حكم الاغتسال في يوم الجمعة للرجال والمرأة

حكم الاغتسال في يوم الجمعة للرجال والمرأة ، يخرج الرجال وأحيانا النساء للصلاة في المساجد يوم الجمعة ، وهناك بعض الطقوس التي يقوم بها الرجل في هذا اليوم ومنها الاغتسال والخروج للصلاة في أبهى حالة، ولكن البعض يأخذ هذه الطقوس كعادة، أو لأنه يذهب إلى المسجد، أو لأنه يتقابل مع العديد من الناس في هذا اليوم وقد لا يعرف ما هو حكم هذا الاغتسال في الدين.سوف نعرف ما هو حكم الدين في غسل يوم الجمعة وهل هو واجب أو وسنة أو فرض، وحكمه للمرأة كذلك التي تحرص على الصلاة في المسجد، وخاصة يوم الجمعة.

الاغتسال في يوم الجمعة

  • الاغتسال من الأمور المحببة للنفس لأنه نوع من النظافة الشخصية التي حثنا عليها الإسلام. يوم الجمعة من الأمور التي لها أفضلية لأن صلاة الجمعة والجماعة من الأمور التي حثنا علها النبي في وجوب الالتزام بها، وأكد عليها القرآن الكريم.
  • الاغتسال يوم الجمعة من الأمور التي تم التأكيد عليها ولها حكم خاص سوف نتعرف عليه.هذا الحكم ليس خاص بالرجل فقط ولكن للمرأة كذلك.

حكم الاغتسال يوم الجمعة للرجل

لماذا الاهتمام بيوم الجمعة؟ هذا السؤال تم الإجابة عليه في القرآن والسنة وبيان فضل يوم الجمعة وسوف نتحدث عنه.لكن الآن سوف نتعرف على حكم الاغتسال يوم الجمعة للرجل ثم للمرأة.أجمع الفقهاء الأربعة على وجوب غسل يوم الجمعة وهو من السنن المؤكدة والتي يستحب فعلها.

ولكن هل يأثم تارك الغسل يوم الجمعة للرجل؟،لا يأثم تارك الغسل يوم الجمعة ويكفيه الوضوء والذهاب إلى الصلاة.

ما حكم الاغتسال للمرأة؟

الاغتسال للمرأة من الأمور المستحبة في كل وقت فهو من النظافة الشخصية التي حثنا عليها الإسلام.وقال العلماء في حكم اغتسالها يوم الجمعة انه يسري عليها ما يسري على الرجل في الصلاة في المسجد.

تغتسل المرأة وتتطهر وتتوضأ للصلاة ولكن ليس عليها الاغتسال ليوم الجمعة إذا لم تذهب للمسجد.والسنة الصحيحة للمرأة هي الصلاة في البيت لذلك لا يجب عليها اغتسال يوم الجمعة.

الاغتسال في يوم الجمعة
الاغتسال في يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة وفضل الاغتسال فيه للرجل

تم ذكر يوم الجمعة في القرآن قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}،ذكرت الجمعة والحث عليها في السنة النبوية الشريفة وفيها قال صلى الله عليه وسلم”

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر يوم الجمعة فقال: {فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلّي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه}[رواه مسلم]

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :” من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له. ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته. ثم يصلي معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام”

ونجد هنا: عبارات دينية ليوم الجمعة

مواضيع ذات صلة

آداب يوم الجمعة

ليوم الجمعة فضل وعلى من شهده أن يتأدب بآدابه ومن آداب يوم الجمعة:

  • كثرة الاستغفار.
  • كثرة الصلاة على النبي فهي مشهودة.
  • قراءة القرآن وخاصة بعد صلاة فجر يوم الجمعة وحتى طلوع الشمس.
  • الدعاء يوم الجمعة ففيها ساعة إجابة لا يعلم موعدها إلا الله واجتهد العلماء فيها فقالو بين صلاة الجمعة وصلاة العصر وقيل حتى آذان المغرب ومغيب الشمس.
  • أن يرتدي الإنسان افضل ما عنده فهو يوم عيد يتكرر كل يوم جمعة للمسلمين.
  • التبكير في الذهاب إلى المسجد فكل خطوة ترفع درجة وتحط خطيئة.

في الختام عرضنا أراء العلماء في حكم الاغتسال للرجل والمرأة يوم الجمعة، وتعرفنا على أهمية هذا اليوم لكافة المسلمين وفضله عليهم، وما المستحب من الأعمال فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى