أسلوب الحياة

سن البلوغ عند الأولاد والبنات بشكل دقيق

سن البلوغ عند الأولاد والبنات بشكل دقيق؛ من منا لم يعاني مع طفله أثناء مراحل البلوغ، سواء كانت تلك التغييرات نفسية أو جسدية، إضافة إلى تلك التغييرات العاطفية وصولا لمرحلة سن المراهقة، وهناك بعض التغييرات الأخرى التي يتم ملاحظاتها بشكل دقيق ومعروف، مع مراعاة أن الفتاة دائما ما يظهر عليها تلك العلامات قبل الذكر، وستجد أنه يبدأ من سن 10 سنوات إلى 11 سنة، بعكس الذكر الذي يتراوح ما بين 11 عام حتى 13 عام، وسندرج هنا أهم التفاصيل حول هذا.

سن البلوغ عند الأولاد والبنات بشكل دقيق

سن البلوغ عند الأولاد والبنات
البلوغ عند الأولاد والبنات

لا يمكن التكهن بسن البلوغ، ولا يمكن معرفته نسبة تغير الهرمونات الخارجية، فعند البنات يظهر عند إفراز تلك الهرمونات في المبيضين عند البنات. وتفرز في الخصيتين عند الذكور.

علامات بلوغ الولد

السائل المنوي

  • خروج السائل المنوي من الذكور أثناء نومهم أو ما يسمى بالاحتلام. وبالتالي تحدث بعض التغيرات على جسده كعضوه التناسلي علاوة على بعض التغيرات التي تحدث في صوته أثناء التحدث.
  • أثناء النوم يشعر الصبي بكونه يشعر بأنه داخل علاقة حميمة، فيقوم من نومه ويجد بعض من منيه على ملابسه. يعرف في. تلك الحال أنه قد بلغ.

شعر العانة

  • يظهر بعض الشعر في القاعدة المخصصة بالقضيب، وستجده في الغالب أملس بل ويكون متركز في آخر هذه المنطقة. ومع التقدم في العمر يزداد هذا الشعر. وهو من معالم سن البلوغ عند الأولاد والبنات.

السائل المنوي

  • بداية من الخصيتين يبدأ الجهاز التناسلي الخاص بالذكور في التغيير. علاوة على زيادة حجمه ابتداء من الخصية، كما أنه يشعر ببعض الألم في هذا الوقت.

شعر الجسم

  • يبدأ الشعر في الظهور في العديد من مناطق الجسد، كالإبط، المناطق التناسلية، علاوة على اللحية والشارب.

قد تجد أيضا: كيفية تسريع البلوغ

السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

يختلف البلوغ عند الفتيات من فتاة لأخرى، حيث هناك بعض الفتيات التي يبدأ سن الحيض في النزول عندهم ابتداء من سن التاسعة حتى سن الـ 16 عام. وتتواجد بعض المحفزات مثل الهايبوثلاموس ومن ثم يقوم بتحفيز الهرمون المطلق والذي يقوم بتوجيه الغدد التناسلية حتى تعمل على تحفيز الغدة النخامية.

ومن أهم عوامل سن البلوغ عند البنات ما يسمه بهرمون المنشط للجسم أو الأصفر ويعرف بهرمون ملوتن والذي يقوم بإرسالها للمبايض. والذي يقوم بإطلاق البويضات. علاوة على تعزيز هرمون الإستروجين.

متى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر

هناك بعض العلامات المعروفة للبلوغ عند الفتيات والتي تتمثل في:.

  • كبر حجم الثدي: يحدث بعض الانتفاخات او التورمات البسيطة والتي تظهر أسفل الحلمتين وتعرف ببراعم الثدي. علاوة على الاحساس بالحكة وحدوث تمدد في الثديين. ومع مرور الوقت تظهر بعض التطورات ككبر حجم الثديين، والحلمتين.
  • تغيير في شكل الجسم: من عوامل سن البلوغ عند البنات حدوث بعض التغييرات في جسمها. علاوة على استدارة منطقة الأرداف ووجود نقص في حجم الخصر.
  • ظهور حب الشباب: يظهر بعض التغييرات المسؤوله عن هور حب الشباب والتي تعرف بالزهم. وفي هذه المرحلة تزداد هذه المادة مكونه ما يعرف بالحبوب مما يؤدي الى غلق تلك المسامات.
  • زيادة كبيرة في النمو: يزداد الطول من 5 -20 سم بالإضافة الى زيادة حجم اليدان والأرجل، وتبدأ هذه التغيرات بشكل واضح قبل الدورة الشهرية بمدة عام. وتنتهي بعدها بما يقرب بعامان.
  • الإفرازات المهبلية:قبل الدورة الشهرية بما يقرب من 6 شهور لعام كامل يبدأ نزول الإفرازات المهبلية. وهي بيضاء اللونوتتغير لونها وسماكتها من السمك الرقيق للثقيل. وتعمل تلك الإفرازات على الإحساس بتهيج الجلد والحكة ويرجع السبب لأن هذا المكان يصبح رطب.

قد تجد أيضا: ما أسباب البلوغ المبكر لدى الفتيات؟

في النهاية نكون قد جمعنا كل ما يتعلق بـ سن البلوغ عند الأولاد والبنات بشكل دقيق، علاوة على السن الطبيعي للبلوغ عند البنات، ومتى تبلغ البنت بعد ظهور الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى