رشاقة

الخصر المثالي

الخصر هو عبارة عن تلك المنطقة الواقعة بين منطقة الوركين والقفص الصدي، يختلف حجم الخصر في المرأة عن الرجل، فالخصر المثالي للمرأة يكون أٌقل من الخصر المثالي للرجل، يحذر الأطباء كثيراً من تراكم الدهون في تلك المنطقة سواء عند الرجل او المرأة وذلك لانه يفقد المرأة أنوثتها ويجعل مظهرها غير لائق، وكذلك عند الرجل يفقد تناسق جسمه وجاذبيته، لذلك يفضل ان نهتم بهذه المنطقة ونتوخى الحذر من تراكم الدهون بها، خاصة لان الأمر ليس متعلق بالمظهر فقط ولكن بصحة الأنسان نفسها، لان الشخص الذي يوجد حول منطقة الخصر لديه دهون متراكمة أكثر عرضه للأصابة بأمراض كثيرة خطيرة جداً، مثل اضطرابات ضغط الدم و الأصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية، لذلك ننصح دائماً بالحفاظ على منطقة الخصر واتباع انظمة غذائية للمحافظة عليها من تراكم الدهون بها..

الخصر المثالي
الخصر المثالي

القياس المثالي لخصر الرجل والمرأة

هناك طرق علمية لقياس الخصر المثالي، ومعرفة اذا كان الخصر مثالي أم لا، ولكن يختلف المقياس المثالي بين الرجل والمرأة، فمقياس الخصر المثالي للرجل أقصى حد 102 سنتيمتراً، وذلك يتم تحديده تبعاً لطول الشخص نفسه فيتم قسمه بالنصف ويكون ذلك هو قياس الخصر المناسب للرجل نفسه، فمثلا اذا كان طول الشخص 170 سنتمتراً يكون الخصر المناسب لهذا الشخص 85 سنتيمتراً وهكذا، أما محيط الخصر المثالي للمرأة فبحد اقصى يكون 88 سنتمتراً، ويتم معرفته تبعاً لطول المرأة ايضاَ بنفس الطريقة السابقة.

طريقة قياس الخصر المثالي

لكي تتمكن من قياس خصرك الان بطريقة صحيحة، كل ماهو مطلوب منك فقط احضار شريط متري، والقيام بلفه حول منطقة الخصر، تلك المنطقة التي تضع عليها حزام الوسط، ولكن عليك أولاً الوقوف بشكل صحيح وعدم الأنحناء، ولكي تتمكن من قراءة القياس بشكل صحيح يفضل عدم شفط البطن إلى الداخل، ولكن عليك التنفس يطريقة طبيعية اثناء القياس، وعدم ارتداء ملابس ضيقة فتقلل من حجم البطن، وفي نفس الوقت عدم ارتداء ملابس كثيرة فتتسبب في زيادة القراءة والقياس، يفضل عدم القياس على الملابس نهائياً، الان بعد لف الشريط المتري حول الخصر أٌقراء النتيجة جيداً، وهذا هو قياس خصرك، وهذا القياس يعتبر مؤشراً لك لمعرفة مدى تراكم الدهون في جسمك.

طرق المحافظة على الخصر المثالي

بالتأكيد الحصول على خصر مثالي أمر صعب ويتطلب مجهود، واتباع حميات غذائية معينة، ولكن المحافظة عليه وعدم تراكم الدهون به مره أخرى هو الأمر الأكثر صعوبة، لذلك سوف نوضح لك طرق المحافظة على الخصر المثالي من تراكم الدهون ..

  • الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة أثناء تناول الطعام، مثل تناول الوجبات الغذائية أمام التلفاز لان ذلك سوف يجعلك غير قادر على التحكم في كمية الغذاء التي سوف تقوم بتناولها، عدم التحرك والمشي لفترات جيدة اثناء اليوم، النوم بعد تناول الطعام مباشرة.
  • محاولة الأبتعاد عن تناول المشروبات الغازية، والوجبات السريعة، والمقليات، والمسليات والمكسرات.
  • الأكثار من تناول الخضروات والفواكه، بجميع انواعها كبديل عن المسليات والمكسرات.
  • يجب قياس محيط الخصر بشكل دوري على الأقل مرة كل شهر، لتأكد من عدم تراكم دهون.
  • لا ننسى دور الماء الفعال في محاربة الدهون وزيادة الوزن، يجب شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، على الأقل 2 لتر في اليوم، يتم تقسيمهم على 8 أكواب.
  • اذا زاد الوزن حتى ولو قليل يفضل ان يتم  اتباع نظام غذائي في الحال خالي من الدهون ويعتمد على الاغذية النباتية بشكل اكبر.

كيفية تقليل حجم الخصر والوصول إلى الخصر المثالي

من السهل اتباع حمية غذائية لتخلص من زيادة الوزن في الجسم بأكمله، ولكن التخلص من الدهون من مكان ما بعينه دون غيره، أمر ليس بسهل، يحتاج إلى تمارين معينة دون غيرها، وتناول أغذية معينة، ولكي تتمكن من التخلص من تلك الدهون المتراكمة في منطقة الخصر وتتسبب في تشوه شكله، عليك اتباع التالي ..

  •  القيام بتمارين اليوغا فهي فعالة جداً في التخلص من دهون الخصر، ويفضل ان يتم ممارستها بشكل يومي، فهي تساعد على حرق الدهون ،كما انها تساعد الشخص على التخلص من التوتر والاكتئاب النفسي الناتج عن زيادة الوزن وتراكم الدهون وتشوه مظهر الجسم.
  • القيام بتمارين عضلات البطن ” تمرين بلانك” وهو عبارة عن تمرين الضغط، وهو تمرين يساعد على التخلص من الترهلات التي تصيب عضلات البطن وتجعلها رخوه لا تقوم بأداءها بسبب تراكم الدهون بها،يتم القيام بهذا التمرين من خلال استلقاء الشخص على بطنه على الأرض ومن ثم رفع جسمه من خلال الإتكاء على  الساعدين، ولكن يجب ان يتأكد أن كل من كتفيه وقدميه على نفس المستوى، والاستمرار على هذا الوضع لدقائق تبعاً لقدرته تحمل الشخص.
  • كالعادة نقول ان الرجيم هو أسلوب حياه، وليس أمر مؤقت للوصول إلى الهدف، لذلك يجب ان يتم تغير نمط الحياة نهائياً،والابتعاد تماماً عن المنتجات الغذائية الغير صحية، وتغير طريقة الطهي للأطعمة، بحيث يتم طهي الطعام بطرق صحية وبدون دهون مهدرجة، التوقف عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بمشروبات صحية مثل الشاي الأخضر، مسحوق القرفة، خلط الزنجبيل على القرفة مع الليمون، وجميع المشروبات الحارقة للدهون.
  • يفضل ان يتم اتباع نظام غذائي نباتي به قليل جداً من الدهون، بمعنى الاعتماد بشكل أكبر على تناول الخضروات بجميع انواعها وذلك لانها غنية بالالياف والفواكه لكي يتم مد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها، وتناول الالبان الخالية من الدسم، ولا ننسى ان يكون النظام الغذائي الذي نتبعه به كميات وفيرة من الماء، لمساعدة الجسم على طرد السموم والدهون والتخلص منها.

مشروبات لنسف دهون الخصر

لا يمكن الاعتماد على الحميات الغذائية فقط، ولكن يجب تناول مشروبات تساعد في حرق الدهون المتركمة في منطقة الخصر والتخلص منها، ومنها التالي ..

أولاً: مشروب الكركم والفانيليا

المكونات .. عليك تحضير التالي ” زنجبيل ، ملعقة كركم كبيرة، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار، ملعقتين كبار من الليمون، ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، 2 لتر من الماء”.

طريقة التحضير .. القيام بخلط جميع المكونات السابق ذكرها معاً، ومن ثم وضعها في الخلاط الكهربائي مع 2 لتر ماء، وبعد ذلك يتم تصفية الخليط ووضعة في زجاجة وتناوله فيما بعد على الأقل مرتين يومياً، وبعد مرور اسبوعين فقط سوف تلاحظ  الفرق.

ثانياً: مشروب عصير الليمون والجنزبيل

المكونات .. قومي بتحضير التاليربع كوب من عصير الليمون، نصف لتر من الماء، ملعقة من الفلفل الحار، وملعقة زنجبيل “.

طريقة التحضير ..  يتم وضع الماء في الخلاط الكهربائي ومن ثم وضع باقي المكونات عليها وتركها حتى تصبح متجانسة تماماً، ومن ثم سكب المحتويات في زجاجة، وتناول ربع كوب منها يومياً، وعند نفاذ الكمية تكرار العملية مرة اخرى، والاستمرار على ذلك لمدة شهر وسوف تلاحظ الفرق وتغير المقاسات.

ثالثاً: مشروب القرفة و الزنجبيل

المكونات .. ” نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ملعقة صغيرة من القرفة ، 2 كوب من الماء”.

طريقة التحضير .. قومي باحضار كوب وضعي به الخليط السابق، ومن ثم قومي بغلي الماء واسكبيه على الخليط وقلبي جيداً، واتركي الخليط يهدأ ومن ثم قومي بشربه ، يفضل ان يتم تناوله في الصباح قبل تناول وجبة الأفطار.

مشروب لنسف دهون الخصر
مشروب لنسف دهون الخصر
زر الذهاب إلى الأعلى