أنظمة غذائية

السيليوم وفقدان الوزن

السيليوم وفقدان الوزن؛ تساهم الكثير من الأطعمة بشكل كبير في زيادة الألياف القابلة للذوبان في الجسم، علاوة على هذا إمكانية تلك الألياف في التحكم في نسبة السكر في الدم داخل جسم الإنسان، كما يعمل السيليوم بمحتواه العالي من الألياف وخصوصا القشور على إمكانيته العالية في خفض نسب الكوليسترول في الدم، حيث يقوم السيليوم على إخراج مادة تشبه الهلام أو الصمغ لتقلل تناول الطعام وتجعلك تشعر بالشبع بجانب أن هناك بعض الدراسات الأمريكية التي أكدت أن تناول الأطعمة علي تحتوي على نسب عالية من الألياف من أهم ما قد يعتمد عليه الفرد وخصوصا عند تقدمه في العمر.

السيليوم وفقدان الوزن

السيليوم وفقدان الوزن
السِيليوم لإنقاص الوزن
  • الألياف القابلة للذوبان والشبع؛ تتميز قشور السليوم بإمكانيته الكبيرة في زيادة نسبة الشبع، وهذا لأن قشوره غير قابلة للذوبان. علاوة على هذا فلن يحتاج الشخص وقتها لتناول الطعام. وقد تم إجراء بعض الدراسات التي تم تجربة تناول قشر السيليوم بين الوجبات أدت إلى زيادة الشبع.
  • فقدان الوزن والأمراض المزمنة؛ هناك علاقة ما بين السيليوم وفقدان الوزن فيما يتعلق بالألياف. حيث يساعد مرضى السكري وبعض الأمراض المزمنة على خفض نسبة السكر لديهم. حيث إن الألياف المكونة للهلام داخل السيليوم عند مزجه بالماء تعمل على خفض نسب الكوليسترول. علاوة على تحسين عملية الأيض كلما تم خفض في الوزن.
  • تتميز الألياف القابلة بالذوبان بارتباطها بالأحماض الدهنية. والتي تقوم بالتقاط أجزاء الكوليسترول الحرة، ومن ثم تقوم بحملها عبر جهاز الإنسان الهضمي وتتخلص منها كنفايات.
  • تعمل الألياف القابلة للذوبان داخل السيليوم على زيادة البكتيريا النافعة في جسم الإنسان، والتي بدورها تسهم في صحة المعدة من خلال الجراثيم المعوية. السيليوم وفقدان الوزن
  • أثبتت بعض الدراسات أنه عند تناول ما يقرب من 10.2 / جرام من السيليوم فهو قبل الوجبات الأساسية فهو يعمل على خفض الشهية. علاوة على ان إدخالها في أي نظام غذائي يعمل على خفض الكتلة النسبية لجسم. ودهون الجسد أيضا. [1]

متى تأخذ السيليوم لإنقاص الوزن

السيليوم وفقدان الوزن هما علاقة وثيقة ولكن هل هناك أوقات محددة لتناول السيليوم؟ حيث إن السيليوم منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي ولا يحتوي على سكر. علاوة على هذا فإن تناوله يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم. ولهذا يمكنك أن تتناوله في أي وقت علاوة على الفائدة الكبيرة لقشور السيليوم لإنقاص الوزن.

وتظهر الفوائد الغذائية للألياف بنسبة أكبر حين يتم ضمها ضمن الوجبات الغذائية. حيث يمكن تناول حصة واحدة أو ملعقة صغيرة، أو حوالي 2 جرام من سيليوم، تمثل 0.6 سعره حرارية ، وهي تعادل 28 سعره حرارية فقط لكل 100 جرام .

الطبخ باستخدام قشور السيليوم لفقدان الوزن

  • يتميز السيليوم بتأثيره على طعم الأطعمة، فهو بديل رائع للبيض، ويتم مزجه في العديد من المعجنات مع بذور الكتان.
  • يمكن استخدام قشور في العصائر، ويتم مزجه في الشوفان أثناء الفطور. كما يمكن مزجه عند عمل الهامبرجر فهو يوفر الألياف الغير موجود في اللحم.
  • يمكن أن تقوم بزيادة نسبة الألياف داخل مشروبك بإضافة القليل من قشور السيليوم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة دون الحاجة لتناول أطعمة.

أضرار تناول بذور السيليوم

  • هناك بعض الأشخاص التي تعاني بعض المشاكل في جهازها الهضمي، قد يؤدي تناول السيليوم إلى حدوث انتفاخات أو غازات.
  • هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على الشخص حين يتناول السيليوم والتي تتمثل في أدوية الاكتئاب، الصرع، والحرارة، علاوة على كلا من أدوية خفض الكوليسترول وأدوية السكري.
  • قد يؤثر تناول جرعات عالية أي أكثر من 30 جرامًا في اليوم على امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين ب 12.
  • إن تناول جرعات صغيرة من السيليوم، وتناوله لمدة ساعة أو ساعتين قبل أو بعد الوجبات ، وتناول وجبات مغذية ومتوازنة ، ومكملات الفيتامينات من شأنه ان يحل أي مشاكل متعلقة بالامتصاص.

في الختام نكون قد جمعنا أهم معلومات حول السيليوم وفقدان الوزن، علاوة على متى تأخذ السيليوم لإنقاص الوزن، وكيفية الطبخ باستخدام قشور السيليوم لفقدان الوزن، وأخيرا أضرار تناول بذور السيليوم.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى