العناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة بشكل يومي, اسبوعي, شهري, سنوي

روتين خطوات العناية بالبشرة من أهم الطقوس اليومية التي يَجب القيام بها، ونَحن عبر مجلة رجيم سنُساعدك في الحصول على أفضل روتين بالخطوات الأساسية، بالإضافة إلى كيفية تَحديد نوع بشرتكِ، وما هي المشاكل التي قد تُواجهيها فيما بعد، وكيفية حلها، من الآن ستَحصلين على بشرة نَقية وصافية تَسرق الأنظار من أول وهلة.

خطوات أفضل روتين للعناية بالبشرة

معرفة نوع بشرتك من أهم الخطوات الأولى التي يَجب معرفتها، حتى تَستطيعين اختيار أفضل مُنتجات العناية بالبشرة، ويُمكنك الاستعانة بأخصائي يُساعدك في تلك الخطوة، قم المرور بباقي الخطوات الآتية بالتَرتيب في روتين العناية بالبشرة.

خطوات العناية بالبشرة يومياً
خطوات العناية بالبشرة يومياً

تَطهير البشرة

الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة هو القيام بتَطهير البشرة من الزيوت والشوائب يُمكن اختيار أي كريم مُنظف مُناسب لنوع بشرتك أو بلسم للبشرة، ويُمكن استعمال أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، شرط أن يَكون سهل على البشرة امتصاصه بكل سهولة، ويَتم استعماله مرتين باليوم.

استعمال التونر

بعد عملية التَطهير تأتي عملية التَرطيب باستعمال التونر الذي يٌساعد في إزالة جميع المواد التي تٌسبب في عدم تَوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى مدها بالفيتامينات والمعادن لتَغذية البشرة من الأعماق، وتُعتبر تلك الخطوة هي الخطوة التَكميلية الخطوة الأولى وهي أساسية في روتين العناية بالبشرة اليومي، ويُستخدم أيضًا مرتين باليوم.

التقشير

يَجب أن تَتم من مرة لمرتين بالأسبوع ضمن روتين العناية بالبشرة، لأنه يُساعد في التَخلص من خلايا الجلد الميت، والحصول على طبقة جلد جديدة نَظيفة تمامًا بدون شوائب أو عيوب، ويُفضل استعمال المواد الطبيعية في عملية التَقشير، والابتعاد عن التَقشير الكيميائي، لأن أضراره قد تَكون وخيمة في بعض الحالات، إلا إذا استعانتِ بأحد الخبراء لتَحديد النوع المُناسب لبشرتك.

استعمال الوصفات الطبيعية

مهما تَكون قدرة المُنتجات الغالية في تَعزيز صحة البشرة، يُوصي خبراء العناية بالبشرة بضرورة استعمال الوصفات الطبيعية من مرة لمرتين ضمن روتين العناية بالبشرة، لأنها تَقوم بطريقة سوبر هيرو في القضاء على جميع مشاكل البشرة من اسمرار، أو البثور أو الرؤوس السوداء، أو حتى الجفاف، فيوجد وصفات فعالة تَحتوي على مكونات طبيعية تٌساعد في تَرطيب وتَنعيم وسد مسام البشرة وتَفتيح البقع الداكنة بطريقة قوية للغاية.

استعمال مصل أو زيت للوجه

تَرجع فائدة استعمال المصل في روتين العناية بالبشرة أنه يٌساعد في إصلاح خلايا الجلد التالفة، واستهداف كل الآثار التي تَجعل البشرة تَبدو باهتة، ومُجهدة من عوامل الجو الضارة، ويَتم استعماله مرتين مرة بالصباح وأخرى قَبل الخلود للنوم، ويُفضل أن يَكون المصل الليلي يَحتوي على فيتامين سي حتى يَجعل البشرة أكثر شبابًا وإشراقًا.

تَرطيب البشرة

أهم الخطوات التي يَجب عدم إهمالها أثناء إتباع أي نظام روتين العناية بالبشرة، لأنه استعمال المُرطبات تَجعل البشرة سلسة وسهلة التَعامل، بجانب أنه يُوفر كل الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في جعل البشرة أقوى وأفضل، وبصحة، ويُفضل اختيار الكريمات سهلة الامتصاص.

تَرطيب المنطقة المُحيطة بالعين

تَهمل البعض المنطقة المُحيطة بالعين، على الرغم من أنها من الجوانب الأساسية في أي روتين العناية بالبشرة، لأن مظهر عين الباندا والهالات بكل تأكيد سَيُؤذي المظهر العام لوجه، لذا يَجب استعمال مصل أو كريم يُساعد في القضاء على منطقة الخطوط الرفيعة حول العين، والقضاء على الهالات، والانتفاخات، والحرص على استعماله مرتين باليوم مرة بالصباح ومرة بالمساء.

استعمال واقي الشمس

يُعتبر هو الخطوة الأساسية في روتين العناية بالبشرة، والأداة التي سَتُساعد في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة، لذا يَجب اختيار نوعًا مُناسبًا لنوع البشرة، كما أنه يُساعد في حماية الجلد من الإصابة بالسرطان، وظهور علامات التَقدم في العمر المُبكرة، لذا اجعليه خطوتك الأساسية الأولى عند أخذ قرار الخروج من المنزل.

العناية بالبشرة في خطوات
العناية بالبشرة في خطوات

لا تَهملي العناية بجسمكِ

خطأ كبير تَقع فيه أغلب السيدات وهو الاهتمام بخطوات روتين العناية بالبشرة، والذي يَتمثل في الوجه فقط، تاركة العناية بالجسم، جمالكِ سيدتي يبدأ من أول فروة رأسك، وحتى قدميك، لذا اهتمي بتَناولك نظام غذائي صحي، واستعيني بأفضل الوصفات الطبيعية للتَرطيب والتَنعيم، والتَفتيح اهتمي واعتني بجسمك تَزدهر بشرتك وتَتألق.

كيفية تَحديد أفضل روتين العناية بالبشرة المُناسب لكِ

لا يُمكن اختيار أيً روتين العناية بالبشرة وتَطبيقه على الفور، هناك بعض من الأساسيات التي على أساسها سَيَتم اختيار أفضل روتين للعناية بالبشرة، تَستطيعين إتباعه دون مخاوف من الآثار الجانبية.

معرفة نوع البشرة

يَجب القيام ببعض الاختبارات التي تٌساعدك في معرفة نوع بشرتك مثل:

  • مواصفات البشرة العادية.
  • متوازنة بشكل جيد.
  • تَحتوي على مواد تَرطيب.
  • ملمسها موحد.
  • قد تُعاني من بعض الجفاف الذي يَزول سريعًا.
  • الروتين الخاص بها.

تَحتاج لروتين يُساعدها في الحفاظ عليها وحمايتها من عوامل الجو الضارة، بالإضافة إلى تَقويتها بالمواد المُضادة للأكسدة، ويُفضل استعمال بعض الزيوت والكريمات التي تَخترق البشرة وتُعيد إليها تَوازنها.

نوع البشرة
نوع البشرة

مواصفات البشرة الجافة

  • كمية الزيوت التي تُنتجها أقل عن المُعتاد.
  • تَحتاج البشرة دومًا للدهون أو الزيوت حتى تُصبح رطبة.
  •  تَظهر عليها بعض الرقائق البيضاء نتيجة الجفاف.
  • مسام البشرة غير واضحة.
  • يَظهر بها بعض الخطوط الرفيعة حول منطقة العين والشفاه.

الروتين الخاص بالبشرة الجافة

يَجب الاهتمام بالتَرطيب كخطوة مبدئية تٌساعد في الحصول على بشرة سهلة التَعامل.
يَتم استعمال كريمات تَحتوي على الزيوت مثل كريم النهاري والليلي لتَرميم البشرة.
القيام بتَطبيق الوصفات الطبيعية التي تُساعد في منع ظهور التَجاعيد الخطوط الرفيعة والعميقة.

