علاج تساقط الشعر الشديد

تعرض عليكم مجلة رجيم في هذه المقالة أفضل علاج تساقط الشعر الشديد ، وعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعد الولادة، وعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب، وعلاج تساقط الشعر الشديد بالثوم، إذ يتعرض الشعر لمشاكل عديدة من أهمها مشكلة تساقط الشعر المبكر وغير المنتظم، وحتى نعالج المشكلة يجب علينا أن نحدد سبب المشكلة تساقط الشعر قد يعود السبب إلى التلف الميكانيكي كالمشط وفرشاة الشعر التي تُعتبر تقنيات سيئة للعناية بالشعر، يمكننا السيطرةعلى المشكلة إذا لم تكن أسبابه صحية، يمكننا الاعتماد على طرق طبيعية للحفاظ على صحة الشعر…تابعوا معنا.

علاج تساقط الشعر الشديد

يمكن علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعدة طرق مختلفة، إما بكورس علاج مكثف تحت إشراف طبيب جلدية متخصصة، أو من خلال جلسات الليزر، أو بطرق سهلة وطبيعية في المنزل، وهي المتوفرة لدى جميع النساء.

  • علاج تساقط الشعر بزيت جوز الهند وبذور السمسم: ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً.
  • اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.
    علاج تساقط الشعر بالغريب فروت: إمزجي عصير نصف حبّة غريب فروت طازج، مع ملعقة كبيرة من زيت الشوك، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي. دلّكي فروة الرأس بهذا المزيج وطبّقيه على طول الشعر. ضعي قبّعة بلاستيكيّة ومن ثمّ غلّفيها بمنشفة ساخنة. اتركي الخليط على خصلاتكِ لمدّة 40 دقيقة على الأقل ومن ثمّ اغسلي شعرك كالمعتاد، وكرّري هذه الوصفة مرة أسبوعياً.
  • خلطة الزيوت : يمكنك استخدام خلطة طبيعية مذهلة تساعد على علاج مشاكل الشعر وأولها التساقط، وهي عبارة عن ملعقة من زيت الزيتون + ملعقة زيت جوز الهند + ملعقة زيت خروع + ملعقة زيت الثوم، واخلطيهم جيدًا واستخدميه كحمام زيت مرتين أسبوعيًا، ثم اشطفي شعرك.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعد الولادة

من أكبر المشاكل التي تعاني منها السيدات حول العالم هي مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، وتعد مشكلةً نفسيةً خاصةً للواتي اهتممن بشعرهن طوال حياتهن فيبدأن بالإصابة بالفزع ويحسبن أن مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة مشكلةً خطيرة ستلازمهن للأبد، ذلك لأن الحفاظ على صحة الشعر تحتاج اهتماماً وعنايةً أكبر مما نتخيل ولربما تفوق الاهتمام والعناية بالجسم نفسه لكن للأسف كثيراتٌ يجهلن وسائل العناية تلك ويتركن شعرهن معرضاً لكل أسباب التلف والتساقط ثم يشتكين بعد ذلك من عدم قدرتهن على الحصول على شعرٍ غنيٍ ولامعٍ وصحيٍ كبعض الناس.

  • ابحثي عن المعادن والفيتامينات والمغذيات التي تنقص جسمك بشدة بعد الخروج من فترة الحمل والولادة وأثناء الرضاعة وتناوليها بانتظام، بعضها له تأثيرٌ مهمٌ على الشعر مثل زيوت الأوميجا
    الغذاء مهمٌ جداً وتناول الفيتامينات لا يعوض عن تناول غذاءٍ صحيٍ ومتكامل ووجباتٍ متكاملة العناصر الغذائية خلال اليوم خاصةً التي تحتوي على فيتامين سي ومجموعات فيتامينات ب التي تحافظ على الشعر وتمنعه من التساقط بغزارة
  • البيوتين واحدٌ من العلاجات الممكن استخدامها لعلاج تلك المشكلة باعتباره مكوناً من فيتامين ب
    الكافيين علاجٌ متوافرٌ كذلك سواء باستخدامه على هيئة أقراص أو وضعه على فروة الرأس مباشرةً
    بالتأكيد لا ينصح باستخدام علاجٍ قويٍ كالمينوكسيديل مثلاً والأدوية المسئولة عن علاج تساقط الشعر المرضي أو الصلع لأن حالة الشعر أبسط من ذلك
  • هناك علاج فعال آخر هو التدليك المستمر لفروة الرأس وبالطبع يجب أن يكون رقيقاً وحذراً حتى لا تتسببي في تمزيق خصلات شعرك بالتدليك العنيف لكن التدليك الجيد يساعد الدم على الوصول لفروة الرأس وبصيلات الشعر أكثر وهو ما يساعد الشعر على معاودة النمو بسرعةٍ من جديد
  • الزيوت الطبيعية مفيدةٌ للشعر وتغذيه لكن ابتعدي عن المنتجات الغير موثوق بها أو التي تحتوي على كيماويات أو الخلطات الغريبة واكتفي بالزيوت البسيطة الطبيعية لتغذية شعرك كل فترة
    البعض يلجأن لاستخدام وسائل منع حملٍ هرمونية لكن بالطبع لا يجب استخدامها إلا بمتابعة الطبيب وبعد فترةٍ من الولادة لكن يقال أنها تعيد رفع معدلات الهرمونات في الجسد ثانيةً وتمنع الشعر من التساقط بغزارة.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب

تساقط الشعر مشكلة تواجه الكثيرين سواء الرجال أم النساء، وقد يلجأ البعض إلى الكريمات والمواد الكيميائية التي قد تضر بالشعر أكثر مما تفيده.. فيما يلي نتعرف على الأعشاب والمصادر الطبيعية المفيدة في علاج تساقط الشعر للنساء والرجال، وكذا نرصد أفضل الأعشاب والزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وحمايته من التساقط .

  • وصفة حب الرشاد لعلاج تساقط الشعرك بفضل مصادره الغنية بالحديد والبروتين، يساهم نبات الرشاد في المحافظة على قوة الشعر وتماسكه وحمايته من التساقط. إطحني كوب من حب الرشاد وأضيفي كوب من زيت الزيتون، وضعي الخليط على نار هادئة مدّة 10 دقائق. بعد تركه ليبرد قليلاً، قومي بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، واتركيه مدة 3 ساعات قبل غسل الشعر.
  • وصفة اللافندر لعلاج تساقط الشعر: تعمل عشبة اللافندر على علاج تساقط الشعر الشديد، بالإضافة الى ترطيب فروة الرأس، ومنح الشعر منظراً مليئاً بالحيوية واللمعان. إخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو ثلاث من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. أتركي المزيج طوال الليل على شعرك، وفي الصباح إغسلي خصلاتك بالشامبو والماء الفاتر.
  • وصفة الألوفيرا لعلاج تساقط الشعر: من المعروف عن هذه النبتة أنها غنية بالفيتامينات، المعادن، الأنزيمات، الألياف والأمينو أسيد ما يجعلها مادّة أساسيةلمدّ الشعر بالبروتينات والمواد المضادة للبكتيريا، والمساعدة على ترطيبه ومنع تساقط الشعر. إمزجي نصف كوب من عصير الألوفيرا مع ملعقتين من إحدى الزيوت الأساسيّة، واغسلي شعرك جيداً. ضعي مياه زيت جوز الهند الفاتر على الأطراف والجذور، ولفّي شعرك بقبعة بلاستيكية لمدّة ساعة. بعدها، اغسليه بالشامبو جيداً حتى تتخلّصي من الزيوت.

علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم

يتواجد الكثير من منتجات علاج تساقط الشعر في الأسواق، تباع بأسعار مرتفعة، لكن يمكنك التخلص من المشكلة، من خلال خليط الثوم الذي يمكن تحضيره في المنزل.

  • يساعد العسل في تقوية بصيلات الشعر، ويساعد كذلك في ترطيبه؛ لذلك تعتبر هذه الوصفة جيدةً لتحفيز نمو الشعر، وإبقائه رطباً، وصحياً، وفيما يأتي طريقة تحضيرها:
  1. المكوّنات: ثمانية فصوص من الثوم. ملعقة كبيرة من العسل.
  2. طريقة التّحضير: يُعصر الثوم، ويُستخرج منه العصير. ويُفترض أن يعطي هذا كميةً تقدّر بملعقة واحدة كبيرة من عصير الثوم.
  3. تُضاف ملعقة العسل إلى ملعقة عصير الثوم، ويُخلط المكوّنان مع بعضهما البعض، حتى يمتزجان معاً بشكلٍ جيد جداً.
  4. يُوضع المزيج على الشعر، وفروة الرأس، ويُترك لمدة تصل إلى ٢٠ دقيقة.
  5. يُغسل الشعر باستخدام شامبو خفيف. تُكرر هذه الوصفة مرتين، أو ثلاث مرات؛ للحصول على أفضل النتائج.

تُساعد هذه الطّريقة على تحفيز بُصيلات الشّعر وتقويتها في فروة الرأس من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية، والطّريقة هي:

  1. المُكونات: 8 فصوص من الثوم. 1/2 كوب من زيت حامل، مثل (زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الخروع، إلخ). بصلة متوسطة الحجم (اختياري).
  2. طريقة التّحضير: يُسحق الثوم والبصل في الخلاط للحصول على عجينة دقيقة. يُسخن الزيت الحامل في مقلاة ويُضاف معجون الثُّوم والبصل إليه. يُسخن الخليط مرة أخرى حتى يبدأ العجين بالتحول إلى اللون البني، ثم تُطفئ الحرارة.
  3. الانتظار حتى يبرد الزيت ثُم يتم تصفيته من اللب. تؤخذ ملعقتان كبيرتان من الزيت ، ويُدلك بهما فروة الرأس بلطف مُدة 15 دقيقة. يُغطى الشّعر بالزيت ويُترك مدة 30 دقيقة إضافية.
  4. يُغسل الشّعر بالشامبو، ويُمكن استخدام بلسم مُناسب للشعر وهذا الأمر اختياري.
  5. تُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى