الرقية الشرعية

الرقية الشرعية من الأمور الثابتة في الكتاب والسنة، وهي من أسباب الوقاية من الأمراض النفسية والعضوية، كما أن الرقية الشرعية الصحيحة من أسباب دفع العين والحسد ، والحماية من الجن وأفعال السحرة، وهي كذلك تنفع في الشفاء من الأمراض العضوية والجسدية وذلك ثابت في السنة النبوية وتجربة المسلمين لها على مر العصور.

الرقية الشرعية

الرقية الشرعية هي هدي نبوي شريف ، قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي نفسه. كما كان عليه الصلاة والسلام يرقي الحسن والحسين ابنا السيدة فاطمة رضي الله عنها. كما أن الرقية ثابتة من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم، ومجربة في دفع البلاء والوقاية من العين والحسد، وشفاء الأمراض بأمر الله تعالى.

والرقية لغة من الرقي وهي التعوذ أو الاستعاذة من كل ما يؤذي الإنسان في نفسه وجسده. أما من الناحية الشرعية فإن الرقية تعني اللجوء إلى الله والتوجه إليه سبحانه لرفع البلاء وإذهاب الداء والتخلص من الحسد والسحر ، وذلك بقراءة الرقية الشرعية من الكتاب ومن الأدعية النبوية الصحيحة، مع توكل القلب على الله سبحانه وتعالى والاعتقاد الكامل أن الرقية الشرعية لا تشفي بذاتها، إنما تشفي بأمر الله وإنه سبحانه وتعالى.

تجد هنا: الرقية الشرعية لابنائي قبل الخروج من المنزل

هل الرقية الشرعية حلال

الرقية الشرعية جائزة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. كما أنها ثابتة بفعل الصحابة والتابعين من بعده. و من المهم أن نعرف أن الرقية الشرعية الجائزة لها ثلاثة شروط لابد أن تتوفر فيها ، وبيان هذه الشروط كالتالي:

  • الشرط الأول: يجب أن تكون بلسان معروف ومفهوم الكلام ليس به جهالة أو غموض. وبالتالي فإن الكلام الغير مفهوم أو الطلاسم التي يتم تلاوتها على المريض بغير فهم للمعني غير جائزة ومحرمة.
  • الشرط الثاني: يجب أن يكون المعنى الذي يقال سليم وليس فيه ما يخالف الشرع أو الدين، ومن ثم فيجب اعتماد الأدعية الشرعية الصحيحة المعنى. كما تتم الرقية بالقرآن الكريم على الترتيب الذي نزل به القرآن والوارد في المصحف. حيث أن بعض من يرقي بجهل يقوم بتلاوة الآيات بترتيب معكوس أو غيرها من الأمور المخالفة تمامًا للشرع والدين. وأفضل الرقية هي الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده.
  • الشرط الثالث: الاعتقاد الجازم أن الرقية لا تنفع بذاتها. إنما النافع والشافي هو الله سبحانه وتعالى، وهذه الرقية إن هي إلا سبب أمرنا الشرع به . فالتوكل على الله وتعلق القلب به هو الأساس في الانتفاع بها إن شاء الله.
الرقية الشرعية من السنة
الرقية الشرعية من السنة

الرقية الشرعية للشفاء

الرقية الشرعية للشفاء والتي وردت في السنة صورتها أن يقوم المريض أو من يرقيه بالنفث على موضع الألم عند المريض، أو مكان الوجع والجرح، ومن ثم يدعو للمريض بالأدعية الواردة في السنة وينفث على مكان المرض.  ويقرأ على المريض سورة الفاتحة ويكررها سبع مرات. فهي السورة الشافية بنص الحديث النبوي الشريف. كما يقوم الراقي بقراءة آية الكرسي ويقرأ كذلك سوور الإخلاص ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) . وتكون قراءة هذه السور ثلاث مرات.

ومع قراءة القرآن يشرع للمسلم الدعاء بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية وهو (اللهم أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمً). كذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك).

تجد هنا أيضًا: الرقية الشرعية كاملة ومكتوبة

مستحبات عند الرقية الشرعية

هناك عدة أمور من المستحب للراقي الشرعي أن يأتي بها في الرقية، ومن هذه المستحبات ما يلي:

  • يكون الراقي الشرعي أو من يرقي نفسه على طهارة من الحدث الأكبر بالاغتسال ، أو الحدث الأصغر بالوضوء.
  • ينوي الراقي لغيره نفع المسلم والتخفيف عن المريض أو صاحب البلاء. وإخلاص النية لله سبحانه وتعالى ليس ابتغاء للأجر المادي أو السمعة والصيت.
  • تكون بالجهر والصوت المرتفع حتى يستفيد المريض بسماع الذكر أو الأدعية النبوية ويتأثر بها. وإن كان يجوز الرقية في السر.
  • يتوجه الراقي إلى القبلة أثناء تلاوة الرقية وقراءتها على المريض.
  • يستحضر كل من الراقي والمرقي قلبه عند قراءة الرقية. ويتفكر كل منهما فيما يسمعه من أدعية وقرآن بخشوع واستحضار قلب .
الرقية الشرعية للطفل
الرقية الشرعية للطفل
  • يضع الراقي يده عل مكان الوجع أو الألم. لكن في حالة كانت الحالة التي يرقيها امرأة من غير المحارم فحينها يحرم عليه لمس المرأة أو وضع يده عليها.
  • يكرر الراقي الأدعية والآيات عدة مرات وعلى عدة أيام حتى يحصل التأثير المنشود إن شاء الله تعالى.

تعرفنا على الرقية الشرعية وحكمها وأوضحنا أنها جائزة وثابتة عن النبي والصحابة من بعده، كما عرضنا كيفيتها والأمور المستحبة التي يحسن بالراقي أن يكون عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى