة الإنجليزية مستخدمة في السعودية بشكل كبير، بسبب وجود نسبة كبيرة من الأجانب داخل المملكة العربية السعودية، والعمل في تخصصات اللغة يتيح للمرأة العمل في أماكن كثيرة، مثل تدريس اللغة الإنجليزية، أو الترجمة سواء في شركات أو على الإنترنت أو ترجمة الكتب وغيرها.
  • مجال التكنولوجيا وتقنية المعلومات: تهتم المملكة العربية السعودية بمجال التقنية بشكل خاص، خاصة في توفير الخدمات بطريقة إلكترونية، وتستثمر أموال هائلة في هذا الأمر، ومن المجالات المطلوبة ( الهندسة الميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر، والبرمجة).
  • مجال التعدين: من مجالات العمل المطلوبة في السعودية، مجال التعدين فهي تمتلك الكثير من المعادن النفسية ومن الموارد المعدنية

قد تجد هنا: تعرف على أهم تخصصات جامعة نجران للبنات.

أفضل التخصصات الجامعية للبنات في السعودية

من  أفضل التخصصات الجامعية للنساء هي:

  • العلوم الإنسانية: مجالات العلوم الإنسانية مناسبة للغاية للنساء، مثل المتاحف والأثار، وعلم النفس والاجتماع، والخدمات الاجتماعية، ومجال المكتبات والقانون.
  • تخصصات التعليم: في مختلف أنحاء العالم بشكل عام تعمل نسبة كبيرة من النساء في تخصصات التعليم وفي السعودية بشكل خاص، من بينها ( الطفولة، الرياضيات، الدراسات القرآنية، الاقتصاد المنزلي، تعليم اللغة).
  • التخصصات الإدارية والمالية مثل إدارة الموارد البشرية، والأعمال، مجال المحاسبة، الإدارة العامة.
  • التخصص الدعاية والإعلان، والفنون الإسلامية، الأرصاد الجوية، مجال الإذاعة والتلفزيون، علم الجراحة، مجال البيئة.

قد تجد هنا: أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030.

نصائح اختيار التخصص الجامعي المناسب بعد رؤية 2030

عند اختيار تخصصات يحتاجها سوق العمل تدعم رؤية 2030 للنساء، من المهم مراعاة القدرة على العمل في هذا التخصص في المستقبل، والاحتياجات والمهارات اللازمة للعمل والقدرة على التفوق في مجال العمل المطلوب، والمواعيد المعتادة للعمل في هذا التخصص في المستقبل، وهل ستكون متوافقة مع المرأة أم لا، واختيار التخصص بناء على الرغبة.

زر الذهاب إلى الأعلى