مواصفات البشرة الدهنية

  • من أصعب أنواع البشرة لأنها تٌنتج كميات كبيرة من الزيوت.
  • قد تَكون في بعض الأوقات المسام واسعة وواضحة.
  • أكثر عرضة لظهور البقع.
  • الأكثر عرضة لحب الشباب والبثور البيضاء والسوداء.
  • تَظهر فيها علامات التَقدم في العمر مثل الخطوط الرفيعة والعميقة.

الروتين الخاص بالبشرة الدهنية

في روتين العناية بالبشرة الدهنية يَجب الاهتمام بإيقاف فرط نشاط الغدد الذي يؤثر على المظهر العام بالبشرة.
بجانب استعمال مُنظف للبشرة ومُطهر يُنظف مسام البشرة.
استعمال مُرطبات طبيعية لا تَحتوي على زيوت وتَحتوي على حمض الهيالورونيك.

مواصفات البشرة المُختلطة

يُرمز لها بحرف T وتَجمع ما بين البشرة الجافة والدهنية.
البشرة الدهنية فيها تَكون في منطقة الجبهة والفك والأنف.
البشرة الجافة تَكون في منطقة الخدين والفك وخط الشعر.

الروتين الخاص بالبشرة المُختلطة

تَحتاج للعناية بها في الصباح بأفضل غسول للبشرة لا يَحتوي على زيوت، ولكن يَحتوي على كريم مُرطب.
استعمال بعض الوصفات الطبيعية التي تَعمل على تَجديد خلايا البشرة من مرتين لثلاث مرات بالأسبوع.
يُفضل أثناء القيام بالماسكات الطبيعية القيام بوضعين وصفتين واحدة تلو الأخرى مثل استعمال ماسك الطين والآخر كريم للعناية بالبشرة الجافة.

مواصفات البشرة الحساسة

  • المسام دقيقة.
  • سريعة التَهيج.
  • تَتفاعل سريعًا مع أي مُنتجات.
  • تتأثر بالعوامل الخارجية والاضطرابات الهرمونية.
  • أكثر عرضة للإصابة بالاحمرار.

الروتين الخاص بالبشرة الحساسة

أثناء تَخصيص روتين العناية بالبشرة الحساسة يَجب الاهتمام بمعرفة ما هي المكونات التي سَتُستخدم في الروتين، وتَجربتها على مساحة صغيرة من الجلد قبل الاستعمال.
تَحتاج البشرة الحساسة للتَنظيف باستعمال المكونات الطبيعية مثل البابونج وماء الورد.
استعمال الكريمات المُرطبة الطبيعية التي تَعمل على تَغذية البشرة.

أبرز مشاكل البشرة وأكثرها شيوعًا

يَجب على المرأة معرفة ما هي المشاكل التي قد تواجهها مع بشرتها حتى تَستطيع معرفة كيفية مُعالجتها بالشكل الصحيح.

مشكلة حب الشباب

80 % من الأشخاص في مرحلة الشباب يُعانون من مشكلة حب الشباب، ويَحدث فيها احتقان بالمسام، وتُفرز زيوت بكميات كبيرة، ولعلاج تلك المشكلة يَجب الحرص على عدم لمس الحبوب، وعلاج الاضطرابات الهرمونية، واستعمال غسول يُساعد في تَطهير الحبوب، ويُحافظ على نظافة البشرة، ويُفضل استعمال حمض الساليسيليك الذي يساعد في اختراق مسام الجلد وتَنظيفها من الأعماق.

احمرار البشرة

عندما تَتعرض البشرة للالتهاب أو الاحمرار كل ما تَحتاج له في تلك الحالة هو تَهدئتها والابتعاد التام عن استعمال المواد الكيميائية الضارة، مثل البارابين أو الزيوت المعدنية، فالأفضل هو استعمال المكونات الطبيعية التي تٌساعد في التَرطيب والشعور بالانتعاش.

المسام الواسعة

لعل تلك المشكلة من أكثر المشاكل التي تُعاني منها صاحبات البشرة الدهنية، وقد تَكون سببًا لتَركم الأوساخ والجراثيم، وخلايا الجلد الميت، وإصابته بالجفاف، ولحل تلك المشكلة يَجب القيام بَتطبيق الوصفات الطبيعية التي تُساعد على قبض المسام والتَرطيب وتَقليل حجم المسامات الواسعة.

جفاف البشرة

تَظهر أعراض جفاف البشرة على شكل حكة، أو الشعور بالحساسية، مع ظهور علامات التَقدم في العمر، وتُصبح البشرة باهتة، وللقضاء على تلك المشاكل يَجب استعمال الكريمات التي تَعمل على تَرطيب البشرة، ومدها بالماء الذي يَكفيها حتى تُصبح مُنتعشة وصحية، بالإضافة للإكثار من تَناول الأكلات الصحية والماء على مدار اليوم.
ظهور علامات الشيخوخة وعلامات التَقدم في العمر.

بسبب العادات السيئة التي تَقوم بها المرأة وتَتسبب في إجهاد البشرة، وبسبب التَقدم في العمر ومع عدم العناية بَتَرطيب البشرة، تَظهر التجاعيد، وتُصاب البشرة بالتَرهل، والخطوط الرفيعة تَظهر في منطقة مُحيط العين، وحول الفم، ولهذا يَجب الحرص على الاهتمام باستعمال المواد المٌضادة للأكسدة، وفيتامين ه، وفيتامين سي، والذي يَعمل على حماية البشرة، وإصلاح الخلايا والأنسجة فيها.

فرط تَصبغ الجلد

عندما يَحدث اضطراب في صبغة الميلانين، تُصبح البشرة غير موحدة اللون، ولهذا يَجب عند تَخصيص روتين للعناية بالبشرة (13)، أن يَشمل على وصفات وكريمات تُساعد في تَوحيد لون البشرة، والقضاء على تَصبغ الجلد، والقضاء على البقع الداكنة، وآثار التَعرض للشمس، ومن أفضل المكونات التي يُمكن استعمالها هي جذر العرقسوس.

آثار أشعة الشمس الضارة

أكثر الأسباب شيوعًا في حدوث مشاكل البشرة هي التَعرض لأشعة الشمس الضارة، حيث تَتسبب في تَلون البشرة، وتَفقدها زيوتها ورطوبتها، ولهذا يَجب اختيار واقي للشمس يَحتوي كريم مُرطب يُحافظ على تَرطيبها ويعمل على حمايتها.

أفضل العلاجات التي تَحصلين عليها مع خبراء العناية بالبشرة

بالرغم من نَجاح أي روتين العناية بالبشرة إلا أنه يَجب الذهاب لمراكز العناية بالبشرة ولو مرة في الشهر لأن الفوائد التي ستَعود عليكِ تَستحق المُغامرة، وهذه أبرز الفوائد..

  1. تَنظيف أعمق درجات البشرة وإزالة جميع الرواسب والأضرار التي تَترسب بالبشرة من مٌنتجات التَجميل والمواد الكيميائية.
  2. فحص البشرة والتأكد من صحتها ومُعالجة المشاكل التي لا تَكون واضحة باستعمال أداة التَكبير، فهي أفضل طريقة تٌساعد في تَحديد حالة البشرة.
  3. العلاج بحمامات البخار التي تٌساعد في علاج مشاكل المسام الواسعة، والزيوت.
  4. التَقشير والتَخلص من الرؤوس السوداء والبثور، والبثور البيضاء.
  5. تَدليك البشرة والحصول على وقت لاسترخاء العضلات والشعور ببعضً من الرفاهية والانتعاش.
  6. تَطبيق أكثر من قناع للبشرة يَمد البشرة بكل ما تَحتاجه من تَفتيح، وتَغذية، وتَرطيب وحماية.
  7. آخر خطوة وهي تَطبيق أفضل المواد التي تُساعد في الحصول على بشرة صحية مُتكاملة ونظيفة باستعمال أفضل أنواع الأمصال والتونر، والمُرطبات، وأهم المواد التي تُستعمل للعناية بالعين.

” سَيدتي الجميلة عَززي ثقتك بنفسك بإتباع أفضل روتين للعناية بالبشرة، واحصلي على بشرة كالنجمات بشكل طبيعي وصحي نَقية شابة بدون شوائب أو عيوب”.

زر الذهاب إلى الأعلى