العناية الشخصية

إزالة بقع الشمس من الوجه

تعرض لكم مجلة رجيم أفضل طريقة إزالة بقع الشمس من الوجه ، و إزالة البقع الحمراء من الوجه ، و إزالة البقع السوداء من الوجه ، و بقع الشمس البيضاء ، و إزالة تصبغات الوجه في أسبوع ، و أفضل زيت لإزالة بقع الوجه ، تتسبب أشعة الشمس في ظهور بقع داكنة ومسطحة على أجزاء من جلدك نتيجة للتعرض لها بشكل متكرر، مثل الوجه واليدين والذراعين والكتفين والقدمين و يمكن لأي شخص أن يصاب بهذه البقع، إلا أنها شائعة بشكل خاص لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة فوق سن الأربعين، ولاسيما أولئك الذين يقضون وقتا طويلا في الشمس ، وفي المقال نذكر أقوى طرق إزالة بقع الشمس من الوجه فتابعونا.

إزالة بقع الشمس من الوجه

هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنكِ استخدامها للمساعدة في تلاشي البقع الشمسية أو إزالتها. وسنذكر لكِ هذه الطرق فيما يلي :

  • الشاي الأسود: وجدت الدراسات أن وضع ماء الشاي الأسود على البقع الداكنة مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع له تأثير في تفتيح البشرة.
  • الصبار: يحتوي الصبار على مركبات نشطة بما في ذلك الألوين والويسين، وكلاهما وجد أنهما يخففان بشكل فعال فرط التصبغ، بما في ذلك البقع الشمسية.
  • فيتامين سي: تقدم الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي العديد من الفوائد المتعلقة بالشمس، بما في ذلك التأثير الوقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ويعد تطبيق فيتامين سي موضعيًا طريقة فعالة لتفتيح البقع الداكنة المختلفة التي تسببها الشمس.
    خل التفاح: يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح في تفتيح البقع الشمسية عند استخدامه بانتظام.
  • الحليب ولبن الرائب: يحتوي الحليب واللبن على حمض اللاكتيك الذي قد يساعد في تفتيح تصبغ الجلد، بما في ذلك البقع الشمسية كما ثبت أن هذه المنتجات فعالة في تخفيف الكلف.
  • الشاي الأخضر: إن مستخلص الشاي الأخضر له تأثير مزيل للصبغة.
  • عرق السوس: يعتبر مستخلص عرق السوس مكونًا شائعًا في العديد من الكريمات المتاحة تجاريًا للبقع الشمسية لأنه ثبت أنه يعمل على تفتيح لون البشرة الناجم عن أضرار أشعة الشمس.

إزالة البقع الحمراء من الوجه

لا تحتاج البقع الحمراء بعد حب الشباب غالبًا لأي علاج، إذ تتلاشى تلقائيًا بعد فترة، ولكن هذه أبرز الطرق العلاجية التي من الممكن اللجوء إليها في حال رغب المصاب بتسريع تعافي هذه البقع :

  • الوصفة الاولى : زيت جوز الهند يحتوي زيت جوز الهند على مواد مضادة للالتهابات قد تساعد في حماية بشرتكِ، فهو لن يهدئ بشرتكِ ويغذيها فحسب بل وسيعمل على حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، والالتهابات البكتيرية, ولاستخدامه نظّفي بشرتكِ بالماء والصابون بلطف، ثم جفّفيها، ثم قومي بتدليكها بزيت جوز الهند، واتركي الزيت طوال الليل، وكرري هذه العملية كل ليلة قبل النوم، إلا أنه يجب عليكِ تجنب هذا العلاج في حال كنتِ تملكين بشرة مُعرّضةً لظهور حب الشباب.
  • الوصفة الثانية :جل الصبار: يتميّز جل الصبار بخصائصه العلاجية والمُهدّئة، فهو يحتوي على عناصر غذائية أساسية بالإضافة لمضادات الأكسدة، ومركبات علاجية أخرى، لذا يستخدم لعلاج تهيّج الجلد وبعض الأمراض الأخرى، والتي قد تساعد في التقليل من البقع الحمراء، وتجعل بشرتكِ صحية ومتوهجة, ولذلك ستحتاجين لورقة صبار، قطّعيها إلى نصفين، ثم استخرجي الجل من داخلها وضعيه على البقع الحمراء، ودلّكي لمدة دقيقة أو اثنتين، ثم اتركيه لمدة 20-30 دقيقة، ثم اشطفي بالماء، وكرّري هذه العملية مرتين يوميًا، بإمكانكِ تخزين ما تبقّى من جل الصبار في عبوّة محكمة الإغلاق.
  • الوصفة الثالثة :خلطات لازالة البقع الحمراء تشمل إستخدام صودا الخبز الذي يعد من المواد الغنية بمضادات الإلتهابات التي تعمل على إزالة البقع الحمراء. بالإضافة الى ذلك يعمل صودا الخبز على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يمنع ظهور البقع الحمراء. لذلك ضعي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتان كبيرتان من الماء وملعقة من النشا، وامزجي المكونات جيّداً، ثم ضعي المزيج على البقع الحمراء على وجهك، واتركيه لودة دقيقتين. بعدها دلّكي بشرتك برفق، ثمّ إغسلي بالماء. كرري هذه العملية مرتين فقط في الشهر للتقليل من آثار البقع الحمراء.

إزالة البقع السوداء من الوجه

هناك العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية سهلة التحضير، والتي تساعد على التخلص من البقع السوداء في بشرة الوجه، وهذه بعض من هذه الوصفات :

  • استخدام عصير الليمون للبشرة الدهنية يعد عصير الليمون قوي وفعال لإزالة البقع السوداء خصوصًا على البشرة الدهنية عن طريق وضعه على جميع مناطق البشرة للتخلص من البقع والأماكن المتضررة من البشرة.
  • النعناع مع الخيار يتم مزج أوراق النعناع الطازجة مع بياض بيضة مضاف إليها نصف ثمرة الخيار ويتم وضعها في الخلاط حتى تمتزج المكونات جيدًا ثم توضع على البشرة لمدة نصف ساعة. أثناء وضعك للماسك حاولي التركيز على المناطق التي تكثر بها البقع السوداء.
  • ماسك الغلسرين وخشب الصندل يتم عمل خليط من زيت الغلسرين مضاف إليه الصندل وماء الورد وعصير الليمون ثم يوضع على البشرة مدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر للحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب.
  • خليط اللوز مع الحليب يعد هذا الخليط من الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وإزالة كافة الصبغات والشوائب منها، كما أنها تعمل على تغذية البشرة بالعناصر المفيدة لنضارتها. يتكون الخليط من حبات اللوز المطحون المضاف إليها الحليب، ومن ثم يتم وضعها على البشرة.
  • استخدام خلطة فيتامين هـ مع زيت الخروع يمكنك عمل مزيج من فيتامين هـ وزيت الخروع المركز ومزجهم جيدًا ومن ثم وضعهم على الأماكن الداكنة للحصول على بشرة ناعمة خالية من العيوب والشوائب.

بقع الشمس البيضاء

تعتبَر أشعة الشمس العامل الأبرز في ظهور البقع على سطح البشرة ومنها البقع البيضاء، والتي تكون علامة على تلف الخلايا الطلائية التي تنتج مادة الميلانين ، اليكم طرق التخلص من بقع الشمس البيضاء.

  • استخدام واقي شمس مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30%، ويجب تجديد الواقي كل ساعتين.
  • المراهم الطبية حيث يصف الطبيب مجموعة من الكريمات التي تساعد في تخفيف البقع البيضاء، وغالبًا ما تحتوي هذه الكريمات على فيتامين هـ (Vitamin E).
  • ارتداء قمصان طويلة الأكمام، والسراويل الطويلة المصنوعة من المواد المقاومة للضوء.
  • أشعة الليزر في حال كانت البقع البيضاء تشغل مساحة كبيرة على الجلد فقد تكون أشعة الليزر خيار جيد لتخفيفها.
  • الحبوب الدوائية حيث من شأن هذه الحبوب التخفيف من البقع البيضاء، وخاصةً إن كانت ناتجة من البهاق، وأحد هذه الحبوب مكملات الجنكة (Ginkgo biloba).
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف لحماية الرقبة والأذنين والعينين والجبهة والأنف وفروة الرأس من أشعة الشمس.

إزالة تصبغات الوجه في أسبوع

إذا كنت تعانين من تصبغات الوجه، وتبحثين عن الطرق الطبيعية لإزالتها، سنقدم لك فيما يلي معلومات حول خلطات طبيعية لإزالة تصبغات الوجه في أسبوع لكي تستفيدي منها في منزلك.

  • خلطة الحليب والقرفة لتفتيح البشرة المقادير :

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ملعقة كبيرة من حليب البودرة ملعقة كبيرة من بودرة القرفة (لا تطبقي هذه الوصفة إذا كنت تمتلكين بشرة حساسة) ملعقة كبيرة من النشا طريقة التحضير والاستخدام اخلطي المقادير مع بعضهم جيداً، ثم ادهني بشرتكِ بالخليط مع التركيز على أماكن التصبغات واتركيه لمدة 10 دقائق ومن ثم اشطفيه بالماء جيداً. قومي بتكرار الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع، وستكون النتائج أكثر مما تتصورين.

  • خلطة الحليب والقرفة لعلاج تصبغات البشرة بسرعة المقادير:

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ملعقة كبيرة من حليب البودرة ملعقة كبيرة من بودرة القرفة (لا تطبقي هذه الوصفة إذا كنت تمتلكين بشرة حساسة) ملعقة كبيرة من النشا ، طريقة التحضير والاستخدام اخلطي المقادير مع بعضهم جيداً، ثم ادهني بشرتكِ بالخليط مع التركيز على أماكن التصبغات واتركيه لمدة 10 دقائق ومن ثم اشطفيه بالماء جيداً. قومي بتكرار الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع، وستكون النتائج أكثر مما تتصورين.

أفضل زيت لإزالة بقع الوجه

الزيوت الطبيعية هي هدية الطبيعة لنا وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية في تفتيح البشرة حيث تقوم بينها وبين البشرة تفاعلات كيميائية تدفعنا نتائجها إلى الشعور بالرضا ، اليكم أفضل زيت لإزالة بقع الوجه.

  • زيت البابونج يحتوي زيت البابونج على مواد مضادة للإلتهابات لذا إنّه يساهم في التخلّص من التصبّغات على البشرة للتلّخص من البقع الداكنة امزجي 5 قطرات من زيت البابونج مع 5 قطرات من زيت اللافندر وملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا وطبّقي هذا الخليط على البقع الداكنة.
  • زيت الكركم يحتوي زيت الكركم على مضادات للأكسدة التي تساهم في تفتيح البشرة والتخلّص من البقع الداكنة للتلخص من البقع الداكنة يمكنكِ إضافة بعض القطرات من زيت الكركم إلى مستحضراتكِ الجماليّة مثل غسول الوجه، السيروم أو الأقنعة للإستفادة من فوائده لتفتيح البشرة والتخلّص من البقع الداكنة.
  • زيت بذور الجزر بفضل احتوائه على البيتا كاروتين والمواد المضادة للأكسدة المفيدة للبشرة، يساعد زيت بذور الجزر في التخلّص من البقع الداكنة مساهماً في تبييض الوجه.
  • زيت اللافندر يعمل زيت اللافندر كمهدّئ للبشرة كما يحتوي على خصائص مضادة للإلتهاب لذا يساعد في معالجة تصبّغات البشرة الناتجة عن ندبات حب الشباب ، للتلّخص من البقع الداكنة الجئي إلى الخلطة أعلاه التي تحتوي على زيت اللافندر وزيت البابونج المفيدين للتخلّص من البقع الداكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى