ضوابط تسجيل اسماء المواليد بالمملكة

نشرت إدارة الأحوال المدنية السعودية على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي قراراً يخص ضوابط تسجيل أسماء المواليد بالمملكة، وحددت بعض الشروط لمواطني المملكة في تسجيل مولود جديد وفقاً لما اعتبرته ضوابط شرعية وعرفية يجب الالتزام بها.وقالت الإدارة إن تلك الضوابط جاءت لمنع تلك الأسماء التي تعارض التقاليد والعادات الثقافية والدينية والاجتماعية، كما أصدرت وزارة الداخلية القرار وأكدت الالتزام بضوابط تسمية المواليد في المملكة.

 ضوابط تسجيل أسماء المواليد

 ضوابط تسجيل أسماء المواليد
 ضوابط تسجيل أسماء المواليد

صرحت إدارة الأحوال المدنية، بأن قرار تسمية المواليد في المملكة اشتمل على 3 نقاط محددة، تنظم تسمية المواليد، وهم كالاتي:

  • منع إضافة أي عبارات اضافية في خانة الاسم مثل “المعروف بكذا” او “المشهور بكذا ” واي شيء من هذا القبيل.
  • يمنع تسمية المولود باسم مركب مثل ” سيف الإسلام”.
  • منع إلحاق الأسماء بأي من الألقاب او الكنيات مثل “الشريف” أو “سمو”.

هنا قد تجد… هذه هي الاسماء التي لا يسمح بها في الاحوال المدنية السعودية

الأسماء الممنوعة في الأحوال المدنية بالمملكة

الأسماء الممنوعة في الأحوال المدنية بالمملكة
الأسماء الممنوعة في الأحوال المدنية بالمملكة

نشرت إدارة الأحوال المدنية قائمة طويلة، تضم الأسماء التي تم منعها في المملكة السعودية بناءاً على نظام الأحوال المدنية الصادر عام 1987، وكان منها الآتي:

ملاك، سيتاف، مليكة، الين، عبدالمعين، تالين، عبدالعاطي، لولاند، مملكة، اينار. ابرار، آرام، عبدالناصر، تيلاج، تبارك، مالكتينا، ايمان، نارين، عبد، باراه، ناردين، مايا، بيان، ريتال، مصلح، عبدالنبي، ساندي، ليندا. باسيل، اليس، بنيامين، عبدالرسول، راما، ليندا، ايريلام، لارين، منخر، سمو، مالين. رندة، نبي، كبريل، يارا، المملكة، بسملة، نبية، لورين، جبريل، أمير.

هنا قد تجد… الكشف عن أكثر أسماء المواليد تسجيلاً بالمملكة

سبب منع الأسماء الممنوعة في الأحوال

 أثار قرار منع تسمية المواليد بالاسماء السابقة التساؤلات عن السبب الذي خص هذه الأسماء دون غيرها من الأسماء. وجاء ذلك في سؤال لأحد المواطنين في المملكة عن الاستفسار عن اسم “ملاك”. جاء الرد بأن الاسم قد تم منعه وصدر بحقه فتوى من دار الإفتاء تحرم تسمية المولود بهذا الاسم.

وأوضحت الإدارة ان هذه الأسماء الممنوعة غير عربية ولا إسلامية والبعض منها صدر بحقه فتوى بالتحريم، مشيرة إلى إمكانية تسمية المواليد بمسميات عديدة لا حصر لها من لغتنا العربية وستلقى القبول من الناس.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ضوابط تسجيل اسماء المواليد بالمملكة والأسماء التي تم منعها من التسمية في المملكة. وفقا للقرار الخاص بتسمية المواليد.

زر الذهاب إلى الأعلى