الجهاز العصبي

علامات الإصابة بالزهايمر .. انتبهي إليها

الزهايمر Zheimers أو الخرف من الأمراض الدماغية المنتشرة بشكل كبير بين الأشخاص المتقدمة في العمر، ولكنها أصبحت من ضمن الأمراض التي تهدد حياة عدد كبير من الشباب وخاصة فئة النساء، والزهايمر يطلق عليه المرض الصامت وهو فقدان تذكر الأمور والمواقف والمعاناة الشديدة من النسيان المتكرر والصعوبة الحادة في التركيز، وهناك العديد من العوامل المؤثرة للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف والتي من أبرزها السهر طوال الليل الذي يسبب تلف حاد في خلايا الدماغ، كذلك الإصابة بالإجهاد والتوتر والتعرض الدائم للضغوطات النفسية اليومية، إليكم أهم علامات الإصابة بالزهايمر وطرق علاجه.

أهم 6 علامات الإصابة بالزهايمر

أشارت دراسة أمريكية حديثة نشرت في الموقع الأمريكي “هيلثي أند بريتى” إلى أن مرض الزهايمر يتسبب في فقدان القدرة على التذكز للعديد من التفاصيل وفقدان السيطرة على النفس، مؤكدة أن الزهايمر هو المسؤول عن إصابة كبار السن بنوبات من الخرف، كما حددت الدراسة بعض علامات الإصابة بالزهايمر والتنبؤ بأنك على أبواب الإصابة بالخرف، ومن أبرز تلك العلامات هي:

علامات الإصابة بالزهايمر
علامات الزهايمر

تعكر المزاج

من أحد علامات الإصابة بالزهايمر المهمة هي المعاناة من تقلبات المزاج السيء والشعور بالخوف والكآبة والحزن والتوتر والغضب دون سبب، والرغبة الدائمة في البكاء بسبب الإحساس بالفشل وكل هذا كافي بأن يولد إشارات سلبية تؤثر على الخلايا العصبية الخاصة بالعمليات الادراكية في المخ.

نسيان المعلومات

ومن العلامات التي تنبأ بخطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف هو نسيان المعلومات وصعوبة تذكر أبسط التفاصيل وبالأخص المعلومات التي تشمل أرقام حسابية، كذلك نسيان الأماكن والأشخاص وانعدام التركيز.

صعوبة معرفة الصور

الكثير من المقبلين على الزهايمر يجدون صعوبة في معرفة الصور البصرية وعدم القدرة على التمييز بين الألوان، وضعف تحديد الأشياء البعيدة عن نظرهم، وهناك البعض من مصابي الزهايمر يجد صعوبة في التعبير عما يشعر به في قلبه وعقله، ولا يستطيع أن يجيد القراءة مرة أخرى.

العجز عن اتخاذ القرارات

يفقد مريض الزهايمر القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية في حياته، ويصعب عليه إيجاذ حل لمشاكله الذي يتعرض لها، ويصبح عاجز عن تنفيذ قرارته ويسهل النصب والتحايل عليه، وذلك بسبب فقدان قدرته على التعامل مع الأرقام والحسابات.

عدم إدراك المكان والزمان

ومن أكثر علامات الإصابة بالزهايمر المبكرة هي عدم إدراك المريض للمكان الذي يتواجد فيه، ونسيانه الطريقة الذي أتى إليه، كما أنه يصبح غير متذكر للوقت الذي يمر عليه، ونسيان الأيام والشهور والفصول بشكل ملحوظ.

التجول بلا هدف وفقدان الإحساس بمن حولهم

يعجز مريض الزهايمر الإحساس بمن حوله، ويظل متجولا بلا هدف مما يجعله منسحبا من عمله ومن أنشطته الإجتماعية الذي يفضل ممارستها، كما أنه يصمم على ترك رياضته وهواياته المحببة لديه، وهذا حسب ما أكدته دراسة جديدة في ألمانيا.

طرق للوقاية من الإصابة بالزهايمر

هناك روشتة بسيطة يمكنك الالتزام بها للحماية من خطر الإصابة بهذا المرض الصامت وهو الزهايمر أو الخرف، والتي تشمل مايلي؛

علامات الإصابة بالزهايمر
علاج الزهايمر

تناولي الشوكولاته

تناول الشوكولاته الداكنة التي تحفز من وظائف الجهاز العصبي، وتحسين الدورة الدموية لخلايا الدماغ، وهذا بسبب احتواء الشوكولاته على مادة الفلافانول التي تزيد من افراز هرمون السيروتين الذي يقي من الشعور بالاكتئاب المسبب الرئيسي للإصابة بالزهايمر

تناولي مضادات الأكسدة

كما أثبتت الدراسة أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أقوى الطرق الطبيعية للحماية من الزهايمر، وهذا بسبب دورها في مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا المخ، وتساعد على إصلاح أنسجة الدماغ وتحد من تدهور الخلايا العصبية.

احرصي على حل ألعاب الذكاء

كما يمكنك عزيزتي تحميل التطبيقات الخاصة بألعاب الذكاء للحماية من الخرف والزهايمر، حيث تعمل ألعاب الذكاء على تنشيط خلايا المخ وتدفق الدم للجهاز العصبي، وجعل الدماغ في حالة يقظة دائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى